أقوال واقتباسات الفيلسوف الصيني منسيوس


- 11:53
أقوال الحكيم الصيني منسيوس
أقوال واقتباسات الفيلسوف الصيني منسيوس 


قبل عرض أقوال واقتباسات وحكم الفيلسوف الصيني منسيوس، لا بد أولا من عرض لمحة تعريفية سريعة عن هذا الحكيم الصيني الذي غالبًا ما يوصف في الكتب بأنه "الحكيم الثاني" بعد المعلم  الصيني الشهير كونفوشيوس.

من هو منسيوس 

عاش الفيلسوف الصيني منسيوس في القرن الرابع قبل الميلاد. ويعد الفيلسوف الأكثر نفوذاً في تاريخ الصين القديم بعد المعلم العظيم كونفوشيوس، لكن ربما لم تسمع به من قبل. (اسمه باللغة الصينية 孟子)، وتتلخّص فلسفة منسيوس في أنّ الإنسان خيّر بطبعه، وأنّ هذه الصفة الفطرية تستلزم الرعاية والبيئة الصالحة لكي تزدهر وتنمو. ومن أهم تعاليمه للناس أنه على الحكّام أن يكونوا في خدمة الناس وليس العكس.

وعلى الرغم من أن الحكيم الصيني منسيوس Mencius،  وينطق إسمه أيضا منشيوس أو منغ كو، ولد بعد سنوات عديدة من وفاة كونفوشيوس، فقد تمت الإشارة إليه على أنه" الحكيم الثاني "، لأن الفكر الكونفوشيوسي على مدار الألفي عام التاليتين، لم تتشكل فقط في الصين ولكن أيضًا في كوريا واليابان وفيتنام. 

وقد جذب مؤخرًا، الفيلسوف منسيوس  Mencius انتباه الفلاسفة الغربيين. لا يقدم منسيوس  بديلاً مثيرًا للاهتمام فقط لوجهة نظر أرسطو عن الفضائل الإنسانية وتطورها ، ولكن أيضًا الأبحاث التجريبية الحديثة تدعم ادعائه للطبيعة البشرية. "التفكير مانغيزي ، جنبًا إلى جنب مع جاذبيته الفلسفية المتأصلة ، دعونا لمعرفة المزيد عن هذا الفيلسوف من خلال بعض أقواله واقتباساته:

أقوال واقتباسات منسيوس 

الشعور بالصواب والخطأ موجود في جميع الناس. إنما سبب الخلاف يكمن في أن هناك من يرى الصواب خطأ وهناك من يرى الخطأ صوابًا.

الشعور بالرحمة هو بداية الإنسانية . والشعور بالخزي والعار هو بداية الصلاح. والشعور بالاحترام والامتنان هو بداية اللياقة ؛ والشعور بالصواب والخطأ هو بداية الحكمة. 

الذين يتوافون مع الطبيعة يُسلمون، والذين يتمردون على الطبيعة يُهلكون.

الانسان العظيم هو الذي لا يفقد قلب الطفل في جوفه مهما نال من القوة.

اقول الفيلسوف الصيني منسيوس مترجمة 

الانسان العظيم هو الذي لا يفقد طفولته

إذا سُمح للناس بتتبع طبيعتهم الفطرية مع العيش الكريم، فسيكونون قادرين على فعل الخير دون تعاليم. هذا هو المقصود بالقول أن الطبيعة البشرية جيدة.

يمتلك كل إنسان الصفات الجيدة تمامًا كما يمتلك أربعة أطراف. من يمتلك هذه الصفات ويقول إنه لا يستطيع أن يفعل ما هو مطلوب منه فهو يجهل نفسه.

معرفة طريقة التعلم ليست سوى إيجاد العقل الضائع داخل جسمك. ومن يبذل عقله إلى أقصى حد يعرف طبيعته.


للإنسان الأسمى ثلاثة أشياء يفرح بها في الحياة، وليس من بينها أن يكون ظالما متسلطًا على الناس. بل أن يكون والده وأمه بصحة جيدة على قيد الحياة، وأن تكون أحوال الناس حوله لا تسبب أي قلق ؛ وهذه المتعة الأولى. وعندما ينظر حوله لا يشعر بالخزي، وعندما ينظر الى نفسه وسلوكه لا يحمر خجلاً أمام الناس؛ هذه المتعة الثانية. وأن يساعد الناس الأخرين؛ وهذه هي المتعة الثالثة.

الشعب في المقام الأول، ثم يليه خيرات الأرض من المياه والحبوب...، ثم الحاكم في المرتبة الأخيرة...الناس هم الأهم  والحاكم هو الأقل أهمية.

 الحاكم الذي لا يحكم بالعدل ولا يخدم الشعب لا يستحقّ الحُكم.


اقرأ أيضا: أجمل أقوال الحكيم الهندي المهاتما غاندي.

 

المصدر: