كيف تختارين الزوج المناسب


- 00:05
يعد اختيار الزوج المناسب أحد أهم الإجراءات الأساسية في حياة كل فتاة. بالنظر إلى أن الكثير من الناس يعتقدون أن الزواج هو أهم حدث في حياة كل شخص، فإن اختيار الزوج المناسب سيكون مهمًا للغاية بسبب هذه الأهمية. 

وعلى الرغم من أنه في الماضي ، لم يكن اختيار الزوج من بين اختيارات البنات والشباب، وكان معظم الآباء يختارون الزوج لبناتهن ، ولكن مع مرور الوقت والحياة اليوم ، العديد من البنات والشباب لديهم الحق في اختيار الزوج المناسب لهم.

معايير اختيار الزوج المناسب

اختيار الزوج المناسب
يعد قرار الزواج من أهم القرارات في حياة الرجل والمرأة

من أجل تفادي ظهور العديد من المشاكل والتقلبات وكل ما هو متعلق بالزواج ، من المهم جدًا أن يكون الزوج على الاقل يستوي بعض المعايير الأساسية. 

يمكن تقديم الاستشارة بشأن اختيار الزوج المناسب في شكل مشورة ما قبل المواعدة ، وتقديم المشورة للاختيار والاستشارة قبل عقد القيران.

ينصح علماء النفس عادة بالتريث والاستشارة قبل اختيار الزوج المناسب  بحيث يمكن للشخص أن يتخذ الخيار الأفضل من خلال إتقان المعايير لأنه بعد التعارف، قد لا يتم استيفاء بعض المعايير الأساسية في الاختيار. 

فيما يلي المعايير الرئيسية الأساسية لاختيار الزوج المناسب لك:
  1. الأخلاق والسلوك السليم
  2. الصحة البدنية والعقلية
  3. فجوة عمرية معقولة
  4. التوافق الثقافي والتعليمي والنفسي
  5. الوضع المالي والقدرة على تحمل المسؤلية

أهمية الأخلاق والسلوك في اختيار الزوج

الأخلاق والسلوك مهمان جدًا في أي علاقة ناجحة. يصبح هذا أكثر أهمية عند تقديم رباط دائم مثل الزواج. والحقيقة أن الأخلاق الحميدة والسلوك الحسن هي أكثر العوامل فاعلية وأهمية لاستمرارية الحياة الزوجية واستقرارها. لذلك ، يجب عليك تقييم ذلك بشكل كامل عند اختيار الزوج واختيار الشريك المناسب لحياتك.

أهمية الصحة الجسدية والعقلية

الصحة البدنية والعقلية أهم العوامل المحددة للزواج. بالطبع ، يجب أن تلاحظ أن الزواج هو حق طبيعي للجميع ، ويمكن أيضًا أن يتزوج الأشخاص غير الأصحاء. النقطة التي يجب مراعاتها هنا هي أنه يجب أيضًا مراعاة الملاءمة من أجل الحصول على زواج ناجح. 

إذا كانت هناك عقبات مثل نقص الصحة الجسدية والعقلية ، فإن استشارة طبيب نفساني قد تكون أفضل طريقة لتقديم حل مناسب ومبدئي لهذه المشكلة.

لكن مرة أخرى ، من الأفضل بكثير أن يذهب طرفا الزواج بعد الاختيار إلى طبيب نفسي لتقديم المشورة للتحقق من توافقهما واستنتاجاته. لأن قرار الزواج قرار مهم جدا.

فجوة السن المناسبة للزواج

لا يمكن وضع فجوة عمرية محددة جيدًا ومعيارية. بل إن الشخصية ومستوى الذكاء والنضج وما شابه ذلك يمكن أن تكون حاسمة. يستطيع الأخصائي النفسي إجراء هذه التقييمات وتحديد مدى ملاءمة الفجوة العمرية. ومن الأفضل أن لا تكون فجوة العمر شاسعة جدا من أجل تحقيق التوافق النفسي والعقلي.

