5 أسباب لعدم الزواج من الرجل النرجسي يجب ان تعرفها


- 01:30
الرجل النرجسي
صفات الزوج النرجسي

مما لا شك فيه أن اختيار الزوج المستقبلي من أهم وأصعب القرارات في حياة كل إنسان ومن الضروري أخذ الوقت الكافي لذلك والاهتمام بعدة أمور عند اتخاذ القرار من أهمها هو معرفة شخصية الطرف الآخر وهل هو نرجسي ام لا.

تعد النرجسية والافتتان بالنفس من أخطر الشخصيات في الزواج والمعاشرة، ولها تأثير مدمر على العلاقة الرومانسية بين الزوجين. في هذا الموضوع سنعرض لك 5 أسباب لعدم الزواج من الرجل النرجسي يجب ان تعرفها.

إذا كنت تخططين للزواج من رجل تظهر عليه سمات الشخص النرجسي، فننصحك بالتراجع والتفكير أكثر من ذلك بقليل، لأن الزواج من شخص نرجسي، سواء أثناء الخطوبة أو بعده، له العديد من المشاكل، وسوف تخلق ذلك. على الرغم من أنه قد لا يؤدي إلى الضرب الجسدي، إلا أنك ستشعرين بالحزن والغضب مرارًا وتكرارًا.

في ما يلي، سوف نشير إلى بعض أهم مخاطر واضرار الزواج من رجل نرجسي والعكس صحيح أيضا. فكن مع معهد تطوير الذات، وتابع القراءة.

أضرار ومخاطر الزواج من الرجل النرجسي 

الرجال النرجسيون عندما يقعون في الحب في البداية يكون لهم تأثير هائل على محبوباتهم، فهم جذابون ، ويجعلونك أكثر سعادة وتشعرين بالخصوصية ، ولكن بمرور الوقت ستصبح العلاقة بينكما صعبة ومعقدة قد تؤدي الى الطلاق. لأن هؤلاء الأشخاص أنفسهم محوريون ، وليس لديهم الكثير من الصبر ولديهم عقلية في الحياة حول الأمور إما سوداء او بيضاء تدمر سحرهم.

1. النرجسي يجعلك تشعرين بأنك مميزة في البداية  ثم ينفر منك لاحقا

الأشخاص النرجسيون في بداية التعارف وفترة الخطوبة ينجذبون جدًا إلى الطرف الآخر ويجعلونه يشعر بأنه مميز، لكن بعد فترة يعتريهم الفتور الشديد ويشعرون أن الطرف الاخر لم يعد مفيدًا لهم ، وإذا أمكن يحاولون التحرك بعيدا وتركه عاطفيا.

ينبع هذا السلوك من النظرة السوداء والبيضاء للنرجسي إلى الحياة والآخرين ، فالنرجسي إما يحبك أو يكرهك. حتى يُخيل لك انه يعاني اشد أنواع العقد النفسية.

2. الرجل النرجسي في أي لحظة يمكن ان يبحث عن بديل لك

يحاول الأشخاص النرجسيون المهووسون بذواتهم - سواء أثناء الخطوبة أو بعد الزواج - تلبية احتياجاتهم الخاصة وتجاهل ومنع الأشياء التي لا يريدونها.

إحدى النتائج المحتملة لهذه السمة هي أن النرجسيين يعتقدون أن بإمكانهم إيجاد بديل أفضل لخطيبهم الحالي  في أي لحظة خلال فترة الخطوبة نفسها!.

في المجتمعات التي يكون فيها الانفصال والطلاق شائعين بين الأزواج، فإن هذا الاعتقاد لدى النرجسي يؤدي بسهولة إلى الطلاق، وإذا لم يكن الطلاق ممكنًا، فإن الزوج النرجسي يضايق زوجته من خلال التودد للنساء الأخريات والاهتمام بهن، والطلاق العاطفي هو أحد أسوأ أحداث الحياة معًا.

3.النرجسي يعتقد نفسه أفضل منك ومن الجميع

أظهرت الأبحاث أن أحد أهم العوامل في العلاقة الزوجية الناجحة هو التضحية والتعاون الإيجابي مع شريك الحياة، بمعنى آخر، من الأفضل التضحية والتسامح من اجل رؤية العلاقة الزوجية بشكل أكثر ذكاءً وجاذبية وأفضل بشكل عام مما هي عليه بالفعل.

