طريقة فتح متجر إلكتروني في السعودية وتكلفة انشائه


- 04:47
قبل شرح طريقة فتح متجر إلكتروني في السعودية  وتكلفة انشائه، سنوضح اولا  شروط فتح متجر إلكتروني في المملكة العربية السعودية والتراخيص المطلوبة لفتح متجر إلكتروني أو منصة تسوق عبر الإنترنت ، سواء كان عبارة عن موقع ويب فقط أو تطبيقًا عبر الإنترنت للهواتف الذكية.

وسنراجع أولا بسرعة بعض الإحصائيات المتعلقة بالتجارة الإلكترونية في السعودية، حيث يمثل الرقم الذي يزيد عن 25000 متجرًا على الإنترنت مسجلاً قانونياً في المملكة العربية السعودية ، والذي يشكل 1 ، 2٪ من إجمالي المتاجر الإلكترونية في العالم ككل، ويقارب نصف حجم مجال التجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط ، بحسب رئيس لجنة ريادة الأعمال في الغرفة التجارية بجدة (2019) بحجم أكبر من 1.5 مليار دولار من أصل 7 مليارات دولار حجم هذا السوق. أعداد ضخمة ، أليس كذلك؟

1- شروط فتح متجر إلكتروني في السعودية

التجارة الالكترونية طريقة فتح متجر إلكتروني في السعودية وتكلفة انشائه


الشروط بسيطة. ولا تختلف شروط فتح متجر إلكتروني في السعودية عن المتجر التقليدي كثيرا، إليك تفاصيل تأسيس متجر إلكتروني في السعودية حسب وزارة التجارة والاستثمار في المملكة العربية:

توَفُّر سجل تجاري متجر إلكتروني يُستخرج من وزارة التجارة والاستثمار إلكترونيا في 180 ثانية! رقم قياسي عالمي حقاً. وسنشرحها بالفقرة القادمة.

إن يكون لديك حساب بنكي في أحد البنوك الموجودة بالسعودية باسم الشركة أو المؤسسة.
إن يكون لديك حساب مع شركة شحن لضمان التوصيل وحفظ حقوق العملاء.

2- طريقة فتح متجر إلكتروني في السعودية بالخطوات

استخراج سجل تجاري لفتح متجر إلكتروني يندرج ضمن المجالات التالية بالترتيب: الاتصالات وتقنية المعلومات/ تقنية المعلومات/ التجارة الإلكترونية/ التجارة عن طريق الإنترنت. ادخل للموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة التجارة والاستثمار السعودية وقدّم طلبك باتباع الخطوات التالية بالترتيب:

  1. افتح حسابا في خدمة اَلسِّجِلّ التجاري.
  2. ثم سجّل دخولك عبر رقم هويتك وكلمة المرور.
  3. توجّه لخانة اَلسِّجِلَّات التجارية واضغط على “إصدار”.
  4. ستنتقل لاستمارة تطلب منك معلومات عن نشاطك التجاري املأها وأكمل باقي الخطوات.
  5. ستدفع إلكترونيا رسوم السجل التجاري وعضويتك بالغرفة التجارية السعودية من خلال نظام سداد.
  6. بعد التسجيل سيتم إلكترونيا إصدار سجل تجاري متجر إلكتروني ورقم عضويتك بالغرفة التجارية أيضاً. وبهذا تكون قمت ب فتح سجل تجاري لمتجر إلكتروني بشكل قانوني.

 3- التسجيل في خدمة معروف

حسناً، أنهيتَ جميع الإجراءات القانونية وطابقت شروط فتح متجر إلكتروني في المملكة العربية السعودية على الإنترنت، بقي أمرٌ واحد وهو التسجيل في خدمة معروف.

لا تعلم ما هو معروف؟ لا بأس، تابع الشرح:

ما هي خدمة معروف

معروف: أهم خِدمة إلكترونية مجّانية تم إطلاقها بالتعاون بين الحكومة السعودية مُمثلة بوزارة التجارة والاستثمار والقطاع الخاص مُمثلا بشركة “ثِقة لخدمات الأعمال”، هي ليست من شروط فتح المتجر إلكتروني، لكنها تهدف لتحقيق الثقة بين الزبون والتاجر الإلكتروني وتفيد صاحب المتجر في زيادة معدل تحويل زوار المتجر إلى عملاء.

