فوائد الانضباط وأهميته في الحياة والعمل


- 11:58
فوائد الانضباط
فوائد الانضباط وأهميته في الحياة والعمل

الانضباط هو صفة ضرورية رائعة لكل إنسان ينشد النجاح في الحياة، خصوصا في هذا العصر، وهى سمة تحوز على إعجاب و احترام الجميع.  الانضباط والالتزام بالمواعيد يظهر احترام الفرد للناس والوقت. الشخص الغير منضبط، و يأتي متأخرا عاده يعطي انطباعا أنه لا قيمة للوقت عنده ولا يحترم الوقت او العمل او الزملاء ولا يقدر الحياة.

الانضباط والالتزام بالمواعيد هو أكثر أهمية في مكان العمل لأنك تتقاضى دخلك مقابل ساعات محدده للعمل. بينما يعتبر الحضور متـأخر نوع من الأناقة في الحفلات، الا انها غير مقبولة نهائيا في العمل الذى يعتبر الوقت نقودا. 

كثير من الناس تعمل من المنزل في هذه الأيام، عليهم أيضا الالتزام بالمواعيد، بمعني أن يكونوا متواجدين على شبكة الإنترنت خلال ساعات العمل تماما، تسجيل الدخول إلى الاجتماعات في مواعيدها المحددة، و الالتزام بالمواعيد النهائية للتوريد.

في حين أن العديد من الشركات تقدر الانضباط والالتزام بالمواعيد، البعض الآخر توفر بيئة أكثر مرونة للموظفين. هنا يتم تقييم الموظفين على الناحية المهنية الخاصة بهم مثل الإنجازات والخروج بحلول خلاقة خارج الصندوق، في حين أن الالتزام بالمواعيد يأخذ المقعد الخلفي لان المهم هنا هو الإنجاز والمحافظة على مواعيد التسليم النهائية والعمل نفس الساعات المقررة. 

إذا كنت تريد أن تكسب وتحافظ على الاحترام الذي ترغب في أن يكون في الحياة وفي مكان العمل،  فلا يمكنك اغفال هذه الفضيلة الإنسانية الرائعة وهى فضيلة الانضباط. إليك في ما يلي أهم فوائد الانضباط واهميته في الحياة والعمل:

فوائد الانضباط

فيما يلي بعض أهم فوائد الانضباط ولماذا يجب أن تكون منضبطا في العمل خاصة وفي الحياة عامة:
  • 1 . الاحترام: الالتزام بالمواعيد يتحدث عن احترام الشخص للآخرين. في اظهار الاحترام للآخرين يمكننا كسب احترامهم لنا .
  • 2 . المصداقية : يعتبر الموظف المنضبط شخص له مصداقية في أعين زملائه ورؤسائه .
  • 3 . التنظيم : الشخص المنضبط عادة ما ينظم عمله بشكل جيد، و يفكر في مهامه مبكرا، ويجيد تحديد الأوليات للمهام و ناجح بشكل عام.
  • 4 . التواصل: الكثير من التواصل في المنشأة يحدث قبل أي اجتماع عندما يكون أعضاء مجلس الإدارة في انتظار الجميع ليتجمعوا . يمكن هذا يعطى الفرصة لمن يحضر مبكرا لإجراء محادثات مع قادة الشركة و إنشاء شبكة من التحالفات بالنسبة له .
  • 5 . الاستعداد: الحضور بضع دقائق مبكرا لحضور اجتماع أو العمل ، يتيح لك وقتا للاسترخاء ، وجمع أفكارك وتحديد أولويات أنشطة اليوم. هذا سيساعدك على الإبحار من خلال اليوم بدون أي معوقات تذكر وان ظهر شيء تكون هادئا تستطيع مواجهتها بعقلانية.
  • 6 . الإنتاجية : الموظف الذي يأتي في وقت مبكر بما يكفي لمنحه دقائق ليهدأ قبل أن يبدأ العمل اليومي، وبذلك يحصل على فرص أفضل لتحقيق مزيد من الإنجاز في الوقت المناسب على عكس من الغير منضبط الذى يأتي متأخرا يشعر أكثر بالضغوط نتيجة لذلك.
  • 7 . الترقي: جميع النقاط المذكورة أعلاه تساعد الموظف ان يصبح منافسا قويا عند الترقي  حيث الانضباط يساعده على الإجادة و تعزيز مهاراته.

