أفضل مواقع الربح والعمل على الانترنت العربية والأجنبية


- 08:21

ربما سمعت كثيراً و تردد على مسامعك عبارات من قبيل:  الربح من الانترنت  او العمل الحر على الانترنت..، وتساءلت فعلا هل يمكن الربح وكسب المال من الانترنت؟، حسناً،  نعم يمكن الربح وكسب المال من الانترنت بالتأكيد، لكنك لن تستطيع ربح آلاف الدولارات في البداية- كما هو مسوق له - بضغطة زر واحدة، بل على العكس فهو عمل كأي عمل عادي يحتاج منك لمجهود ووقت مستمر.

 ولكن كما يوحي الاسم فقط هو عمل حرّ أي انك غير ملتزم فيه بمواعيد معينة أو خلافه من تلك الأمور الروتينية، الا انه عمل بحاجة لمهارات وقدرة على التسويق إذ انه سوق شديد المنافسة؛ ولكنه يمكن النجاح فيه الى حد كبير اذا توفرت لديك الإرادة  والعزيمة المطلوبة.

الشروط والمهارات المطلوبة للعمل على الانترنت:

هناك اشكال عديده للمهارات التي قد يمتلكها من يعمل عبر الإنترنت بنظام العمل الحر هذه المهارات قد تكون على سبيل المثال وليس الحصر :
  • تصميم الجرافيك : مثل تصميم الشعارات – تصميم واجهات المواقع – الكروت- البانرات والصور الإعلانية .. الخ.
  • الكتابة : مثل كتابه المقالات والمواضيع للمواقع أو التدوين لصالح  المدونات التي يطلب أصحابها كتاب محترفون لكتابة المحتوى، وكتابه نصوص الدعاية باحترافيه.
  • الترجمة : الكثيرون يطلبون ترجمه مقالات وابحاث الى لغات مختلفة وهى طريقه جيده للعمل الحر عبر الإنترنت اذا قمت بها بطريقه صحيحه.
  • البرمجة : مثل برمجه المواقع والمنتديات وتطبيقات الحاسوب والإضافات للمدونات وبرمجه تطبيقات الهاتف المحمول والتي اصبح الطلب يتزايد عليها مؤخرا بشكل كبير.
  • خدمه العملاء : مثل الرد على استفسارات العملاء وحل مشاكلهم عن طريق الإنترنت او التليفون – وتشمل اداره ملفات العملاء عن بعد أيضا.
  • ادخال البيانات وتكوين الاستمارات  أو إدارة صفحات مواقع التواصل الاجتماعي.
  • التسويق الإلكتروني : تقديم خدمات متعلقة بالتسويق الإلكتروني – تحسين العلاقة مع محركات البحث ( SEO ) – استغلال مواقع التواصل الاجتماعي في التسويق – التسويق بالبريد الإلكتروني .
  • صناعه المواد الإلكترونية : مثل الفيديوهات أو التعليق الصوتي أو البحوث أو العروض التقديمية ببرنامج الباور بوينت او أي برامج أخرى.
وكما اوضحنا فإن أسلوب العمل الحر Freelancing مجال شاسع ويتميز بالسهولة في الدخول فيه طالما تتوافر لديك المهارة والقدرة المطلوبة وعدم الحاجه الى استثمار أي نقود .
  •  هناك بعض المواقع تسمي مواقع بيع الخدمات المصغرة منها ما هو عربي (وهو سيناسبك جداً كبداية لك) ومنها ما هو أجنبي تتطلب اتقان لغة اجنبية خصوصا اللغة الإنجليزية بالدرجة  (يجب ان لا تكون الإنجليزية مشكلة لك للعمل على مثل هذه المواقع المهمة)

أفضل مواقع الربح والعمل الحر العربية على الانترنت:

1- موقع خمسات

خمسات هي منصة العمل الحر الأشهر في العالم العربي، وهو موقع متخصص في الخدمات المصغرة، ابتداءً من 5 دولارات للخدمة وما فوق، ونظرا لشهرة هذا الموقع  لن نقوم بشرحه بالتفصيل وتوضيح مميزاته هنا. اذا كنت مهتما بهذا المجال ننصحك ان تجرب الموقع الآن فهو الأول عربياً. وهنا  شرح طريقة التسجيل وكيفية استخدام  موقع خمسات.

2- موقع أي خدمة

الموقع من مواقع العمل على النت أيضا مثل موقع خمسات وبه العديد من الخواص الجيدة،  يعتبر الموقع العربي رقم 2 في هذا المجال بعد موقع خمسات ولذلك جربه الآن بجانب خمسات.

3- موقع مستقل

موقع مستقل هو منصة تابعة لشركة حسوب العربية، توفر للناس القيام بالمشاريع والمهمات على الانترنت واتمامها مقابل أجر .. المهمات المطلوب القيام بها عليه تناسب أكثر المستقلين المحترفين مثل البرمجة والترجمة والكتابة والتصميم .. وغيرها من المواضيع المختلفة، وإذا كنت تتقن الكتابة أو البرمجة أو التصميم أو الترجمة .. فهذا الموقع  يناسبك تماما للعمل على الانترنت .

4- موقع كفيل

موقع كفيل هو أيضا احد افضل مواقع لبيع الخدمات المصغرة والمتوسطة في العالم العربي، موقع كفيل جاء ليقدم خدماته بالعمل كوسيط يكفل حقوق كل طرف أمام الطرف الآخر. يمكنك التسجيل فيه من هنا.