تقوم فكرة الخِدمة على إنشاء قاعدة بيانات يتم من خلالها معرفة درجة موثوقية المتاجر الإلكترونية ومدى احترافيتها من خلال آراء العُملاء الذين سبق لهم التعامل معها وضمان أن المتجر يتبع لشركة سعودية محلية فعلاً، ومن خلال التقييم الذي تحصل عليه من قِبل نظام إدارة موقع معروف الذي يمنح المتجر الإلكتروني امتيازات مُعيّنة ويُوصي به العُملاء في حال تحقيقه لشروط مُعيّنة وهذه الشروط كالآتي:

يُطلب من المعني بالأمر تسجيل وتوثيق: متجره الإلكتروني، والصفحات التابعة لمتجره على مواقع التواصل الاجتماعي.
بعد قَبُول طلب التسجيل يصبح بإمكان المُتسوّقين الوصول لمتجره عبر معروف، وتقييم متجره.
في حال كان صاحب المتجر الإلكتروني يملك سجلا تجاريا ورقم انتسابٍ للغرفة التجارية يتم منحه الشهادة الذهبية، كنوع من العِرفان والتميُّز تشجيعا للآخرين للالتزام بالقانون. أما البائعين الأفراد لا يكون لهم الشهادة الذهبية حتى يستخرجوا سجلا تجاريا وعضوية الغرفة التجارية السعودية.

4- التزامات صاحب المتجر الإلكتروني السعودي عليه الوفاء بها وُجوباً

  1. الإدلاء باسمه وعُنوانه ووسائل الاتصال به ورقم سجّله التجاري الإلكتروني في تذييل الموقع أو في صفحة من نحن.
  2. ضمان سرية المعلومات التي يجمعها عن عميله وحمايتها، يتم الاكتفاء بالمعلومات الضرورية لإتمام عملية البيع بعد موافقة العميل على الشروط والأحكام أثناء التسجيل في المتجر.
  3. تقديم معلومات للعميل في صفحة من نحن أو صفحة الشروط والأحكام، يتضمن تفاصيل العقد كمعلومات عن آلية العمل الخاصة بالتاجر
  4. توفير في صفحة المنتج وصف دقيق للسلعة أو الخِدمة وسعرها وإجراءات التسليم والدفع، والضمان إن وُجِد.
  5. صفحات الأحكام والشروط تُضمّن بوضوح لأنّها من أهمّ متطلبات وشروط فتح متجر إلكتروني في المملكة العربية السعودية عند تسجيل زبون في الموقع أو تأكيد الطلب.
  6. لا يحقُّ للتاجر أن يتأخر بتسليم السلع لعملائه أكثر من 15 يوم وإلا حقَّ للعميل استرجاع مبلغه كاملاً.
  7. يَحِقّ للعميل ردُّ البضاعة إن رأى أنها لا تُطابق المُواصفات أو استبدالها أو استرجاع أمواله في 15 يوما. 

لكن لا يحق للتاجر فسخ العقد حسب المادة 7 في حالات:
  • مُطابقة المُنتج عند تسليمه للعميل لوصفه بالمتجر الإلكتروني.
  • لا يتحمل التاجر الإلكتروني تكاليف ظهور عيوب بالسلعة بسبب سوء حيازة العميل.
  • إن كانت الخِدمة أو السلعة قابلة للاستغلال دون إثبات مثل (البرامج المعلوماتية، الأسطوانات، كُتب، صُحف).

5- عقوبات مُخالفة كتاب التجارة الإلكترونية في النظام السعودي

هل فتح متجر إلكتروني دون استخراج رخصة متاجر الإنترنت في السعودية يعرضك للمخالفة؟ ببساطة نعم، وفق المادة 18 و 19 من كتاب التجارة الإلكترونية في النظام السعودي تصل عقوبة المُخالفين ل شروط فتح متجر إلكتروني إلى:

  • تلقّي إنذار أولي.
  • غرامة تُقدّر بمليون ريال سعودي.
  • حجب الموقع / متجر إلكتروني مؤقتا. أو حجبه نهائيا إذا ارتأت اللجنة المُختصة ذلك.
  • يجوز تقديم تظلُّم للمحكمة الإدارية حسب المادة 20 من القانون السعودي.


6- كتاب التجارة الإلكترونية في النظام السعودي

من اجل حماية  المُستهلك السعودي من الغش والاحتيال وحق التاجر الإلكتروني في ممارسة نشاطه. ولخلق توازن بين التجارة الإلكترونية والتقليدية، عَمَدْت وزارة التجارة والاستثمار  في السعودية لإقرار قانون تنظيم التجارة الإلكترونية  الأول من نوعه (26 مادة) بأمر من الملك سلمان بن عبد العزيز (م/126) في 2019.

