معنى البيروقراطية لغة واصطلاحا


- 01:34
البيروقراطية
شرح معنى البيروقراطية لغة واصطلاحا

البيروقراطية كلمة مكونة من كلمتين وهما كلمة: (بيرو büro) الألمانية. وكلمة: (قراطية cracy) اليونانية. وقد تم استخدام كلمة البيروقراطية أو بيروقراطية لأول مرة من قبل رجل فرنسي يُدعى فنسنت دي جورناي ( Vincent de Gournay ) في عام 1745. 

واستخدمت كلمة "بيروقراطية" بمعني حكومة المكاتب أو الحكومة من الموظفين والإداريين. أصبح المصطلح شائعًا في ألمانيا في القرن التاسع عشر، ثم انتشر الى بقية العالم. واليك في ما يلي شرح معنى البيروقراطية لغة واصطلاحا:

معنى البيروقراطية لغة 

تعني كلمة البيروقراطية Bureaucracy لغويا سلطة المكتب أو حكم المكتب، وتعني الحكْمُ بوساطة كبار الموظفين والمغالاة في التمسك بحرفية القواعد والقوانين الجامدة بما قد يؤدى إلى البعد عن الجوهر وروح التدبير ويمنع التصدي للمشاكل الطارئة.

وفي قاموس المعاني نقرأ عن البيروقراطية:

البيروقراطية: مَجْمُوعُ المُؤَسَّسَاتِ الإدَارِيَّةِ العُمُومِيَّةِ الَّتِي يَتَوَلَّى فِيَهَا المُوَظَّفُونَ البِيروقْرَاطِيُّونَ تَطْبِيقَ سُلْطَةِ القَانُونِ حَسَبَ السُّلَّمِ الإدَارِيِّ، وَالَّتِي تَتَّسِمُ بالبُطءِ فِي التَّنْفِيذِ مِمَّا يُؤَدِّي إلَى عَرْقَلَةِ السَّيْرِ الطَّبِيعِيِّ لِشُؤُونِ المُوَاطِنِينَ وَمِنَ العَقَبَاتِ الَّتِي تَعْتَرِضُ تَطْبِيقَ الْمَشَارِيع. (معجم المعاني).

معنى البيروقراطية اصطلاحا

تعني البيروقراطية اصطلاحا نظام الحكم القائم في أي دولة إذا كان يُشرف عليها ويوجهها ويديرها نخبة من الأشخاص الحريصين على استمرار وبقاء نظام الحكم لارتباطه بمصالحهم الشخصية؛ حتى يصبحوا جزءً منه ويصبح النظام جزءً منهم.

ويرافق البيروقراطية جملة من قواعد السلوك ونمط معين من التدابير تتصف في الغالب بالتقيد الحرفي بالقانون الذي تضعه هذه النخبة والتمسك الشكلي بظواهر التشريعات جاعلة البيروقراطية لب النظام الاقتصادي والسياسي لإدارة شؤون المجتمع، فينتج عن ذلك  الجمود والروتين والمحسوبية والزبونية.

 وبهذا البيروقراطية تعتبر نقيضاً الديموقراطية، حيث تنتهي مع البيروقراطية  روح المبادرة والإبداع والمنافسة وتتلاشى فاعلية الاجتهاد المنتجة، ويسير كل شيء في عجلة البيروقراطية وفق قوالب جاهزة، تفتقر إلى الحيوية. والعدو الكبير للتطور هو البيروقراطية التي قد تكون نهاية معظم الثورات، كما أن المعنى الحرفي لكلمة بيروقراطية يعني حكم المكاتب.

أصل كلمة البيروقراطية 

أصل البيروقراطية
أصل كلمة البيروقراطية 

يعود أصل كلمة البيروقراطية إلى كلمة بيرو (büro) الاوربية، وهي كلمة ألمانية الأصل ومعناها الحرفي المكتب، وقد تم استخدام هذه الكلمة في بداية القرن الثامن عشر ليس للتعبير عن كلمة مكتب للكتابة فقط بل للتعبير عن الشركة، وأماكن العمل. ثم انتقلت من اللغة الألمانية الى بعض اللغات الأوروبية  مثل اللغة الفرنسية بنفس المعنى.

أما كلمة قراطية (cracy) فهي كلمة يونانية مشتقة من الأصل الإغريقي كراتُس (κράτος) ومعناها السلطة. وكلمة البيروقراطية Bureaucracy في مجموعها اليوم تعني قوة المكتب أو سلطة المكتب أو حكم المكتب.

البيروقراطية الإدارية

أصبحت كلمة البيروقراطية، التي كانت موجودة منذ أكثر من قرن، أحد مفاهيم المعرفة الإدارية والسياسية الحديثة. البيروقراطية، التي تشير إلى الإدارات والمنظمات الكبيرة أو مظاهرها وآثارها، هي في الواقع نتيجة للتقدم الصناعي والاقتصادي والسياسي في أوروبا.

 الفرق بين البلدان المتقدمة والنامية في استخدام البيروقراطية  بما يتناسب مع تقدم وتطور اقتصاداتها وصناعاتها هو أنه في البلدان المتخلفة أو التقليدية، تقل النسبة الضرورية بين نمو البيروقراطية ومكونات النظام الاجتماعي الأخرى ويختل التنسيق ولم يتم الوفاء بالمتطلبات في هذا المجال. ونتيجة لذلك، أصبحت البيروقراطية التي تمكنت من تحقيق التقدم والتغيير في مجتمعات البلدان المتقدمة عائقا في البلدان النامية.
المراجع: Bureaucracy  almaany

يمكنك التعليق بكل حرية