ملخص رواية أحلام كبيرة للكاتب تشارلز ديكنز


- 01:55
في هذا الموضوع نعرض ملخص رواية  أحلام كبيرة Great Expectations، للكاتب الأنجليزي المشهور تشارلز ديكنز Charles Dickens، وفي الخاتمة ستجد نبدة موجزة عن مؤلف الرواية.

لمحة عن رواية أحلام كبيرة 

رواية أحلام كبيرة Big Dreams
رواية أحلام كبيرة Great Expectations


أحلام كبيرة أو التوقعات العظيمة أو التمنيات الكبيرة (Great Expectations) هي الرواية الثالثة عشرة للكاتب الإنجليزي الشهير تشارلز ديكنز، والتي تم إدراجها كواحدة من أفضل الكتب الأدبية مبيعًا في كل التاريخ.

يروي هذا الكتاب قصة صعود وهبوط حياة طفل يتيم اسمه بيب Pip، والذي في مجرى حياته من الطفولة إلى الشباب يلجأ إليه أحيانًا ولديه أحلام كبيرة في رأسه ، وفي لحظة أخرى ، يكون الحظ وراءه ، يفعل ويفقد كل شيء ، وبهذه الطريقة يتعلم كيف يجد السعادة ، ويفهم معنى الحب والصداقة ، وفي النهاية يصبح شخصًا أفضل.

في ما يلي ، قمنا بإعداد ملخص لرواية أحلام كبيرة  Great Expectations، وتعريف ​​أهم الشخصيات الرئيسية في الرواية، قراءة ممتعة.

ملخص رواية أحلام كبيرة Great Expectations

 بيب Pip طفل يتيم يعيش في قرية مع أخته السيدة جو وزوج أخته جو جارجري حداد قوي ولكن طيب.

بعد ظهر أحد الأيام، عندما ذهب بيب إلى المقبرة وإلى قبر والديه ، التقى وساعد مدانًا هاربًا يُدعى ماجويتش Maguich، لكن ماجويتش تم اعتقاله وسجنه في النهاية من قبل الشرطة.

يواصل بيب حياته البسيطة كفتى فقير ولكنه صادق ، لكنه لا يستطيع التغلب على الشعور غير السار الذي يشعر به تجاه أسلوب حياته.

علم لاحقًا من خلال أخته أن امرأة ثرية تدعى السيدة هوشام Howesham تبحث عن صبي سيعود أحيانًا إلى المنزل ويكون رفيقه.

تلتقي بيب بالسيدة هوشام ، وهي امرأة عجوز غريبة تخلت عن خطيبها منذ سنوات في يوم زفافها، وترتدي فستان الزفاف منذ ذلك الحين.

يلتقي بيب بابنته بالتبني ستيلا في منزل السيدة هوشام ويلعب دورها.

ستيلا مسيئة لبيب ، خاصة عندما تتحدث عن حياته كفتى فقير.

يقع بيب Pip في حب ستيلا Stella أثناء سفره إلى منزل هوشام Howesham ويحلم أن يصبح يومًا ما رجلاً عظيماً حتى يتمكن من الزواج منها.

بعد فترة، أعطت السيدة هوشام Howesham بعض المال للسيد جو Joe وتطلب منه إبقاء بيب Pip معه في محل حدادة حتى يتمكن من الحصول على عمل لمستقبله.

غير راضٍ، يعمل بيب Pip كحداد مع جو وأورليك،  ويتعلم المزيد بمساعدة فتاة محلية تدعى بيدي.

بعد مرور بعض الوقت، تعرضت السيدة هوشام  لهجوم وحشي ، ولم تعد قادرة على رعاية شؤون المنزل والأسرة ، وتذهب بيدي إلى منزلهم لتسوية الأمور.

بعد بضع سنوات، يلتقي بيب Pip ، وهو شاب الآن ، بالسيد جاغرز ، محامي لندن. يخبر جاغرز بيب أنه حقق ثروة بطريقة ما وأنه يتعين عليه الذهاب إلى لندن لمواصلة تعليمه. يكبر ويصبح ناجحًا.

