من صنع ويكيبيديا؟ تاريخ ويكيبيديا وطريقة تسجيل الدخول


- 03:56
ويكيبيديا Wikipedia
معلومات شاملة عن ويكيبيديا وتاريخها

تعد الموسوعة الحرة ويكيبيديا Wikipedia أشهر موسوعة على الانترنت حتى الأن،  وهي عبارة عن  موسوعة عالمية مجانية متعددة اللغات على الإنترنت. وتبلغ عدد الصفحات العربية في الموسوعة حتى الان اكثر من مليون مقال.

يتم  إدارة ويكيبيديا والاشراف عليها والكتابة والتحرير فيها من قبل مجتمع من المتطوعين المساهمين من مختلف انحاء العالم من خلال نموذج للتعاون المفتوح.

واعتبارًا من عام 2021، تم تصنيف موسوعة ويكيبيديا على أنها الموقع رقم 13 الأكثر شعبية وزيارة في العالم. لا يحمل المشروع أي إعلانات ويتم استضافته من قبل مؤسسة ويكيميديا​​، وهي منظمة أمريكية غير ربحية تمول بشكل أساسي من خلال التبرعات الصغيرة.

تعتبر ويكيبيديا Wikipedia اليوم أكبر عمل مرجعي والأكثر قراءة في التاريخ البشري، ومصدر كبير للمعلومات في شتى المجالات. وهي على الدوام واحدة من أكثر 15 موقعًا شهرة على الانترنت  حسب تصنيف موقع أليكسا Alexa. 

وفي هذا الموضوع بمعهد تطوير الذات  ستتعرف اكثر عن  تاريخ ويكيبيديا وعن من صنع ويكيبيديا. وطريقة تسجيل الدخول الى ويكيبيديا والمساهمة فيها. تابع القراءة.

من صنع ويكيبيديا

جيمي ويلز - لاري سانجر
لاري سانجر وجيمي ويلز اللذان أسّسا ويكيبيديا

تم إطلاق موسوعة ويكيبيديا في 15 يناير 2001 بواسطة رجل الأعمال الأمريكي جيمي ويلز Jimmy Wales  وشريكه  لاري سانجر  Larry Sanger.

 صاغ لاري سانجر الاسم على أنه مزيج من  كلمة "ويكي" و كلمة "موسوعة"، وكانت موسوعة ويكيبيديا Wikipedia متاحة في البداية باللغة الإنجليزية فقط، وتم تطوير الإصدارات باللغات الأخرى بسرعة، تضم إصدارات ويكيبيديا مجتمعة أكثر من 56 مليون مقال، والتي تجذب في المتوسط ​​حوالي 2 مليار زيارة فريدة للأجهزة وتتلقى أكثر من 17 مليون تعديل شهريًا، أو تتطور بمعدل 1.9 تحريرًا في الثانية.

تلقت ويكيبيديا الثناء لتمكنها من إضفاء الطابع الديمقراطي على المعرفة، ومدى التغطية، والهيكل الفريد، والثقافة، وتقليل مقدار التحيز التجاري، تم انتقاد موثوقيتها بشكل متكرر في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، ولكنها تحسنت بمرور الوقت وتم الإشادة بها بشكل عام في أواخر عام 2010 وعام 2020.

حظيت تغطيتها لمواضيع مثيرة للجدل مثل السياسة الأمريكية والأحداث الكبرى مثل جائحة COVID-19 باهتمام إعلامي كبير، في نقاط مختلفة، خضعت ويكيبيديا للرقابة من قبل حكومات العالم، بدءًا من حظر صفحات معينة إلى الحظر على الموقع بأكمله، أصبحت ويكيبيديا عنصرًا من عناصر الثقافة الشعبية، مع وجود مراجع في الكتب والأفلام والدراسات الأكاديمية، في عام 2018، أعلن فيسبوك ويوتيوب أنهما سيساعدان المستخدمين في اكتشاف الأخبار المزيفة من خلال اقتراح روابط للتحقق من الحقائق لمقالات ويكيبيديا ذات الصلة.


تاريخ ويكيبيديا Wikipedia

تاريخ ويكيبيديا Wikipedia
تاريخ ويكيبيديا Wikipedia

تمت محاولة إنشاء موسوعات تعاونية أخرى عبر الإنترنت قبل ويكيبيديا، ولكن لم يكن أي منها ناجحًا، بدأت ويكيبيديا كمشروع تكميلي لـ Nupedia، وهو مشروع موسوعة مجاني باللغة الإنجليزية على الإنترنت تمت كتابة مقالاته من قبل خبراء ومراجعتها في إطار عملية رسمية.

تم تأسيسها في 9 مارس 2000، بملكية Bomis، وهي شركة بوابة إلكترونية، شخصياتها الرئيسية كانت الرئيس التنفيذي لشركة Bomis جيمي ويلز ولاري سانجر، رئيس تحرير Nupedia ولاحقًا ويكيبيديا.

تم ترخيص Nupedia في البداية بموجب ترخيص Nupedia Open Content الخاص بها، ولكن حتى قبل تأسيس ويكيبيديا، تحولت Nupedia إلى ترخيص التوثيق المجاني GNU بناءً على طلب ريتشارد ستالمان.

يرجع الفضل إلى ويلز في تحديد الهدف المتمثل في إنشاء موسوعة عامة قابلة للتحرير، بينما يُنسب الفضل إلى سانجر في إستراتيجية استخدام الويكي للوصول إلى هذا الهدف، في 10 يناير 2001، اقترح سانجر على القائمة البريدية لـ Nupedia إنشاء موقع ويكي كمشروع "مغذي" لـ Nupedia.