يُعرِّف كتاب التجارة الإلكترونية في النظام السعودي التجارة الإلكترونية بأنَّها نشاط اقتصادي بقصد بيع سلع أو تقديم خدمات بواسطة وسائل إلكترونية.

يُطبّق القانون على كلّ من المُستهلك، والتاجر من أجل ترخيص متجر إلكتروني داخل السعودية، أو خارجها إذا كان يبيع مُنتجاته داخلها.
يُعتبر مكان إقامة التاجر الإلكتروني هو عنوان مقر عمله إذا لم يكن لديه مقر بأرض الواقع كالمخازن أو المحالّ.
تجري أحكام اَلسِّجِلّ التجاري العادي على السجل التجاري الإلكتروني.

القانون لا يدور حول ترخيص موقع إلكتروني السعودية بشكل عام، بل عن الشروط الخاصة ب فتح متجر إلكتروني في السعودية تحديداً حتى لو كانت على انستقرام أو غيرها من الطرق الإلكترونية.

7- قوانين التجارة الإلكترونية في السعودية PDF


هذه لائحة انظمة وارشادات  وثائق مهمة وضعتها وزارة التجارة السعودية، وهي في صيغة PDF وموجهة لكل من يود فتح متجر الكتروني في السعودية :

8- افضل شركة لفتح متجر الكتروني في السعودية

هناك  مطورين وشركات عديدة متخصصة في البرمجة والتصميم تقدم خدمة تصميم المتاجر الكترونية، كما توجد صعوبات تِقنية عديدة في هذا المجال محليا بسبب نُقص عدد الكفاءات السعودية بمجال البرمجة والتسويق وتصميم المواقع والمتاجر الإ لكترونية والاعتماد على كفاءات أجنبية وعربية. 

ولكن هناك مستقلين وشركات متخصصة في تصميم المتاجر الالكترونية، يفضل أن تجد شركة او مجموعة سعودية متميزة تساعدك لبرمجة وتصميم متجر متكامل وتعمل من الرياض أو جدة بطريقة أفضل، كما يمكنك أن تقوم  بنشر طلبك لإنشاء متجر إلكتروني على   منصة مستقل للمشاريع على الانترنت ، وهناك ستتلقى عروضا كثيرة من المطورين المحترفين ويمكنك بالتواصل مع  احد المطورين والاتفاق على التكلفة والمواصفات الخاصة بالمتجر، عليك البحث والاستفسار عنهم بعناية والأهم رؤية نماذج ومعرض أعمالهم السابقة. 

بعد هذا الشرح المُفصّل حول طريقة وشروط فتح متجر إلكتروني في السعودية عُموما، أودُّ تنبيهك لأمر مُهمّ وهو الاطّلاع بدقّة على تفاصيل كتاب التجارة الإلكترونية في النظام السعودي لكيلا تقع بمشكل قانوني، ولكيلا تقع في أخطاء عند إنشاء متجر إلكتروني بعد تحقيق شروط فتح متجر إلكتروني. وبالتأكيد ستحاول الحصول على بوابات دفع إلكتروني تتيح لعملائك الدفع بواسطة البطاقات البنكية.

9- تكلفة انشاء متجر الكتروني السعودية

تتراوح تكلفة انشاء متجر إلتروني في السعودية ما بين 100 دولار حتى 10 ألف دولا ر، وذلك حسب نوع المتجر  والتخصص والمنطقة والجمهور المستهدف.

عموما تكلفة تصميم وفتح متجر إلكتروني السعودية مُرتفعة مُقارنة بدول عربية أخرى بسبب تكلفة البرمجة والتسويق من الشركات المحلية خاصة إن كنت تبحث عن تصميم احترافي ولذلك أنا أفضل عمل العديد من الاتصالات مع مطورين ومصممين على الإنترنت من خلال منصات العمل الحر على الانترنت. وإذا عزمت فتوكل على الله، وبالتوفيق والنجاح إن شاء الله.

