كيفية طلب زيادة الراتب من المدير (نموذج الطلب)


- 00:28
زيادة الراتب
كيفية طلب زيادة الراتب من المدير

إذا كنت تعتقد أنه يجب أن تحصل على راتب أعلى مقابل عملك، وتريد أن تفعل شيئًا حيال ذلك، فلديك خياران: إما العثور على وظيفة جديدة ذات رواتب أعلى، أو طلب زيادة الراتب في الوظيفة الحالية.

يمكن أن يؤدي كلا الخيارين إلى إثارة مخاوف جديدة، لكن كل منهما يمثل بوابة لفرص جديدة. يمكننا بالتأكيد مساعدتك في هذا الموضوع حول كيفية طلب زيادة الراتب من المدير، وعرض نموذج لهذا الطلب.

إذا كنت تحب صاحب العمل الحالي وتعتقد أنه يمكنك النمو هناك، فمن الجيد غالبًا طلب زيادة الراتب. بعد كل شيء، قد لا يعرف صاحب العمل أنك غير راضٍ عن راتبك حتى تتحدث إليه.

إليك دليل خطوة بخطوة لطلب زيادة الراتب من المدير.

1. الوقت المناسب لطلب زيادة الراتب

ليس من غير المألوف أن ترغب في زيادة الراتب. في الواقع ، في استطلاع حديث لمجلة "indeed"، كان 19٪ فقط من الناس مرتاحين لمعدل رواتبهم . ومع ذلك، عندما تطلب زيادة في الراتب، عليك أن تختار توقيتك بعناية. اسأل نفسك جيد هل الوقت مناسب وأنت تحدد الوقت المناسب لطلب زيادة في الراتب:

إذا كانت الشركة تمر بظروف صعبة أو لا تعمل بشكل جيد، فهذا ليس الوقت المناسب لطلب زيادة الراتب. وأنت كموظف، يجب أن تكون على دراية بالصحة المالية للشركة. يجب أن تبحث عن علامات التحذير، مثل التخفيضات في الإنفاق أو تسريح العمال. تحقق من الأخبار للحصول على قصص حول صاحب العمل أو الصناعة. قم بأبحاث الشركة واطلع على التقارير المالية.

حتى إذا كانت الصحة المالية للشركة جيدة، فسيكون هذا البحث مفيدًا لك عندما تتحدث إلى مديرك.

وإذا كانت الشركة تعمل بشكل جيد ولم يكن مديرك متوترًا للغاية، ولكن الوقت المناسب لطلب زيادة في الراتب لم يحن بعد، ففكر في إنجازاتك الأخيرة. هل وحققت إنجازا مثيرا للإعجاب أو تجاوزت هدفًا مهمًا؟ قد يكون هذا هو الوقت المناسب لطلب الزيادة.

تأكد من توثيق تفاصيل الإنجاز (الإنجازات) المحدد الذي ستشير إليه في محادثتك حول الزيادة. على الرغم من أن مديرك قد يكون على دراية بعملك على نطاق واسع، إلا أنه قد لا يكون مبادرا على وجه الدقة لمكافئتك.

2. مراعة الحالة النفسية للمدير

إذا كنت تعلم أن مديرك في حالة مزاجية سيئة أو يتعرض لضغوط كبيرة أو يركز على أشياء كثيرة في الوقت الحالي، فقد لا يكون الوقت قد حان بعد لطلب زيادة الراتب. إن الانتباه إلى الحالة النفسية والمزاجية لمديرك وتحديد كيفية مساعدته يوضح مستوى النضج الذي سيكون من المفيد ذكره في محادثتك حول زيادة الراتب مع المدير.

في العديد من الشركات، هناك أوقات يكون فيها الحديث عن الأجور أمرًا طبيعيًا أو مناسبًا. قد يقوم بعض أصحاب العمل بإجراء مراجعات سنوية أو ربع سنوية مع الموظفين. إذا كان لديك وقت قادم مثل هذا، فقد يتوقع صاحب العمل بالفعل مناقشة راتبك.

3. شروط استحقاق الزيادة في الراتب 

الزيادة في الراتب
شروط الزيادة في الراتب 

في العادة تعيد بعض الشركات النظر في راتبك كل عام بمفردها عند استحقاق الزيادة، وغالبًا ما تكون مرتبطة بمراجعات الأداء. لكن الكثير من الشركات لن تطرحها من تلقاء نفسها ولابد من تقديم الطلب، وفي هذه الحالة ستحتاج إلى معرفة متى تطرحها بنفسك.

