ما فائدة الثقب الموجود أسفل القفل؟


- 11:11
ما فائدة الثقب الموجود أسفل القفل؟
ما هي فائدة الثقب الموجود أسفل القفل؟


هل تساءلت يوما ما لماذا يوجد ثقب صغير تحت الاقفال؟ كما هو موضح في الصورة أعلاه. حيث يجب أن تكون قد لاحظت تلك الفتحة الصغيرة الموجودة أسفل تلك النوع من الأقفال، لكن ربما لم تتساءل أبدًا عن سبب وجود هذه الفتحة في قاعدة جميع الأقفال.

 فائدة الثقب الموجود أسفل الأقفال

الأن بعد هذا الموضوع ستعرف فائدة الثقب الموجود أسفل القفل. 

يرجع سبب تثبيت هذه الفتحة أسفل الأقفال وبجوارها إلى سببين عامين:

  • 1 - إذا تم استخدام القفل في الخارج ، فإن هذه الفتحة الصغيرة تسمح لمياه الأمطار بالتسرب وتمنع القفل من الصدأ والتأكل من الداخل.
  • 2 - إذا عمل القفل لفترة وكان من الصعب فتحه وغلقه يمكنك تشحيمه من خلال هذه الفتحة ببعض قطرات من الزيت الخاص بالتشحيم ليبقى القفل بصحة جيدة ويصبح سلس وسهل الفتح  ويزيد عمره.

هل يمكن فتح القفل باستعمال مشبك الورق من ذلك الثقب؟

لسوء الحظ ،اذا ضاعت منك المفاتيح، فلن يؤدي إدخال مشبك ورق في ذلك الثقب إلى فتحه أبدا كما يعتقد البعض، لكن درجة أمان و قوة القفل هذه لن تكون لها فرصة الصمود طبعا ضد قواطع الحديد والبراغي المدببة والمطارق والمناشير وعيرها من الأدوات الحديدية القوية.

عموما هذه الثقوب تم عملها فقط لتوفير تصريف للمياه ولإدخال التشحيم للأجزاء المتحركة داخل القفل. ولا يعد وجود هذا الثقب ضروريًا بشكل عام عند استخدام القفل داخل البيت و في الأماكن التي لا تصلها المياه والامطار، ولكن الثقب مفيد فقط إذا تم استخدام القفل في الخارج أو الأماكن التي تتعرض للمياه.

تنبيه لا بُد منه :

هناك نوع اخر من هذه الاقفال تسمى "قفل الخصوصية" على عكس قفل الأمان ، ولا ينصح باستعمالها للحماية من اللصوص، لأن هذا النوع ليس مصممًا لإبعاد الأشخاص ، فقط لإعلامهم بأن الشخص الموجود بالداخل لا يرغب في أن يتم إزعاجه.
يُنصح دائما باستخدام الاقفال الفولادية أو النحاسية ذات الصلابة والمثانة والجودة العالية. و تجنب الأنواع الرخيصة التي يسهل على اللصوص  كسرها وفتحها بسهولة.