يعتقد بيب Pip لنفسه أن السيدة هوشام ربما منحته هذه الثروة ، مما يعني أن بيب وستيلا يريدان الزواج.

يسافر بيب إلى لندن بهذه الأفكار ، ويهتم به السيد غوغرز في لندن حتى يبلغ بيب السن القانوني .

من خلال السيد غوغرز ، يلتقي بيب بشخص يسمى هربات Herbert ، شاب من أقارب السيدة هوشام ، ويعيش معه في شقة. يعلمه هربرت كيف يتصرف ويلبس ويتحدث بأسلوب نبيل.

يتعلم بيب Pip كل شيء بسرعة كبيرة ويمكنه التواصل مع أشخاص في الطابق العلوي مثل Bentley Drammel ، وخلال هذه الفترة يقابل ستيلا Stella باستمرار ويقع في حبها أكثر من أي وقت مضى.

لسوء الحظ ، فإن تغيير حياة بيب Pip ، ومعرفته للطبقة الثرية في المجتمع ، ومحاولته إقناع الآخرين ، تجعل بيب يخجل من ماضيه وعائلته ، ويتجنبهم قدر استطاعته، لدرجة كانت شقيقته مترددة في حضور الحفل.

يتسبب ارتفاع تكاليف المعيشة في قيام  بيب وهربرت  بجمع الكثير من الديون ، لكن كفيله الغامض يحل مشاكلهما المالية عن طريق إرسال الأموال.

بعد عامين، في إحدى الليالي ، واجه بيب وجهًا مألوفًا في منزله، هارب مُدان يُدعى ماجويتش ، ساعده عندما كان طفلاً.

لقد أمضى ماجويتش سنوات عديدة في أستراليا ولم يُسمح له بالعودة إلى إنجلترا ، حيث جنى الكثير من المال والآن يخاطر بكل شيء للعودة إلى إنجلترا ويخبر بيب أنه الداعم الغامض. لقد كان يدعمه لفترة طويلة و الآن باع كل ممتلكاته وجلب الأموال إلى بيب.

يشعر بيب بالذنب لأنه عاش على أموال مجرم لسنوات عديدة ، والأسوأ من ذلك ، أن جميع الافتراضات حول السيدة هوشام التي أرادت هي وستيلا أن تكونا معًا كانت خاطئة.

يخطط بيب Pip وهربرت Herbert و السيد جوجرز Mr. Jaggers حتى يتمكن  ماجويتش Maguich من مغادرة البلاد بأمان.

خلال هذا الوقت، يعلم بيب أن ستيلا تنوي الزواج من شخص اخر يسمى بنتلي درامر ويطلب من ستيلا التراجع، لكن ستيلا اتخذت قرارها ولا يستطيع بيب والسيدة هوشام تغيير رأيها.

ذات مرة عندما ذهب بيب لرؤية السيد جوجرز ، قابل خادمة تدعى مولي ، تشبه إلى حد كبير ستيلا ، وبقيت في منزله كخادمة منذ ذلك الحين.

عندما زار Pip السيدة  هوشام Howesham ، سألها عن والدي ستيلا ، وتقول السيدة هوشام Howesham أن السيد Gugers قدمها منذ سنوات.

بعد انفصال بيب والسيدة هوشام، في حادث مأساوي ، اشتعلت النيران في فستان الزفاف القديم وأصيبت السيدة هوشام بجروح بالغة.

عندما عاد بيب إلى لندن ، أخبره هربرت أنه وفقًا لموجوفيتش ، كان لديه زوجة وابنة منذ سنوات ، لكن زوجته اعتقلت بتهمة القتل ، وبعد ذلك لم يعد يعرف عن زوجته وابنته شيئا.

في لقائه التالي مع السيد غوغرز ، أخبره بيب أن ستيلا هي ابنة مولي وماغويش ، ويوضح غوغرز ، الذي لم يعرف بعد من هو والد ستيلا ، أن مولي طلبت منها منذ سنوات رعاية ابنته للسيدة هوشام التي كانت تبحث عن ابنة للتبني لتكون وريثتها.

