معنى الأنانية وأنواعها في علم النفس


- 00:45
جرت العادة على النظر الى الأنانية على انها صفة انسانية مذمومة، بل على العكس من الإيثار، في المقام الأول تحت تأثير الديانات الإبراهيمية (اليهودية والمسيحية والاسلام ).

 بعض المفكرين مثل ماكس شتيرنر و فريدريك نيتشه جعلوا الأنانية على العكس من المثالية . بالنسبة لشتيرنر ، لا يوجد سوى أنانيين واعين وغير واعيين. بحسب ماكس شتيرنر، لا تؤدي الأنانية اللاواعية إلا إلى النفاق والمعاناة .  فما هو معنى الأنانية بالضبط؟.

معنى الأنانية 

معنى الأنانية
تتجلى الانانية كثيرا في سلوك الاطفال


الأنانية، وتسمى بالانجليزية Egoism، هي صفة بشرية شائعة وتعني بصفة عامة الميل إلى تفضيل النفس والمصالح الشخصية على حساب بقية الناس، والشعور بمركز العالم ،  ومع ذلك ، يمكن أن يأخذ هذا المصطلح معنى معينًا في علم النفس وفي الفلسفة وفقًا للمؤلفين ؛ يدعي البعض ذلك علنا.

 وكثيرا ما تستعمل المذاهب المرتبطة، مفهوم الأنانية بشكل سئ، ولا سيما الايمان بالذات، العدمية والفردية الفوضوية . يمكن أن تكون الأنانية أيضًا عقيدة مناهضة لليبرالية  وتعارض النزعة الإنسانية . يتم محاربة الأنانية بضراوة من الليبراليون ، ولا سيما فلاسفة التنوير .

الأنانية تعني لغويًا التمركز حول الذات وتجاهل الأخرين، والميل إلى إعادة كل شيء إلى الذات ، والشعور بمركز العالم  . الأنانية تقترب أحيانا من الفردية عندما يتم فهم المصطلح الأخير من خلال علم الاجتماع.

أصل مصطلح الأنانية 

جاء مصطلح الأنانية  من مصطلح الغرورية باللغة الإنجليزية (egotism) وهو مشتق من المصطلح اللاتيني واليوناني (Ego) الذي يعني (الأنا)، في حين تُستخدَم اللاحقة اللغوية  (ism ) للتعبير عن المعتقد. ومن ثم، فإن المصطلح مرتبط في أصله ارتباطًا وثيقًا بمفهوم الغرور والتعالي والنرجسية.

أنواع الأنانية

تنقسم الأنانية الى انواع وتصنيفات كثيرة اهمها :

1. الأنانية المتطرفة

الأنانية المتطرفة هي حالة نفسية عبارة عن سلوكيات ذاتية متطرفة ومبالغ فيها في تفضيل الشخص لنفسه في كل شيء عن الاخرين.

2. الأنانية الأخلاقية 

تشير الأنانية الأخلاقية إلى حقيقة أن الأفراد يحتاجون إلى فعل ما يحفزهم داخليًا ويهتمون به فقط دون الاضرار بالاخرين.

3. الأنانينة العقلانية

تشير الأنانية العقلانية إلى الأسباب العقلانية للسلوك السليم القائم على الدوافع الذاتية .


الأنانية في علم النفس

لا تعتبر الأنانية في علم النفس اضطرابا نفسيا، لكن اذا تجاوزت تصرفات الشخص الأناني حدودا معينة ينظر اليه  على انه يعاني اضطراب نفسي. عموما تشير الأنانية  في علم النفس إلى حقيقة أن دوافع الناس لا تكون إلا من خلال الدوافع الذاتية.

لذلك في علم النفس لا يُطلق على المواقف التي يضطر الناس إلى التصرف فيها من أجل مصلحتهم الذاتية اسم الأنانية، في حين أن الأنانية في علم النفس هي الموقف الذي مفاده أن جميع الدوافع متجذرة في نفسية الشخص و تخدم الذات في نهاية المطاف في تجاهل تام للاخرين. وهذا يعني ، في شكله القوي ، أنه حتى الأفعال التي تبدو إيثارية تتنكر أحيانا على هذا النحو وتكون دائمًا تخدم الذات.

الأنانية في علم الاجتماع

يرى بعض علماء الاجتماع أن الأنانية سلوك بشري فطري، وقد أظهر العالم بول بيف وزملاؤه ، على سبيل المثال ، أن السائقين الأثرياء أقل احتمالا للتخلي عن الطريق عندما يكونون خلف عجلة القيادة في سيارتهم ، وأن الطلاب الميسورين أقل احتمالا لإعطاء المعلومات لمن يسألهم. 

أظهرت العديد من الدراسات العلمية الحديثة ، التي أجريت معظمها في أمريكا الشمالية ، أنه من الأسهل التفكير في نفسك فقط عندما تشعر بأنك أقل اعتمادًا على الآخرين.

في كندا ، وجد فريق من أطباء الأعصاب أيضًا ، من خلال مراقبة تحفيز أدمغة ثلاث مجموعات اختبار أعطوا لها مستويات مختلفة من القوة ، أن أعضاء المجموعة الأكثر قوة أظهروا تعاطفًا أو قلقًا أقل للآخرين من أعضاء المجموعة. الذين حصلوا على طاقة أقل.

الأنانية في الفلسفة

في الفلسفة يمكن فهم الأنانية على النحو التالي: رفض العيش من أجل الأخرين، بدلاً من ذلك ، للمصلحة الشخصية. هذا هو ما تناهضه اليبرالية بعمق وتراه غير أخلاقي، خصوصا الرؤية التي وضعها ماكس شتيرنر و فريدريك نيتشه . 

لكن فريدريك نيتشه لا يرى الإيثار كمضاد مناسب للأنانية ،  بدلاً من ذلك ذكر كونت أن هناك دافعين بشريين فقط ، الانانية والإيثار ، وأنه لا يمكن التوسط في الاثنين ؛ أي ، يجب أن يسيطر المرء دائمًا على الآخر. بالنسبة لكونت ، فإن تحقيق التوازن بين الأنانية و الإيثار هو شرط ضروري لكل من المنفعة الاجتماعية والشخصية.