لماذا يعتبر الانضباط مهم في الحياة العمل ؟

الانضباط والالتزام بالمواعيد يزيد الإنتاجية و يقلل من الإجهاد .
عندما يحدث تأخر، تنتشر آثاره في جميع أنحاء مكان العمل. على الرغم من ان أهميته قد تبدو واضحه، فان أثر الانضباط في الواقع له عدد من الطبقات الخفية – فهي لا تؤثر على الفرد فقط ولكن تؤثر على العمل ككل .

أهمية الانضباط في العمل :   

الانضباط يوصل عدد كبير من الإيجابيات لصاحب العمل، و لزملائك . فإنه يدل على أنك مكرس للمهمة، و مهتم بالعمل و قادر على تحمل المسؤولية. عند وصولك في الوقت المحدد للعمل أو الأنشطة المرتبطة بالعمل، فإنه يدل على أنك قادر على احترام كلمتك . حضورك في الوقت المحدد يساعد العاملين على الحس المهني والالتزام.

أهمية الانضباط في الحياة:

عندما يلتزم الانسان بالوقت المحدد في الحياة، يسهل إتمام العمل بسلاسة اكثر سواء في البيت أو في مكان العمل. على سبيل المثال، عندما يكون الجميع في الوقت المحدد لاجتماع، يكون الاجتماع قادرا على البدء كاملا واتخاذ خطوات فاعلة بحضور الجميع . الالتزام بالمواعيد تساعدك على تحقيق التقدم . تدل الأبحاث التي أجريت على أن المديرين لا يقبلوا ولا يشجعوا الموظفين الذين يأتوا متأخرين.


اضرار انعدام الانضباط في مكان العمل :

عدم وجود انضباط لا يؤثر فقط على "آلة العمل في مكان العمل - بل يؤثر على الافراد كذلك . فإنه قد يؤدي إلى الاستياء، فزملاء العمل الذين يلتزمون بالوقت المحدد يقارنوا أنفسهم بالأخرين الغير منضبطين . كونك متأخرا يخرجك من دائرة العمل، فقد تغيب عنك المعلومات الهامة. 

هذا يؤدي إلى تقسيم ضار بين الموظفين. الرؤساء يؤثروا على مكان العمل بأكمله. اذا كان المدير او المشرف يأتي في وقت متأخر، فإنه يرسل رسالة غير مسؤولة للموظفين، والتي قد تخفض الروح المعنوية، وعندما يكونوا منضبطين، فإنه يلهم العاملين أخلاقيات العمل التي يجب ان تُطبق.

اضرار انعدام الانضباط على الشخص:

عدم الالتزام يؤدي إلى الإجهاد والتوتر الذى يؤدي إلى ضعف الأداء في مكان العمل . اذا لم تلتزم بالوقت وكنت متأخر باستمرار قد يسبب لك البدء في تبرير التأخير. 

عندما يحدث هذا، ستبدأ في إلقاء اللوم على الظروف الخارجية وتفقد التركيز على الحلول المحتملة. التأخر المستمر يمكن ان يسجنك في هذا النمط من عدم الانضباط. عندما يصبح التأخر القاعدة، يصبح عملك في خطر، وستعانى ماديا بالخصومات من مرتبك ـ أن 10 دقائق من التأخر على مدى سنة واحدة ستكلفك ما يعادل إجازة أسبوع مدفوعة الأجر.
بقلم: د نبيهه جابر.