فصائل الدم والزواج والامراض .. أسرار تكشفها فصيلة دمك!


- 11:17
يمكن أن تكون معرفة فصيلة دمك نافذة على صحتك. من أمراض القلب إلى السكتة الدماغية وبعض أنواع السرطان ، يمكن أن تزودك فصيلة الدم بمعلومات مثيرة للاهتمام. كما ينصح الاطباء بضرورق القيام بفحص لمعرفة نوع فصيلة الدم  قبل الزواج.

ربما لا تولي اهتمامًا كبيرًا لفصيلة دمك ، إلا إذا كنت قد تبرعت بالدم مؤخرًا. إن وجود أو عدم وجود جزيئات معينة تسمى مستضدات A أو B بالإضافة إلى بروتين يسمى عامل Rh يحدد أي من فصائل الدم الثمانية تتدفق في عروقك،وهي كالتالي :

أنواع فصائل الدم 

  1. فصيلة الدم A+
  2. فصيلة الدم A-
  3. فصيلة الدم B+
  4. فصيلة الدم B-
  5. فصيلة الدم AB+
  6. فصيلة الدم  AB-
  7. فصيلة الدم O+
  8. فصيلة الدم O-

فصائل الدم والزواج والامراض .. أسرار تكشفها فصيلة دمك!

فصائل الدم والزواج والامراض
ينصح الاطباء باجراء فحص فصيلة الدم قبل الزواج 

فصائل الدم والزواج

إن عدم توافق فصيلة الدم بين الزوجة والزوج قد يكون له عواقب وخيمة على الاطفال لاحقاً، وهو ما يعرف بعامل الريزوس وأن هذه المشكلة قل حدوثها موخراً بسبب الوعي وتدارك هذا الموضوع من خلال الفحص الطبي قبل الزواج .

1- فصائل الدم والزواج والانجاب :

عندما يقرر الرجل والمرأة الزواج فهما يتفقان بذلك على تكوين أسرة وإنجاب أطفال أصحاء فان الزوجين يكونان ملزمان، بعمل تحاليل قبل الزواج، حتى يتأكدان بأن وضعهم الصحي مناسباً للزواج، وفحص الدم هو من أهم هذه الفحوصات.

2- فصائل الدم والعامل الرايزيسي :

يوجد أربع فصائل مختلفة للدم وهي : O, A, B, AB، وهناك نوعان للعامل الرايزيسي (RH) وهما الموجب والسالب، واختلاف فصيلة الدم تكون بسبب وجود مواد معينة في كريات الدم والمصل لكلّ نوع، ويختلف الـ RH بناءً على وجوده أو عدم وجوده.

3- أهمية فحص الدم قبل الزواج :

في حال عدم التوافق بين فصيلة دم الرجل وفصيلة دم المرأة يكون هناك احتمال كبير في التسبّب بالضرر لأطفالهم، وعدم التوافق هنا ليس له علاقة بنوع الفصيلة بل بالعامل الرايزيسي، فيجب على المقدمين على الزواج أن يقوموا بفحص الدم ؛ حتى يتجنّبوا أي ضرر يمكن أن يصيب الأطفال بالمستقبل.

4 - احتمالات توافق الفصائل بين الزوجين 

هنالك أربع احتمالات لتوافق الدم بين الزوجين تتمثل في :

  • 1- إذا كان الأب موجباً والأم موجباً، يكون الطفل موجباً ومتوافقاً مع أمه، ولا يكون هنالك مشاكل. 
  • 2- إذا كان الأب سالباً والأم سالباً، يكون الطفل سالباً ومتوافق مع أمّه، ولا تحدث مشاكل. 
  • 3- إذا كان الأب سالب والأم موجب، يكون الطفل موجب أو سالب ولا تحدث مشاكل.
  • 4- إذا كان الأب موجباً والأم سالباً، يولد الطفل سالب ولا تحدث مشكلة أو موجباً وغير متوافق مع أمه، وهنا تحدث المشاكل.

الحمل دون توافق بين فصائل دم الزوجين :

تكمن الخطورة هنا حيث إنه في حالة حمل المرأة التي لديها العامل سالب من زوج لديه عامل موجب، يتمّ نقل بعض من خلايا دم الجنين إلى دورتها الدموية عند الولادة وانفصال المشيمة،هذا يدفع جهاز المناعة لدى الأم بتكوين الأجسام المضادة للعامل الرايزيسي الموجب.

 وقد يولد الطفل الأول بلا مشاكل؛ لأنّه بالفعل قد خرج من بطن أمه قبل تكوين هذه الأجسام المضادة، أمّا في الحمل الثاني تكون الأجسام المضادة للعامل الرايزيسي الموجب قد تكوّنت مسبقاً، تقوم بمهاجمة الجنين وتدمر خلايا الدم الحمراء لديه، فتسبّب له الأنيميا والتي تسبّب له الوفاة، وكلّ حمل يكون أخطر من السابق؛ لأنّ الأجسام المضادة تكون أقوى وأكثر فعالية.

 في حال حدوث الحمل الأول، يجب حقن الأم بمصل مضاد مباشرة بعد الولادة، وبعد كلّ الولادات التالية. 
لهذا ننصح المقبلين على الزواج على عمل الفحوصات اللازمة للدم، وذلك لعمل الاحتياطات اللازمة لتأمين إنجاب أطفال سليمين.