إطلاق ويكيبيديا والنمو السريع

تم تسجيل الدومينات wikipedia.com و wikipedia.org في 12 يناير 2001، و13 يناير 2001، على التوالي، وتم إطلاق ويكيبيديا في 15 يناير 2001، كإصدار واحد باللغة الإنجليزية على www.wikipedia.com، وأعلنه سانجر في قائمة بريد Nupedia.

تم تدوين سياسة ويكيبيديا الخاصة بـ "وجهة نظر محايدة" في الأشهر القليلة الأولى لها، بخلاف ذلك كانت هناك قواعد قليلة نسبيًا في البداية وعملت ويكيبيديا بشكل مستقل عن Nupedia، في الأصل كان Bomis ينوي جعل ويكيبيديا شركة من أجل الربح.

اكتسبت ويكيبيديا مساهمين في وقت مبكر من Nupedia ومنشورات Slashdot وفهرسة محرك بحث الويب، كما تم إنشاء طبعات لغوية، بإجمالي 161 طبعة بنهاية عام 2004، تعايش Nupedia وWikipedia حتى تم إزالة خوادم الأولى بشكل دائم في عام 2003، وتم دمج نصها في ويكيبيديا، تجاوزت ويكيبيديا الإنجليزية علامة مليوني مقال في 9 سبتمبر 2007، مما يجعلها أكبر موسوعة تم تجميعها على الإطلاق، متجاوزة موسوعة يونجل التي تم إعدادها خلال عهد أسرة مينج عام 1408، والتي سجلت الرقم القياسي لما يقرب من 600 عام. في حين وصلت النسخة العربية حتى الأن في سنة 2020 اكثر من مليون مقال.

ونقلاً عن مخاوف من الإعلانات التجارية وعدم وجود سيطرة في ويكيبيديا، قام مستخدمو ويكيبيديا الإسبانية بالتشعب من ويكيبيديا لإنشاء Enciclopedia Libre في فبراير 2002، أعلن ويلز بعد ذلك أن ويكيبيديا لن تعرض إعلانات، وغيرت مجال ويكيبيديا من wikipedia.com إلى wikipedia.org.

على الرغم من وصول ويكيبيديا الإنجليزية إلى ثلاثة ملايين مقال في أغسطس 2009، يبدو أن نمو الطبعة، من حيث عدد المقالات الجديدة والمساهمين، قد بلغ ذروته في أوائل عام 2007، تمت إضافة حوالي 1800 مقال يوميًا إلى الموسوعة في عام 2006؛ بحلول عام 2013 كان هذا المتوسط ​​حوالي 800.

عزا فريق في مركز بالو ألتو للأبحاث هذا التباطؤ في النمو إلى زيادة حصرية المشروع ومقاومته للتغيير، يقترح البعض الآخر أن النمو يتم تسويته بشكل طبيعي لأن المقالات التي يمكن تسميتها "الفاكهة المتدلية" - الموضوعات التي تستحق مقالًا بوضوح - قد تم إنشاؤها وتكوينها على نطاق واسع.

في تشرين الثاني (نوفمبر) 2009، وجد باحث في جامعة Rey Juan Carlos في مدريد أن ويكيبيديا الإنجليزية فقدت 49000 محرر خلال الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2009؛ وبالمقارنة فقد المشروع 4900 محرر فقط خلال نفس الفترة من عام 2008.

استشهدت صحيفة وول ستريت جورنال بمجموعة من القواعد المطبقة على التحرير والنزاعات المتعلقة بمثل هذا المحتوى من بين أسباب هذا الاتجاه، عارض ويلز هذه الادعاءات في عام 2009، نافياً التراجع وشكك في منهجية الدراسة.

بعد ذلك بعامين، في عام 2011، أقرت ويلز بوجود انخفاض طفيف، مشيرة إلى انخفاض من "أكثر بقليل من 36000 كاتب" في يونيو 2010 إلى 35800 في يونيو 2011، في المقابلة نفسها، ادعت ويلز أيضًا أن عدد المحررين كان "مستقرة ومستدامة".

شكك مقال عام 2013 بعنوان "The Decline of Wikipedia" في MIT Technology Review في هذا الادعاء، وكشفت المقالة أنه منذ عام 2007، فقدت ويكيبيديا ثلث المحررين المتطوعين، والذين ما زالوا هناك يركزون بشكل متزايد على التفاصيل.

في يوليو 2012، ذكرت مجلة The Atlantic أن عدد الإداريين في انخفاض أيضًا، في عدد 25 نوفمبر 2013 من مجلة نيويورك، ذكرت كاثرين وارد أن "ويكيبيديا، الموقع السادس الأكثر استخدامًا، يواجه أزمة داخلية".

طرقة تسجيل الدخول الى ويكيبيديا

يمكن لأي شخص بالغ التسجيل في الموسوعة الحرة ويكيبيديا من خلال انشاء حساب فيها للمساهمة في التأليف والكتابة والتحرير ويتم الدخول من خلال صفحة تسجيل دخول ويكيبيديا الخاصة بالوقع. كما ينصح بالبحث في الموسوعة أولا قبل تأليف مقالة جديدة لتفادي التكرار. ويتم الموافقة على المقالة الجديدة فوريا بعد نشرها ثم تخضع لمراجعة المشرفين.