تجعل النرجسية هذه الصورة الإيجابية مختلة مع شريكهم، حيث بمرور الوقت، ومع اشتداد الشعور بالنرجسية، يصبح الشخص النرجسي مدمنًا على الشعور بالتميز، ويصبح فخوراً بنفسه ويرى نفسه افضل من غيره ويرى  زوجته لا تستحق التضحية بأي شيء. 

4.الرجل النرجسي قد يعتذر ولكنه يكرر سلوكه السيئ بسرعة

بعض الرجال النرجسيين يقولون لزوجاتهن أنهم يهتمون بهن. أو أنهم قد يعتذرون لزوجاتهن عندما يفعلون شيئًا خاطئًا ، ويقولون إنهم يريدون تقديم التعويض، والمشكلة أنهم لا يوفون بوعدهم ولا يحفظون كلمتهم. لكن لماذا؟

نظرًا لأن النرجسيين بالكاد يستطيعون التحكم في رغباتهم الآنية ، فقد تكون لاحتياجاتهم اللحظية الأسبقية على أي وعد يقدمونه لك.

5. النرجسي يسمح لك بالرحيل عندما يتم تلبية احتياجاته الخاصة

بمجرد أن يحصل الأشخاص النرجسيون المفتونين بأنفسهم على كل ما يحتاجون إليه وتلبية احتياجاتهم، فلن ينتبهوا عادة إلى الشخص الآخر واحتياجاته الخاصة. إنهم يقدمون الأعذار لفسخ العلاقة ، وإذا وجدوا هذا الشعور بعد الزواج ، فستكون علاقتهم الزوجية كذلك. بأضرار بالغة.

 عيوب وصفات الزوج النرجسي :

عيوب وصفات الزوج النرجسي
عيوب وصفات الزوج النرجسي


إذا كنتِ امرأة متزوجة من رجل نرجسي، فمن المحتمل أنك ستعانين من بعض العيوب والخصائص والصفات  التالية مع زوجك عدة مرات وهي من أهم صفات الزوج النرجسي:
  1. هو دائما يضع الشروط
  2. إنه لا يستمع إليك
  3. لا يسعى أبدًا إلى حل النزاعات
  4. نادرًا ما ينتبه لمشاعرك ما لم يفيده بطريقة ما
  5. لا يعتذر أبدا عن اخطائه
  6. أكثر ما يهمه هو كيف يبدو أمام الآخرين
  7. إنه يفسد كل أعياد ميلادك ومناسباتك، ربما لأنه يحب كل شيء عنه ولا أحد غيره!
  8. ليس لديه رغبة في التفاعل أو التعاون
  9. لن تفوز ضده أبدًا
  10. ليس لديك أي قيمة في عينيه وأحيانًا تشعرين أن الغرباء أكثر قيمة بالنسبة له منك
  11. يجعلك دائمًا ضحية لرغباته الخاصة
  12. إنه يوجه غضبه إليك دائمًا
  13. محادثات بسيطة معه تتحول إلى مناقشات مجنونة
  14. في الحياة معًا، عليك أن تنتبه فقط لمشاعره وأن تنسى نفسك
  15. يلومك على كل المشاكل في علاقتك
  16. يستخدم نقاط ضعفك ضدك
  17. لا يهتم بمسؤولياته في المنزل
  18. يغضب عندما تطلب منه شرح سلوك أناني ما
  19. لا يجيب على أسئلتك مباشرة
  20. لن يسألك أبدًا عن يومك ولا يتمنى لك يومًا سعيدًا
  21. إنه لا يقلق بشأن ما تهتم به إلا إذا كان يهتم به بنفسه
  22. تفتقده دائما في أوقات الشدة

هناك أوقات ومواقف تجدين فيها زوجك النرجسي البالغ يتم تذكيره من طرفك او من طرف بعض الناس بالطريقة الصحيحة للتصرف والتفاعل مع الآخرين. وتكون علاقتك به عالقة في دائرة: الجدال، والانتظار، والأمل، والأذى، والغضب، والتسامح، والنسيان، وتكرار هذه الحلقة مرة أخرى!.

وعندما تسأمين من سلوكياته المجنونة المنافقة، فإنه يصفك بالجنون بطريقة تجعل الآخرين ممن لا يعرفون طبيعته النرجسية يرونك على هذا النحو، وهو ما يجعلك تشعرين بالضيق والتوتر والانزعاج المستمر.

المراجع: