ما هو السلف المشترك بين الانسان والقرد وهل أصل الإنسان قرد


- 01:28
الكثير من الناس والمهتمين  بموضوع نظرية التطور كثيرا ما يسألون ما هو السلف المشترك بين الإنسان والقرد ؟ ومتى انفصل الانسان عن القرد في سلم التطور؟  وهل أصل الإنسان قرد !؟.

على الرغم من ان قرد الشمبانزي هو اقرب الاقرباء من الانواع الحية اليوم الى الانسان، الا أنه من الؤكد ان الانسان إفترق عن القرود ، تطوريا، منذ ملايين السنين. 

هل أصل الانسان قرد فعلا !؟.

هل أصل الانسان قرد السلف المشترك نظرية التطور

نظرية التطور لا تقول  أبدا أن  أصل الانسان قرد كما يعتقد الكثير من الناس،   بل تقول أن جميع انواع الكائنات الحية اليوم قد  تطورت  وتفرعت من سلف مشترك واحد  عبر مراحل طويلة من الطفرات الجينية  والانتفاء الطبيعي، وهذا هو المقصود  بمصطلح السلف المشترك.

  فعندما تقول نظرية التطور أن السلف المشترك للانسان والقرد هو واحد؛ هذا ﻻ يعني ابدا ان الانسان تطور من القرد  الحالي مباشرة وﻻ القرد تطور من الانسان القديم،  بل القرد والانسان تطورا  وتفرعا معا من سلف مشترك  واحد، ولم يكن هذا السلف قردا،  يعني الانسان والقرد في نظرية التطور هما أبناء عمومة وليس القرد جدا اكبر للإنسان كما يعتقد بعض الناس خطأ عن نظرية التطور.

متى انفصل الانسان عن القرد 

متى انفصل الانسان عن القرد

يعود تاريخ ظهور الانسان  العاقل  الى حوالي  2.5 مليون سنة  منذ ظهور جنس الهومو Homo الذي تتفرع منه أنواع الإنسان المختلفة.

حتى الان لايوجد مستحاثة جرى توثيقها على انها الجد الاخير بين الانسان والشمبانزي ، لذلك اضطر الباحثون الى تقدير ذلك من خلال مستحاثات سابقة ولاحقة. ولهذا السبب بالذات كانت التقديرات واسعة للغاية، وبعضها وصل الى حدود 10 مليون سنة.

لكن دراسات حديثة قامت على تحليل وقت البلوغ والتمايز السلوكي على اساس تمايز الجنس عند الشمبانزي من أجل حساب تقدير أفضل للوقت الذي انفصل فيه نوعنا ونوع الشمبانزي عن آخر جد مشترك بيننا.

النتائج تشير الى كل خط تطور اخذ منحاه المختلف منذ ماقبل 6-7 مليون سنة تقريبا، أي اقل بكثير من التقديرات السابقة التي كان اعتقادها يقترب من 10 ملايين من السنوات. وهذا التقدير الجديد يتطابق افضل مع الحسابات التي جرت انطلاقا من عمر المستحاثات.

ماهو السلف المشترك بين الانسان والقرد .

 يعتبر الكائن الذي انفصل عنه الانسان والقرد في سلم التطور كائنا منقرضا مند ملايين السنين و لم يعد له وجود  اليوم. ولمعرفة  كل  التفاضل الدقية عن السلف المشترك بين الانسان والقرد  وغيره من الأنواع،  انظر كتاب  قصة السلف للباحث  The Ancestor's Tale. 

تاريخ  ظهور الانسان الحديث 

  1. قبل 200 مليون سنة ظهرت الثديات.
  2. قبل 2.5 مليون سنة ظهور جنس الهومو الذي تتفرع منه أنواع الإنسان المختلفة.
  3. قبل 200,000 سنة ظهور الإنسان الحديث.
  4. قبل 25,000 سنة انقراض النياندرتال .

 ⇦ شاهد أيضا: أكبر قرد في العالم 

اخر دراسة عن السلف المشترك بين الانسان والقرد

في هذه الدراسة الجديدة،  درس البيلوجيين من جامعة كولومبيا في نيويورك  " الساعة البيلوجية"،  والتي يستخدمها الباحثون لتقدير الزمن الذي انفصلت فيها الانواع عن اخر جد مشترك بينهم. هذا الامر يمكن رؤيته من خلال رؤية التغييرات الطفيفة والمستمرة على الجينات عبر الزمن.

الباحثان امستر وسيلا غاي Guy Amster and Guy Sella واللذان قادا البحث ،آشاروا الى أن البلوغ عند الشمبانزي يحصل في سن السبعة سنوات في حين تبدأ التغييرات عند الانسان ، غالبا، بعمر الثالثة عشرة تقريبا. كما ان الوقت بين الاجيال لدى الشمبانزي ايضا قصيرة.

ذلك يعني ان سرعة حدوث الطفرات أسرع عند الشمبانزي بالمقارنة بالانسان، بما يعني ان اية حسابات لاتأخذ بعين الاعتبار هذه الفروقات الزمنية تكون حسابات خاطئة.

وفي الدراسة آشار الباحثان الى ان بالامكان زيادة دقة هذه الحسابات إذا أخذنا بعين الاعتبار تأثيرات اخرى لسرعة الطفرات على الخلايا الجنسية أو العلاقة بين الوقت الكلي ومجموع الانقسام الخلوي.

حتى الان لايوجد مستحاثة جرى توثيقها على انها الجد الاخير بين الانسان والشمبانزي ، لذلك اضطر الباحثون الى تقدير ذلك من خلال مستحاثات سابقة ولاحقة. ولهذا السبب بالذات كانت التقديرات واسعة للغاية، وبعضها وصل الى حدود 25 مليون سنة.

تقارب كبير لخارطة الجينوم  لدى لانسان والشمبانزي 

خارطة الجينوم التي جرى نشرها تظهر ان الانسان والشمبانزي يتشاركون بحوالي 98,8% من الجينات.
عقب ذلك قام الباحثون بتحليل البروتينات والاحماض الامينية على أمل تخفيض مقدار التوقع في الفارق الزمني المقدر لنقطة الانفصال بين خط تطور البشر وخط تطور القرود.

غير ان هذه الدراسة الجديدة جعلت من الممكن وضع التقدير انطلاقا من مقدار تواتر الطفرة في كل نوع على حدى. مثلا نعلم ان الطفرات في الخلايا الجنسية لدى الذكور يتضخم عددها كثيرا كلما تقدم الذكر في العمر، لذلك كلما كان النوع اقدم كلما زادت عدد الطفرات. كما يشير الخبراء ان هذه الطريقة في الحساب يمكن ان تفيد لتحديد اكثر دقة للفترة التي انفصلت فيها بقية الانواع عن بعضها.