أهم أسباب فشل الشركات الناشئة بالتفصيل


- 12:51
حتى لا تصل شركتك الناشئة الى الفشل والى نقطة اللاعودة، يجب عليك تفادي أسباب فشل الشركات الناشئة Startups. ومن اجل هذا يجب عليك  تجنب هذه الأخطاء الخمسة التالية التي تُنذر باقترابك من الفشل حتى تتصرّف على الفور لانقاد شركتك الناشئة من الفشل!

يبحث رواد الأعمال دائمًا عن الإلهام في قصص النجاح المُبهرة الخاصة بشركات ناشئة نجحت في التوسع والانتشار، وحقّقت الربحية. لكنهم يستطيعون بالمثل الاستفادة من المحاولات التي باءت بالفشل أيضا. 

إذ تُشير دراسة لشركة "أول ماند لو" Allmand Law إلى أن ٪90 من الشركات الناشئة التقنية تفشل، وتتفاوت النسب من صناعة الى أخرى، لكن يبقى الاستثمار مُغامرة عُرضة للفشل. إليك في ما يلي أهم 5 أسباب تؤدي الى فشل الشركات الناشئة بالتفصيل:

أسباب فشل الشركات الناشئة بالتفصيل:

أسباب فشل الشركات الناشئة
أهم أسباب فشل الشركات الناشئة بالتفصيل

1. انعدام التميز والابتكار

من اهم أسباب فشل الشركات الناشئة التقليد وانعدام التميز والابتكار، حيث تحتاج الشركات الناشئة الى لفت أنظار عملائها المُحتملين، واكتساب ثقة عملائها الجدد، وهذا لا يتمّ إلا إن كانت تقدّم منتجات مُبتكرة، مُتخصصة، وعالية الجودة. يصعب على المُنتجات التقليدية والمُكررة تحقيق النجاح، خاصة في الأسواق المُشبعة بالمنافسين الكبار. راجع على الدوام مُنتجات شركتك، إن لم تجد مُنتجًا ترغب أنت في شراؤه، فاستثمارك في بداية طريق الفشل.

2.  غياب الرؤية البعيدة

غياب بُعد النظر والرؤية البعيدة  هو أيضا احد أسباب فشل الشركات الناشئة. فلا يُمكنك الوصول الى هدفك، دون تحديده مسبقًا. تحتاج الشركات الناشئة الى معرفة سوقها المستهدفة، عملائها المستهدفون وأي فئة سترغب في شراء منتجاتها من أجل جعل المنتجات أكثر ملائمة لهم. وما إن عرفت من هم عملاؤها، عليها تحديد استراتيجية تسويق معينة. التخطيط والنظر إلى المستقبل ليس فقط مهمًّا لجذب العملاء بل أيضًا لجذب الاستثمارات، فلن يستثمر بك أي شخص إن لم يعرف ما هي رؤياك إلى المدى البعيد وكيف تنوي استخدام المال.


3.  التفكير على نطاق صغير

يجب على كلّ شركة ناشئة وضع خطّة للتوسع نحو أسواق جديدة، فالشركات الناشئة بطبيعة الحال شركات صغيرة الحجم تبحث عن التوسع والانتشار. فإن بقي عدد عملاء شركتك الناشئة على حاله من دون أي زيادة، فهذا يعني أنّ أعمالك لا تنمو. وفي نهاية النطاف، لا يمكن أن تضمن وفاء العملاء لك، لذلك يجب دائمًا توسيع نطاق الأعمال وجذب المزيد من العملاء كي لا يتراجع العدد أبدًا.  

4.  المنافسة في الأسواق المُزدحمة

يصعب على الشركات الناشئة أن تُنافس في أسواق مُزدحمة، مليئة بالمنافسين من أصحاب الخبرة الكبيرة في هذه الأسواق. لذلك، يُمكن لرواد الأعمال الجُدد دخول أسواق جديدة وخلق طلب على مُنتج جديد ومُتميز، شرط أن يتمتّع بالصفات التي تمكّنه من الصمود. وفي حال اضطرت الشركة إلى المنافسة في سوق مزدحمة، من الضروري استهداف فئة معينة من العملاء والتركيز عليها جيدًا.

5.  إهمال البحث والتطوير

نعيش اليوم في عالم مُتغير، تختلف احتياجاته اليوم عن احتياجاته غدًا، وتحتاج الشركات الناشئة الى أن تبقى على إطلاع دائم على احتياجات السوق، وما يبحث عنه العملاء، لكي تقدّم منتجات تواكب هذه الاحتياجات. يجب على الشركات أن تجزري دائمًا أبحاث عن السوق والمنافسين كي لا تفقد قدرتها على المنافسة في أسواق اليوم. اقرأ أيضا: ما هي لحظة كوداك وكيف تُجنب شركتك الوقوع فيها.