10- هل التجارة الإلكترونية في السعودية ناجحة؟

قوانين التجارة الالكترونية في السعودية

الأدلة والإحصائيات كثيرة حول نجاح التجارة الإلكترونية في السعودية E-Commerce
In Saudi Arabia، سنذكُر بعضها لاحقا، وكُلُّها تدلُّ على شيء واحد ألا وهو أن مُمارسة التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية ناجحٌ بحقّ مُقارنة بدول عربية أخرى، لِما تُقدّم لهم من تسهيلات حكومية وامتيازات للتجارة الإلكترونية في السعودية، وعليهِ تُعدُّ فكرة تأسيس متجر إلكتروني في السعودية للمقيمين والمواطنين من أفضل أفكار ريادة الأعمال، نحنُ ننصحك بذلك طبعا والقرار لك، أمّا إن كُنت تنوي فعلا ذلك ولا تعرف بعد ما هي الشروط، فأنت في المقال المُناسب حتما، فقد حاولنا اختصار الموضوع لك وتنظيمه حسب أولوية كُلّ نقطة بتفصيل غير ممل حتى تتمكن من إصدار سجل تجاري لمتجر إلكتروني سواء كنت في السعودية أو كنت مستثمر وترغب ب عمل متجر إلكتروني وتشغيله في المملكة من الخارج .

يُقدّر عدد مُستخدمي موقع فيسبوك في السعودية بأكثر من 14 مليون باحتساب المُقيمين. و8 ملايين بإنستغرام. و9 ملايين بموقع تويتر.
أكثر من نصف مُستخدمي الإنترنت بالسعودية يتسوقون إلكترونيا ويشترون أقل وأكثر احتياجاتهم أهمية من المتاجر الإلكترونية.
التجارة الإلكترونية في السعودية تتصدّرُ مع مصر والإمارات في هذا المجال عربياً وتمتلك ضوابط صارمة من قبل وزارة التجارة.

11- نماذج متاجر إلكترونية سعودية ناجحة

  • متجر حراج  Haraj.com.sa
  • متجر سوق كوم  Souq.com
  • متجر  جرير Jarir.com
  • متجر اكسترا ستور Extrastores.com
  • متجر السوق المفتوح Opensooq.com
  • متجر ماركة فيب Markavip.com

12- تطور التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية

أظهرت دراسة حديثة حول استخدام وسائل الإعلام والإنترنت في بلدان مختلفة في الشرق الأوسط من قبل جامعة نورث وسترن في قطر أنه في حين أن التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية كانت تنمو ببطء ، إلا أنها أظهرت وعدًا كبيرًا لتوسيع السوق في المستقبل. قدرت هذه الدراسة أن حوالي 8٪ من السكان السعوديين يشترون بانتظام أشياء عبر الإنترنت ، و 6٪ يستخدمون الخدمات المصرفية عبر الإنترنت ، و 7٪ قاموا بحجوزات سفر على الإنترنت. في حين أن هذه الأرقام تبدو منخفضة ، إلا أنها تدل على أن المملكة العربية السعودية تتفوق بشكل واضح على البلدان الأخرى في الشرق الأوسط من حيث بناء الثقة في الأسواق عبر الإنترنت. في الواقع ، احتلت المملكة المرتبة الثانية كأكبر سوق للتجارة الإلكترونية في دول مجلس التعاون الخليجي في عام 2013 بعد أن حصلت على 520 مليون دولار من المبيعات عبر الإنترنت في عام 2011.

يُعزى النمو والنجاح المستمران لسوق التجارة الإلكترونية السعودي على أسواق الشرق الأوسط الأخرى إلى قدر أكبر من الثقة في أنظمة الدفع عبر الإنترنت. أبلغ السعوديون عن قدر ضئيل من الخوف في استخدام بطاقات الائتمان ، ولديهم إمكانية الوصول إلى مجموعة متنوعة من بوابات الدفع (PayPal ، CashU ، إلخ) للتأكد من أن أموالهم آمنة.

 في دراسة سلوك التسوق عبر الإنترنت لعام 2014 في المملكة العربية السعودية، وجد أن ما يقرب من 50٪ من المشاركين في الاستطلاع استخدموا الإنترنت للتسوق وأن 80٪ منهم كانوا "راضين للغاية" عن تجربة وجودة السوق. ووجدوا أيضًا أنه على الرغم من أن حوالي 45٪ من التسوق عبر الإنترنت في المملكة العربية السعودية يتم من خلال مواقع الويب الأجنبية ، إلا أن السعوديين يتطلعون بشكل متزايد إلى المصادر المحلية. تشير جميع هذه الإحصائيات إلى أن المملكة العربية السعودية لديها الأسس اللازمة للتجارة الإلكترونية الناجحة والوعد بسوق ناشئ وناجح جدا.