فصائل الدم والامراض

فصائل الدم والامراض


ومع ذلك ، فإن هذه المستضدات لها تأثير يتجاوز تكوين مجموعات دموية مختلفة ، كما أنها تؤثر على أجهزة أخرى في الجسم مثل الأوعية الدموية والخلايا العصبية والصفائح الدموية ، وبالتالي فإن فصائل الدم قد تؤثر على خطر الإصابة ببعض الأمراض بشكل فعال. وهذه أهم الامراض المتعلقة بنوع فصيلة الدم لديك:

فصيلة الدم A، B، AB أ ، ب ، أب: وأمراض القلب

تحتوي فصائل الدم بخلاف O على مستويات أعلى بنسبة 25 إلى 30 في المائة من بروتينات تخثر الدم المعروفة باسم عامل فون ويلبراند والعامل الثامن. وفقًا لدراسة عام 2015 نُشرت في مجلة BMC Medicine ، بسبب هذا الاختلاف ، فإن الأشخاص الذين لديهم أنواع الدم هذه لديهم مخاطر أعلى بنسبة 15 في المائة للوفاة من أمراض القلب.  

فصيلة الدم O: انخفاض خطر الإصابة بجلطات الدم

بالنظر إلى أن كمية البروتينات التي تساعد على تجلط الدم تكون أقل لدى الأشخاص الذين لديهم فصيلة الدم O ، فإنهم أقل عرضة للمعاناة من مشاكل تجلط الدم. وبالطبع يجب ملاحظة أن تخثر الدم يمنع النزيف الزائد. بالطبع ، يمكن أن تلعب العديد من العوامل دورًا في تكوين جلطات الدم ، ولا ينبغي الافتراض أن وجود فصيلة الدم O يحمي الأشخاص أو ، على سبيل المثال ، الشخص الذي يحمل فصيلة الدم A معرض لخطر أكبر في هذا الصدد.

 

فصيلة الدم O: مشاكل في الإنجاب

قد يعاني الأشخاص المصابون بفصيلة الدم O من مشاكل الحمل. وجدت دراسة أجريت في كلية ألبرت أينشتاين الطبية أن الأشخاص الذين لديهم فصيلة الدم هذه كانوا أكثر عرضة بمرتين لأن يكون لديهم مستويات عالية من الهرمون المنبه للجريب ، مما يقلل من احتياطي المبيض.

فصائل الدم (A ، B ، AB)  : زيادة خطر الإصابة بسرطان المعدة

وجدت دراسة نُشرت في مجلة BMC Medicine أن فصائل الدم   (A ، B ، AB) بخلاف O لديها أيضًا خطر متزايد للإصابة بسرطان المعدة. من المحتمل أن يكون رد الفعل الالتهابي على الحلزونية البوابية هو سبب هذه الحالة. تسبب هذه البكتيريا قرحة في المعدة.

فصائل الدم A / B : تجلط الأوردة العميقة

وفقًا لدراسة أجرتها جامعة مينيسوتا ، فإن الأشخاص الذين يعانون من جلطات الدم A / B هم أكثر عرضة بنسبة 31 في المائة للإصابة بالانصمام الخثاري الوريدي - جلطة دموية في أوردة الساقين بسبب الاختلافات في فصيلة الدم A / B. - الإصابة.


فصيلة الدم AB: فقدان الذاكرة

تظهر نتائج إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين لديهم فصيلة الدم AB هم أكثر عرضة بنسبة 82٪ للإصابة بمشكلات إدراكية في المستقبل. قد يكون لدى الأشخاص الذين لديهم فصيلة دم AB مستويات أعلى من العامل الثامن.


فصيلة الدم أ أو ب: مرض السكري

وجدت دراسة نشرت في مجلة Diabetologia أن الأشخاص الذين لديهم فصيلة الدم A أو B لديهم مخاطر أعلى بنسبة 21٪ للإصابة بمرض السكري من النوع 2. وفي الوقت نفسه ، فإن الأشخاص ذوي فصيلة الدم B + هم الأكثر عرضة للخطر. السبب الدقيق لهذه الحالة غير معروف ، لكن الباحثين يقولون إن أنواع الدم هذه قد تؤثر على ميكروبيوم الأمعاء ، مما قد يؤثر على استقلاب الجلوكوز والالتهابات.


لا يمكن لفصائل الدم أن تحدد نظامًا غذائيًا جيدًا لك

ربما سمعت عن نظام غذائي يوصي بتناول وتجنب بعض الأطعمة على أساس فصيلة الدم. يقال أن هذا النظام الغذائي يمكن أن يحسن صحة الإنسان ويقلل من مخاطر الإصابة بالأمراض.

ومع ذلك ، خلصت دراسة نُشرت في عام 2013 في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية إلى أنه لا يوجد دليل على أن هذه الحميات كانت فعالة. وجدت دراسة أخرى أنه على الرغم من أن النظام الغذائي قد يكون فعالاً ، إلا أنه لا علاقة له بفصيلة دم الشخص.


فصيلة الدم ربما لا تقول شيئًا عن شخصيتك

هناك نظرية مفادها أن فصيلة الدم يمكن أن تفسر سبب تصرفك. في موقف لم يتم إثباته بشكل كبير ، أظهرت دراسة في اليابان أن بعض السمات تختلف بين فصائل الدم. على سبيل المثال ، سجل الأشخاص ذوو فصيلة الدم A درجات أعلى في المثابرة من الأشخاص ذوي فصيلة الدم B و O. ومع ذلك ، يشير حتى الباحثون إلى أنه لا توجد بيانات كافية لإثبات الاتصال. حتى نحصل على مزيد من المعلومات ، يبدو أن فصيلة دمك لا يمكنها تفسير سبب تصرفك.