أنواع البلاستيك وأسمائها ورموزها وخصائصها

أنواع البلاستيك وأسمائها ورموزها وخصائصها


- 04:37

في عصرنا هذا، أصبح البلاستيك plastics جزءًا لا يتجزأ من حياتنا، ونحن نستخدمه ونتعامل معه في لحظات مختلفة من إعمالنا، عندما نشاهد التلفاز أو نستعمل الهاتف الجوال، أو نعمل مع أجهزة الكمبيوتر ، أو نركب السيارة أو الحافلة أو القطار أو الطائرة ، نستخدم البلاستيك دائمًا. وينقسم البلاستيك الى عدة أنواع مختلفة تختلف في خصائصها ولها أسماؤها ورموزها الخاصة.

لتسهيل عملية إعادة التدوير والعمليات الأخرى التي تتم على المواد المصنوعة من البلاستيك ، يتم استخدام رمز إعادة التدوير لتحديد المواد التي يتكون منها كل منتج مصنوع من البلاستيك.في ما يلي أنواع البلاستيك وأسمائها ورموزها وخصائصها :

أنواع البلاستيك وأسمائها ورموزها وخصائصها

المواد المصنوعة من البلاستيك هي احدى المواد التي يتم إرفاقها بتعريف رمز الإرجاع، ويشير رمز الإرجاع إلى نوع البلاستيك الخاص وخصائصه،وتجدر الإشارة إلى أنه كلما ارتفع رمز الاسترداد ، زادت صعوبة الاسترداد.

أنواع البلاستيك وأسمائها ورموزها وخصائصها 

أنواع البلاستيك وأسمائها ورموزها وخصائصها
الرموز المطبوعة على المواد المصنوعة من البلاستيك

1. البولي ايثيلين تيريفثاليت (البولي ايثيلين تيريفثاليت أو PET أو PETE)

يتم إنتاج البولي إيثيلين تيريفثاليت أكثر من أي نوع آخر من البلاستيك في جميع أنحاء العالم. إنه شفاف و صلب ويشار إليه باسم البوليستر عند استخدامه في النسيج.

واحد من أهم استخدامات البولي إيثيلين تيريفثالات في عبوات أو زجاجات المشروبات ، على سبيل المثال ، يستخدم لإنتاج زجاجات المياه المعدنية ويمكن إعادة تدويرها بسهولة.

تشمل بعض استخدامات هذا البلاستيك زجاجات التوابل وصواني الطعام المجمدة والحاويات التي يمكن التخلص منها وغسول الفم وغيرها من زجاجات المرحاض والملابس.

من بين مزايا البولي إيثيلين تيريفثاليت على المواد البلاستيكية الأخرى ما يلي:

لها تطبيقات واسعة مثل البوليستر
عزل الرطوبة فعالة جدا
سحق مقاومة
هذا البلاستيك قابل لإعادة التدوير ورمز الإرجاع الخاص به هو رقم 1 ، وهذا يعني عندما تنظر إلى البلاستيك ، فهذا يعني أنه مصنوع من البولي إيثيلين تيريفثالات.

2. البولي ايثيلين (البولي ايثيلين أو pe)

هناك عدة أنواع من البولي إثيلين ، وأكثرها شيوعًا البولي إثيلين منخفض الكثافة (البولي إثيلين المنخفض الكثافة) والبولي إثيلين عالي الكثافة (HDPE) ، بخصائص مختلفة.

البولي اثيلين منخفض الكثافة هو نوع من البلاستيك الشفاف والمرن الذي يستخدم على نطاق واسع في التعبئة والتغليف والأكياس البلاستيكية في محلات البقالة. لديها مرونة عالية ولكن قوة الشد منخفضة.

البولي اثيلين عالي الكثافة هو نوع من البلاستيك الصلب يستخدم لتعبئة بلاستيكية أكثر إحكاما مثل منظفات الغسيل وكذلك تطبيقات البناء أو علب القمامة. إنه يظهر مقاومة للتآكل عند تعرضه لمجموعة متنوعة من المواد.

البولي إيثيلين ذو الوزن الجزيئي العالي هو نوع آخر من البولي إثيلين يمكن أن تكون قوته أكبر من الفولاذ ، وهو أكثر استخدامًا في بعض التقنيات الطبية مثل زراعة الحوض وما إلى ذلك.

رمز استعادة البولي إثيلين عالي الكثافة هو # 2 ورمز البولي إثيلين منخفض الكثافة # 4.

يعد بلاستيك البولي إيثيلين عالي الكثافة أكثر أنواع البلاستيك المعاد تدويره شيوعًا ، وهو أحد أكثر أنواع البلاستيك أمانًا ، في حين أن البولي إثيلين منخفض الكثافة آمن نسبيًا ، لكنه غير قابل لإعادة التدوير عادةً.