أهمية المستوى التعليمي والحالة المادية 

يعد المستوى التعليمي والحالة المادية والاختلافات والتشابهات الثقافية من العوامل الرئيسية التي تلعب دورًا خاصًا جدًا في نجاح أو فشل الزواج. 

إذا كانت الاختلافات كبيرة جدًا ، فمن الأفضل عدم الزواج ، ولكن إذا أصر الطرفان ، يمكن تقديم الحلول المناسبة لحل المشاكل ، وهو تقريب مستوى الطرفين من بعضهما البعض.

أهمية النضج الفكري والمسؤولية في اختيار الزوج

من أكبر التغييرات في الحياة الزوجية ظهور المسؤولية والالتزام. يتحقق هذا الشعور من خلال النضج الفكري الذي يهيئ الشخص للقيام بذلك.

 إذا كان الشخص غير مسؤول ، فمن السابق لأوانه أن يتزوج. إذا لزم الأمر ، لحل هذه المشكلة ، يمكن تقديم حلول جيدة لتحسين الذات والنضج الفكري.

كل منا يريد أن يبدأ حياته مع شخص نحبه ولديه نفس الأفكار. لا يمكنك أن تكون سعيدًا بشخص لديه قيم مختلفة وستكون في ورطة دائمة. 

يقرر العديد من الشباب، سواء الذكور والإناث،  الزواج بمجرد وصولهم إلى اهتمام معين بشخص آخر ، لكنهم غير مدركين أنه إذا اتبع هذان الشخصان قيمًا مختلفة ، فسيكون هناك الكثير من الاختلافات في حياتهم مستقبلا. 

قبل عقد القران

عقد القيران


الشخص المناسب للزواج هو الشخص  الذي ستشعر بالسعادة معه والذي يستطيع تحمل المسؤلية. بالطبع ، لاحظ أن هذه السعادة ليست عابرة. "الحب" الذي ينشأ في وقت قصير دون أي معرفة سابقة لا يمكن أن يكون المعيار الرئيسي للزواج.

تعد المعرفة الكافية بالشخص الآخر من أهم الأشياء التي يجب مراعاتها قبل إتخاد قرار الزواج، ومن المهم تكوين فكرة عن الطرف الاخر وطبيعته وصفاته قبل الخطبة وعقد القران. 

لاحظ أنه على الرغم من أن الناس قد يخفون بعض جوانبهم السلبية في علاقاتهم مع الآخرين ، إلا أنه يمكنك  يمكنك اكتشاف السمات الشخصية بفضل الملاحظة والانتباه المستمر لسلوك الشخص في المواقف المختلفة. 

تحذير لا بد منه

الحب القوي يجعلنا لا نكون قادرين على رؤية عيوب الشخص الآخر جيدًا ، لذا حاولي أن تعرفي الشخص قبل أن تحبيه. من ناحية أخرى ، انتبهي لهذه القضية ، فلا يوجد شخص كامل ، ولكن يجب عليك تقييم وتحديد ما إذا كانت صفات الشخص المعني تتعارض بشكل خطير مع مبادئ وقيم حياتك أم لا!

إذا كان علينا أن نختار زواجًا واحدًا فقط بين الزواج الحكيم و الزواج الرومانسي ، فإن الزواج الحكيم رغم أنه قد لا يكون ممتعًا ، لكن يمكنك التأكد من أنه سيكون أفضل بكثير من الزواج الرومانسي الناتج عن إعجاب وحب فوري.

 إذا كنت تعرفين شخصًا ما وتشعرين بالاعجاب نحوه، فقد تحبينه لاحقًا ، لكن اطمئني أنه إذا كان الشخص الذي تحبينه لا يبادلك نفس الشعور، فيمكنه تدمير هذا الحب في أي وقت، لأن الرجل دائمًا يحب نفسه أكثر من أي شيء آخر وعندما يتعرض للإذلال أو أبسط إهانة يمكن أن ينقلب الى عدو. لذلك أفضل زواج هو أن يكون عن حب حقيقي متبادل وأن يكون الزوج حكيماً ورومانسياً.