5-  موقع بيكاليكا

منصة خاصة بخدمات التصميم والتطوير، ويتم إضافة أي خدمات تندرج تحت قسمي التصميم والتطوير، ويأخذ الموقع عمولة نسبتها 40% على كل خدمة تم بيعها. 

6- موقع تصميمي

وهي منصة خاصة بالمستقلين الذين يعملون في مجال التصميم، حيث يقومون بعرض أعمالهم بحيث يقوم الباحثون عن التصاميم من الدخول إلى هذا الموقع والبحث عما يروق لهم من أعمال.

7- موقع أريد 

منصة للعمل الحر على الانترنت مثل موقع مستقل، ويوجد به أكثر من 75 الف مستقل، حيث يقوم صاحب الخدمة بتسجيل خدمته ونماذج من أعماله ويتم عملية المقابلة التي يجريها الموقع لضمان مهارته في الخدمة التي سيقدمها ومن ثم يصبح عضوا في الخدمة.

 كانت هذه هي أهم  المواقع العربية  الآمنه والصادقه لحد الان عن تجربة مؤكدة .

أفضل المواقع الأجنبية للعمل الحر على الانترنت:

من اهم شروط العمل على المواقع الأجنبية هي ان تكون لديك مهارة معينة وان تكون ملما باللغة الإنجليزية او على الأقل يجب أن تكون اللغة الإنجليزية لا تمثل عائقاً لك للتواصل بها مع الدعم الفني و مع العملاء حتى تستطيع العمل على هذه المواقع الأجنبية.

1. موقع فايفر Fiverr

موقع فايفر هو من أشهر المواقع العالمية للعمل الحر، اذا كنت ممتازاً في اللغة الإنجليزية ولديك المهارة المطلوبة، فعليك الا تتكاسل واعمل به الآن، فهو من افضل مواقع العمل والربح على الانترنت عالميا.

2.موقع أب ورك UpWork

تحديث : تم دمج موقع elance.com مع موقع  odesk.com واصبحوا كيانا واحدا اسمه UpWork وبهذا يصبح هو الموقع العالمي الأكبر في مجال العمل عبر الانترنت في العالم اذا كانت لغتك الإنجليزية جيده فبالتأكيد سيكون هو خيارك الأول.


وسوف يكون لنا مستقبلاً بإذن الله شرحٌ تفصيلي لكل موقع على حدى وبالتفصيل الشامل.
اذا كان هناك أي استفسار تفضل بعرضه في التعليقات وسنرد عليك سريعاً جداً فخدمة الدعم لدينا فورية.

3. موقع Youtube

يعتبر موقع اليوتيوب من افضل المواقع العالمية لكسب المال على الانترنت اذا كنت شغوفا او كنت ملما بمجال معين يمكن انشاء قناة خاصة بك حوله ونشر فيديوهات منتظمة عنه، و ستتمكن من تحقيق دخل مالي مهم بعد تكوين قاعدة متابعين كبيرة ومشاهدات عالية. سعر الف مشاهدة على اليوتيوب من اعلانات ادسنس . وشاهد كذلك: كيف تجعل قناتك مشهورة على اليوتيوب بالطرق الشرعية.

مميزات العمل عبر الانترنت

  • المرونة: يمكنك اختيار الوقت الملائم لك خلال النهار أو الليل للعمل كما يمكن التوقف ومعاوده العمل في أي وقت تقريبا.
  • التقدير على أساس الكفاءة: فبعكس ما قد يواجه البعض في العمل النظامي العادي فان العمل عبر الإنترنت يكون العامل الحاسم في التقدير المادي فيه هو الكفاءة والاحترافية.
  • الحرية: حيث لا توجد هناك لوائح وقوانين للعمل.
  • التوفير: لا توجد مصاريف ووقت للانتقال لمقر العمل.

عيوب العمل على الانترنت:

  • المنافسة: وتتمثل في العدد الكبير من الذين يعملون في هذا المجال والذين يدخلون اليه بأعداد متزايدة وبالتالي اصبح العائد يتجه نحو الانخفاض لان من يعمل بهذا الأسلوب سيجد نفسه مضطرا لتخفيض اجره ليجاري أسعار هذه الخدمات المتجهة نحو الانخفاض ( نظرية العرض والطلب ).
  • ضغط العمل غير ثابت: حيث يمكن ان تمر أيام يكون فيها ضغط العمل قليل جدا وأيام أخرى ضغط العمل شديد وعدم الثبات هذا قد يكون مربك أحيانا لمن لا يستطيع تنظيم وقته جيدا
  • انعدام التأمينات والمعاشات: بطبيعة الحال فان كل من يعمل عمل حر سواء من خلال الإنترنت او في الحياه العادية ينقصه الضمان الاجتماعي الذى يتوفر في الوظائف العادية .
  • قلة التركيز:  يحتاج من يعمل في وظائف العمل عبر الإنترنت عموما الى التركيز الشديد حول ما يقوم به، وهذا لا يتوفر بسهوله في جو المنزل خاصه في حاله وجود أطفال. وهو ما يدفع بعض العاملين كـ FreeLancers الى العمل عبر الإنترنت ولكن خارج المنزل في مكتب منفصل.