3. بولي فينيل كلوريد (PVC)

إن PVC عبارة عن بلاستيك شفاف ومقاوم للصدمات ومقاوم للتآكل يستخدم في معظم التطبيقات التجارية والصناعية مثل السباكة وعزل الأسلاك الكهربائية وكذلك في التغليف القوي مثل الحاويات القابلة للتصرف والأنابيب والأرضيات والأطر. وتستخدم نافذة العزل والأسلاك الكهربائية.

في وظائف البناء ، غالبًا ما يشار إلى الأنابيب البلاستيكية باسم الكلمة eskjol 40 ، مما يدل على سمك الأنابيب بالنسبة لطولها.

من بين مزايا وخصائص PVC على المواد البلاستيكية الأخرى ما يلي:

تفتيت
جامدة (على الرغم من أن أنواع مختلفة من PVC هي في الواقع مرنة للغاية)
قوة
هذا هو رمز استعادة البلاستيك رقم 3. من الصعب إعادة التدوير ويتم إعادة تدوير أقل من 1 ٪ من المواد المصنوعة من هذا النوع من البلاستيك.

4. مادة البولي بروبيلين (PP)

مادة البولي بروبيلين عبارة عن بلاستيك متين يمكنه تحمل العديد من درجات الحرارة والمواد. البلاستيك شبه شفاف وذو سطح احتكاك منخفض ، ولا يتفاعل جيدًا مع السوائل ، ويمكن إصلاحه بسهولة عن طريق التلف ، ولديه مقاومة كهربائية جيدة (مثل العزل الكهربائي الجيد).

يعد البولي بروبيلين أيضًا أحد أكثر أنواع البلاستيك انتشارًا في السوق نظرًا لمرونته العالية وقدرته على التكيف.

يتم استخدامه في مجموعة متنوعة من التطبيقات ، بما في ذلك تغليف المنتجات الاستهلاكية وأغطية زجاجات المشروبات والحاويات التي يمكن التخلص منها وزجاجات التوابل والأجزاء البلاستيكية لصناعة السيارات ، لا سيما الأدوات مثل المفصلات الحية والمنسوجات.

من بين مزايا وخصائص مادة البولي بروبيلين على المواد البلاستيكية الأخرى ما يلي:

استخدم في المفصلات الحية
سهل الإنتاج
رمز استعادة البلاستيك هذا هو رقم 5.

حاليًا ، يتم إعادة تدوير 3٪ فقط من منتجات البولي بروبيلين في الولايات المتحدة.

5. البوليسترين (البوليسترين أو ps)

البوليسترين هو بلاستيك متعدد الاستخدامات يمكن أن يكون قويًا وشفافًا أو في شكل رغوة غير لامعة. يستخدم على نطاق واسع في التعبئة والتغليف تحت العلامة التجارية الستايروفوم.

يمكن أن تشمل استخداماته حاويات يمكن التخلص منها مثل الأطباق والأكواب وأدوات المائدة وعزل المبنى وكمادة طبيعية شفافة لصنع المشروبات غير الكحولية أو الأجهزة الطبية مثل أنابيب الاختبار أو أطباق بتري.

واحدة من مزايا وخصائص البوليسترين على المواد البلاستيكية الأخرى هو استخدامه في تطبيقات الرغوة.

رمز إعادة التدوير لهذا البلاستيك هو # 6 ولا يعتبر كثيرًا لإعادة التدوير.

6. الحمض اللبني polylactic (ـ PLA)

هذه القائمة فريدة من نوعها بالنسبة للأحماض اللبنية الأخرى لأنها مشتقة من الكتلة الحيوية بدلاً من البترول ، وبالتالي فهي أفضل بكثير من المواد البلاستيكية التقليدية.

بعض التطبيقات من هذا النوع من البلاستيك تشمل الزجاج والحاويات القابلة للتحلل ، تغليف المواد الغذائية ، الطباعة ثلاثية الأبعاد ، الزجاجات وبعض الأدوات الطبية.

من بين مزايا وخصائص حمض بولي لاكتيك على المواد البلاستيكية الأخرى ما يلي:

التحلل
إمكانية الطباعة ثلاثية الأبعاد
رمز إرجاع البلاستيك هذا هو # 7 O ولا يتم إعادة تدوير المواد البلاستيكية المسجلة برمز البلاستيك هذا.

7. البولي (Polycarbonate  PC)

البولي PC هي مادة شفافة معروفة بمقاومتها عالية التأثير للمواد البلاستيكية الأخرى. يتم استخدام البلاستيك في البيوت الزجاجية التي تتطلب قابلية عالية وعالية القوة ، وكذلك في معدات مكافحة الشغب للشرطة.

تشمل بعض استخدامات هذا البلاستيك استخدام النظارات الشمسية ، وغطاء المسبح ، ومجموعة متنوعة من المناور ، والزجاج الممزق.