في معظم الحالات، إذا مر عام أو أكثر منذ آخر تحديد لراتبك، وإذا كنت تقوم بعمل ممتاز خلال تلك الفترة ، فمن المعقول أن تطلب إعادة النظر في راتبك الآن.

ولكن إذا تم زيادة راتبك بالفعل في وقت ما خلال الاثني عشر شهرًا الماضية، فإن توقع زيادة راتبك قبل عام واحد ليس أمرًا واقعيًا بشكل عام ومن المحتمل أن يكون بعيد المنال. 

وينطبق الشيء نفسه إذا لم تكن قد عملت في الوظيفة لمدة عام حتى الآن. يمكن أن يكون هناك بعض الاستثناءات لهذا الأمر، مثل ما إذا كانت الوظيفة مختلفة تمامًا عما تمت مناقشته عندما تم تعيينك، أو إذا طلب منك رئيسك فجأة القيام بمهام إضافية جديدة. لكن في معظم الحالات، توقع الانتظار لمدة عام من آخر مرة تم فيها تحديد راتبك قبل أن تطلب إعادة تقييمه من جديد.

وبالطبع، فإن شرط "العمل الممتاز" من هذا الأمر مهم. إذا كنت قد ارتكبت الكثير من الأخطاء أو أن رئيسك لم يبدُ سعيدًا بعملك ، فمن غير المرجح أن يمر طلب زيادة الراتب بشكل جيد ، وأنت تخاطر بأن تبدو وكأنك لا تقيم أداءك بدقة .

4. نموذج طلب زيادة الراتب 

يجب عند تقديم طلب زيادة الراتب للمدير عرض موجز للنجاحات وللمهام  الإضافية التي تقوم بها مع قائمة بكل إنجازاتك وتوضيح أنها لا تتناسب والراتب الذي تتلقاه مع اظهار  كل الاحترام والتقدير الكبير  للمدير  في بداية ونهاية الطلب. 
ويمكن ان تفتتح الطلب زيادة الراتب الى المدير هكذا مثلا:

 السلام عليكم ورجمة الله تعالى وبركاته، أشكركم جزيل الشكر سيدي على توظيفي لديكم، أنا متحمس لمواصلة العمل من أجل تحقيق أهداف الشركة الرئيسية وتنمية الإنتاجية أكثر.  ومن أجل هذا الهدف المهم أقوم منذ انطلاق العمل لديكم بمجهودات كبيرة  وبعمل مهام كثيرة ، و أود منكم إعادة النظر في راتبي الذي أراه لا يتناسب مع المهام التي أقوم بها حاليا. مع قائق التقدير والاحترام .

ثم تضع قائمة بجميع مهامك و إنجازاتك في العمل حاليا:

5. أظهر إنجازاتك والقيمة المضافة.

أظهر القيمة الخاصة بك في الشركة. "تريد أن تكون قادرًا على إثبات أنك تحملت مسؤوليات إضافية ، بالإضافة إلى تقديم تفاصيل محددة حول إنجازاتك. شارك أمثلة على المشاريع التي أنجزتها وكيف أثرت بشكل إيجابي على مردودية الشركة. هل كانت هناك زيادة في الإيرادات؟ هل قمت بكسب العميل؟ إذا تلقيت تعليقات إيجابية من زملائك أو مشرفين آخرين بخصوص عملك ، فكن مستعدًا لمشاركة ذلك مع مديرك أيضًا. 

هذه ليست فقط مؤشرات جيدة لمساهماتك ، ولكن أيضًا لإمكانياتك المستقبلية ، "توصي السيدة  Kim Mullaney ، نائبة الرئيس التنفيذي ومديرة الموارد البشرية في Monster ، كما تقول : "لا يكفي القيام بعمل رائع والعمل لساعات طويلة لضمان ترقية أو زيادة الراتب تلقائيا. أنت بحاجة إلى توضيح كيف ساهمت في إضافة قيمة مضافة إلى فريقك ومؤسستك ". حدد الطرق التي ربحت بها أموالًا للشركة ، على سبيل المثال من خلال زيادة المبيعات أو خلق الكفاءات. الأرقام  تكون مقنعة للغاية.

6. اكسب ثقة المدير 

قبل أن تتقدم بأي طلب لزيادة الراتب، يجب أن تكسب ثقة مديرك في العمل أولا،  و إليك في هذا المثال كيف تكسب ثقة مدرك في العمل.


يمكنك التعليق بكل حرية