الفرق بين الأنانية والنرجسية وحب الذات


- 01:36
هل تحب نفسك؟ هل تحب نفسك من أعماق قلبك؟ يعتقد الكثير من الناس أن الإجابة الإيجابية على هذه الأسئلة هي علامة على الأنانية والنرجسية، مما يعني أنهم  أنانيون ونرجسيون!. وهذا خطأ كبير يقع فيه الكثير من الناس.

لأن هناك فرق كبير الفرق بين الأنانية والنرجسية وحب الذات، لكن بعض الناس يعتقدون أن المرضى نفسيا أو الأنانيين فقط هم من يحبون أنفسهم، والأشخاص المتواضعون ليسوا كذلك. هؤلاء الناس يخافون من حب أنفسهم ويشعرون بالذنب.

على العكس من ذلك، هناك من يقول رَدًّا على هذه الأسئلة: نعم، أنا أحب نفسي. من وجهة نظري، حب الذات لا علاقة له بالأنانية والنرجسية، حب الذات يعني الثقة بالنفس وتقدير الذات والاعتزاز بالنفس وبالقدرات التي منحها الله لك. ؟

الفرق بين الأنانية والنرجسية وحب الذات 

الفرق بين الأنانية والنرجسية وحب الذات


قد يبدو الأمر غريبًا، لكن الحقيقية هناك فرق دقيق جدا بين الأنانية والنرجسية وحب الذات. هذا يعني أنه عندما يتخطى حب الذات حَدًّا معينًا ويتم إعطاء الأولوية للاهتمام بالذات والمصلحة الذاتية ينبغي الحذر من الاقتراب من الأنانية، وفوق كل شيء، يكون دافع الإنسان هو تلبية احتياجاته ورغباته الاساسية، فيمكن عندئذٍ القول إنه حب الذات، أما النرجسية والأنانية هي تفضيل النفس والمصلحة الشخصية على حساب الاخرين. إقرا أيضا: معنى الأنانية .

في الواقع، من المهم أن نعرف مدى حبنا لأنفسنا. ما الذي نحبه في أنفسنا، ولماذا نحب أنفسنا، وإلى أي مدى نفضل مصالحنا الخاصة على الآخرين عندما يتعلق الأمر بحب مصالحنا الخاصة.

يعتقد علماء النفس بشدة أن حب الذات لا يختلف عن حب الآخرين، وإذا كان الإنسان يحب البشر الآخرين، فيمكنه أن يحب نفسه على الأقل بقدر ما يحب إنسان آخر. ذهبت الأبحاث والدراسات إلى أبعد من ذلك وأعلنت أن الشخص الذي يمكنه فقط حب الآخرين هو القادر على حب نفسه، في الواقع لا يعرف معنى الحب على الإطلاق من لا يحب نفسه !. الأنانية وحب الذات ليسا أبدًا أحدهما، إنهما ضد بعضهما البعض.

الفرق بين الأنانية وحب الذات في علم النفس

حب الذات ينطوي على احترام الذات، وتقدير قدرات المرء، والثقة بالنفس، والاعتزاز باحتياجاتنا ومشاعرنا وتصوراتنا ومعتقداتنا، دون التشبث بها، والامتلاك المرونة اللازمة للنمو وتطوير المهارات والقدرات. بينما يتعارض مع الاعتقاد السائد، أن الشخص الأناني لا يحب نفسه كثيرًا ولا يقدر نفسه فحسب، بل إنه يكره نفسه في كثير من الحالات ولا يمكنه قبول نفسه كما هو حتى كأنه شخص عادي، أو ما شابه. 

ولأنه لا يشعر بالحب تجاه نفسه في أعماق كيانه، فإن قلة الحب الحقيقي والرحمة تجاهه تجعله يجتهد في نزع لذة الحب التي حرمها عن نفسه وعن الآخرين وعن الحياة. من التسهيلات المتاحة. بالطبع، يبدو ظَاهِرِيًّا أنه شديد التعاطف، لكنه في الواقع يحاول عبثًا التستر والتعويض عن افتقاره إلى التعاطف وكراهية الذات الحقيقية. 

لهذا السبب، وجد علماء النفس، من خلال دراسة أمثلة العديد من الأشخاص الذين يبدون أنانيين، أن الأنانية هي حالة يقطع فيها الشخص حبه عن الآخرين ويحول الجميع إلى نفسه. نتيجة لذلك، على الرغم من أن الأشخاص الأنانيين غير قادرين على حب الآخرين، فهم غير قادرين حَقًّا على حب أنفسهم، والتعويض عن هذا الشعور بعدم اللطف، فهم ينخرطون في أفعال وسلوكيات أنانية للغاية في نظر المراقب الخارجي. مع هذه السلوكيات المبالغ فيها وحماية المصالح والميول، فإنهم في الواقع يتظاهرون بحب أنفسهم وتقديرها. لكنهم أثناء تواجدهم مع ذواتهم، يشعرون بالوحدة الشديدة، ولم يمسوا الحب ويشعرون بأنه لا قيمة لهم.

لهذا تختلف الأنانية عن حب الذات .

إذن كيف يمكننا أن نحب أنفسنا ولا نشعر وكأننا فجأة نصبح أنانيين مع الشخص الذي نعيش معه؟

ما ليس من حب الذات :

  1. حب الذات ليس دائمًا تفضيلًا لمصالح الفرد على مصالح الآخرين.
  2. أن تحتقر الاخرين وتعتبر نفسك متفوقًا وأهم من الآخرين ليس حُبًّا للذات.
  3. إن خلق عقبات أمام نمو الآخرين والاهتمام بنموك فقط ليس حُبًّا للذات.
  4. حب الذات ليس هو الخطوة الوحيدة نحو تلبية الاحتياجات الشخصية.

ما ليس أنانية:

  1. احترام الذات ليس أنانية.
  2.  اعتزاز المرء بقدراته المميزة  ليس أَنَانِيّة.
  3. حب الذات والثقة بالنفس ليست أنانية.
  4. التعرف على نقاط القوة والإيجابية وتنميتها ليس أَنَانِية.