من بين مزايا وخصائص البولي على المواد البلاستيكية الأخرى ما يلي:

شفاف
قوة عالية
هذا البلاستيك هو رمز الإرجاع رقم 7.

8. الاكريليك (pmma)

يشتهر الاكريليك باستخدامه في تصنيع الأجهزة البصرية. إنها شفافة للغاية ، ومقاومة للخدش والتآكل ، ومقاومة للرصاص والأشعة فوق البنفسجية وأقل عرضة للتلف الأنسجة الحساسة مثل الجلد أو العينين في حالة كسرها.

الأكريليك أكثر 17 مرة من الزجاج ويسهل صيانته.

بعض استخدامات الأكريليك تشمل استخدام الحوض ، والعدسات الخارجية للسيارة ، وأحواض الاستحمام ، والمصارف ، وعدسات العين ، وترميم الأسنان.

من بين مزايا وخصائص الاكريليك على البلاستيك الأخرى يمكن ذكرها:

شفاف
خدش
هذا البلاستيك هو رمز الإرجاع رقم 7.

9. أسيتال أو بولي أوكسي ميثيلين (Acetal  POM)

Acetal عبارة عن بلاستيك عالي القوة للشد ذو خصائص مضادة للاحتكاك ومعروف بمقاومته للحرارة والتآكل والمكونات الكيميائية والماء.

معامل الاحتكاك المنخفض ، إلى جانب ميزات أخرى من هذا البلاستيك ، يجعله يستخدم في تطبيقات مثل التروس ، ويستخدم أيضًا في تصنيع الينابيع ، وقطع المضخات ، وقطع الآلات الصناعية ، والمقابض ، والمنسوجات ، والسيارات ، والأجهزة المنزلية ، والمراوح ، إلخ. .

تشمل مزايا وخصائص الأسيتال على المواد البلاستيكية الأخرى احتكاكها المنخفض.

هذا البلاستيك هو رمز الإرجاع رقم 7.

10. النايلون (Nylon  PA)

نايلون هو البلاستيك المستخدم على نطاق واسع والذي يستخدم على نطاق واسع في العديد من المجالات ، بما في ذلك الملابس والمواد الداعمة للبلاستيك مثل إطارات السيارات والمركبات والمعدات الميكانيكية ، وكذلك الحبال أو الخيوط.

يستخدم النايلون أيضًا كبديل للمعادن منخفضة القوة في تطبيقات مثل محركات السيارات بسبب قوتها العالية ومقاومة درجات الحرارة العالية والتوافق الكيميائي العالي مع المواد البلاستيكية الأخرى.

من بين مزايا وخصائص النايلون على المواد البلاستيكية الأخرى ما يلي:

قوة عالية
المقاومة للحرارة
هذا البلاستيك هو رمز الإرجاع رقم 7.

11. أكريلونيتريل بوتادين ستايرين (ABS)

إن ABS عبارة عن بلاستيك متين ومرن ولامع وعالي المعالجة ومقاوم بدرجة عالية للمواد الكيميائية المسببة للتآكل والآثار المادية. إنه سهل الاستخدام ، ومتاح بسهولة ، ولديه درجة حرارة انصهار منخفضة تجعله سهل الاستخدام في الطباعة ثلاثية الأبعاد.

تكلفة إنتاج هذا البلاستيك منخفضة نسبيًا وغالبًا ما تستخدم في صناعات السيارات والتبريد.

تشمل الاستخدامات الأخرى لـ ABS استخدامه في صناعة الصناديق والأغطية الواقية والأمتعة ولعب الأطفال.

من بين مزايا وميزات ABS على المواد البلاستيكية الأخرى:

تأثير المقاومة
سهولة الوصول
إنتاج مريحة
الخيار الأول للطباعة ثلاثية الأبعاد
هذا البلاستيك هو رمز الإرجاع رقم 7.

إنتاج البلاستيك السنوي في العالم

توضح القائمة التالية إجمالي إنتاج البلاستيك العالمي خلال الأعوام 1950 إلى 2018. كما ترون ، في عام 2018 كان إنتاج البلاستيك في جميع أنحاء العالم حوالي 359 مليون طن:

1950: حوالي 1.5 مليون طن
1976: حوالي 50 مليون طن
1989: حوالي 100 مليون طن
2002: حوالي 200 مليون طن
2008: حوالي 245 مليون طن
2009: حوالي 250 مليون طن
2010: حوالي 270 مليون طن
2011: حوالي 279 مليون طن
2012: حوالي 288 مليون طن
2013: حوالي 299 مليون طن
2014: حوالي 311 مليون طن
2015: حوالي 322 مليون طن
2016: حوالي 335 مليون طن
عام 2017: حوالي 348 مليون طن
2018: حوالي 359 مليون طن