في غضون ذلك ، اتضح أن أورليك الذي عمل حدادًا مع بيب هو نفس الشخص الذي أصاب أخته بشدة منذ سنوات ، فلا تلتفت إليه بعد الآن.

فشلت خطة هروب لموجوفيتش في اللحظة الأخيرة ، وسقط موجوفيتش في النهر وتم إرساله إلى السجن مصابًا بجروح خطيرة. تم سجنه لاحقًا بينما أخبر بيب ابنته أنه أصبح الآن امرأة جميلة وثرية.

تصادر الشرطة حقيبة موجوفيتش المليئة بالمال ، ويصاب بيب ، الذي لديه الآن الكثير من الأموال ، بمرض خطير ، ويهتم به جو ويسدد ديونه.

يعود Pipe إلى الحدادة ويخطط للزواج من بيدي Biddy ، لكن فات الأوان لأن Joe قد اقترح عليها الزواج بالفعل.

بعد سنوات، يلتقي بيب مع  ستيلا Stella  مرة أخرى ، وهي الآن أرملة، وأخيرا يتمكن بيب من استعادة حبه المفقود.

الشخصيات الرئيسية في الرواية

شخصيات الرواية
شخصيات الرواية

بيب Pipe : 

الشخصية الرئيسية وراوي القصة ، الذي يمتلك قلبًا شغوفًا وروحًا رومانسية وخيالية إلى حدٍ ما. لديه توقعات عالية من نفسه ، بالإضافة إلى امتلاكه لضمير قوي ، ويريد بشدة تحسين نفسه أخلاقياً واجتماعياً.

ستيلا Stella :

 ابنة السيدة هوشام الصغيرة والجميلة بالتبني وحلم بيب الذي لم يتحقق طوال القصة ، تحبها بيب لكن ستيلا تظهر موقفًا باردًا وقاسيًا وغير مهتم تجاهها وتحذر باستمرار من أنها لا تملك قلبًا في قلبها.

السيدة هوشام Howesham: 

عجوز ثرية وغريبة تعيش في منزل كبير بالقرب من قرية بيب. تبدو نصف مجنونة بسبب علاقة غرامية فاشلة بينما كانت ترتدي فستان زفاف قديم وتوقفت ساعات منزلها في ساعة معينة.

ماجويتش Maguich:

مجرم مخيف يغير مجرى حياة بيب. لطف بيب معه عندما كان طفلًا له تأثير عميق على قلبه وسيظهر في المستقبل كمؤيد ثري لـ بيب. إنه والد ستيلا الحقيقي.

السيد جو Joe Gargery: 

زوج أخت Pip ، شخصية حنونة وأميّة وثريّة ، وتعاملها Pip هي وأختها ببرود في مرحلة ما من حياتها ، لكنها في النهاية هرعت لمساعدتها وأعادت Pip للحياة.

نبدة عن مؤلف الرواية

تشارلز ديكنز Charles Dickens
تشارلز ديكنز Charles Dickens


يعد تشارلز ديكنز Charles Dickens أحد أعظم الكتاب الإنجليز في تاريخ الأدب العالمي ، وقد حظي بشعبية في جميع أنحاء العالم خلال حياته وبعد وفاته.

من أهم أعمال هذا المؤلف قصة مدينتين ، أوليفر تويست وديفيد كوبرفيلد وبيج دريمز.

رواية أحلام كبيرة Big Dreams هي واحدة من أحدث أعمال الأديب تشارلز ديكنز بعنوان Great Expectations، والتي تُرجمت إلى العديد من اللغات وألهمت العديد من الأفلام والمسلسلات.  وقد تم انتاج مسلسل ضخم من الرواية يحمل نفس الإسم مسلسل أحلام كبيرة.

كتب تشارلز ديكنز هذه الرواية في أوائل ستينيات القرن التاسع عشر ونشرها بعد حوالي عشر سنوات.