كيفية استغلال الوقت الضائع و وقت الفراغ وتنظيمه


- 01:54
لاشك ان معظم الناس يجدون مشكلة في كيفية تنظيم الوقت، وغالبا ما يستغلون وقتهم الفارغ والضائع في الأمور التافهة، وفي احسن الأحوال يستغلون وقت الفراغ لديهم في تنفيد بعض الأمور السهلة.

 وربما انت أيضا ربما تقضي وقت فراغك في الأمور التافهة أو في احسن الاحول تقوم خلال وقتك الفارغ بالأسهل من مهام وامور يومك؟.

وكثيرا ما تحتار العديد من الناس في بداية كل يوم  عن الوقت الفارغ والضائع وكيفية تنظيمه والاستفادة منه، وتتساءل هل تبدأ بالأمور الأكثر سهولة ثم باقي المهام  الصعبة؟ 

أم تبدأ بالأمور الصعبة و الأكثر أهمية أولا والتي بطبيعة الحال قد تستلزم الكثير من الوقت والجهد و التركيز من اجل تنفيذها؟

في هذه المقالة اليك كيفية استغلال الوقت الضائع وتنظيمه في حياتك وكيفية الاستفادة من وقت الفراغ لديك الى اقصى حد ممكن.

كيفية استغلال الوقت الضائع وتنظيمه وكذلك وقت الفراغ

كيفية استغلال الوقت الضائع و وقت الفراغ وتنظيمه


قبل شرح كيفية استغلال الوقت الضائع ووقت الفراغ وتنظيمهما لابد من الإشارة في هذا الصدد الى ملخص الى كتاب قد يساعدك كثيرا في تنظيم ليس وقت الفراغ الخاص بك فحسب، بل وقتك بصفة عامة والاستفادة منه بأفضل طريقة.

 وهذا الكتاب هو كتاب لبراين ترايسي عنوانه غريب Eat That Frog ،  أي "كل ذلك الضفدع"  وتوجد للكتاب نسخة مترجمة الى العربية تحت عنوان: ابدأ بالأهم ولو كان صعباً.

ولقد تم تقييم هذا الكتاب بأربعة نجوم على منصة good reads وهو من أكثر الكتب شهرة في مجال إدارة الوقت وترتيب الأولويات فهو يحوي إحدى وعشرون فكرة تساعدك على التخلص من المماطلة و التسويف و خلق عادة الإنجاز وتحقيق الأهداف وكيفية الاستفادة من وقت الفراغ والوقت الضائع بأفضل طريقة.

و قد استلهم المؤلف فكرة وعنوان كتابه من مقولة فلسفية سمعها تقول "إذا بدأت يومك بأكل ضفدع حي فكن راضي طوال اليوم لأنك لن تصادف في يومك ما هو أسوأ من ذلك"

و الضفدع في هذه المقولة هو رمز او كناية عن المهام الكبيرة  والأمور التي تبدو لك صعبة جدا في الحياة. اقرأ أيضا: قانون الجهد المهدور ..سر من أسرار النجاح.

خلاصة كتاب (ابدأ بالأهم ولو كان صعباً) لتنظيم الوقت:

كيفية تنظيم الوقت

مفتاح النجاح و التميز يكمن في استغلال الوقت بذكاء وذلك بالتركيز بشكل واعي ومنفرد على أهم مهامك وأداءها أولا بأقوى طاقة وافضل جودة لديك ثم الانصراف للأمور البسيطة.

يمكن للشخص العادي أن يتفوق على الشخص النابغ إذا كانت لديه عادة تنظيم الوقت و البدء بالأولويات  الصعبة وإنجاز المهام والأمور  الأصعب سواء خلال وقت فراغه او وقته الضائع وقته المتاح بصفة عامة.

كتابة الأفكار على الورق لإن كتابة أهدافك و جعلها شيء ملموس أمام عينيك وتحديد موعد لانتهاء منها  وتقسيمها لمهام منفردة والقيام بتنفيذ تلك المهام واحدة تلو الأخرى بحسب الأهمية يكسر حاجز البدء.

التخطيط المسبق يوفر عليك الكثير من الوقت في التفكير و كذلك يزيد من إنتاجك بمعدل 25% أو أكثر بمجرد تطبيقه من اليوم الأول.

قاعدة 20/80 أو (مبدأ باريتو) و هي أحدى أشهر قواعد إدارة الوقت وتنظيمه وليس وقت الفراغ والضائع فحسب، وتفيد أن القليل من مهامك اليومية هي الأكثر أهمية وذات التأثير الفعال على حياتك و إذا قمت بتنفيذ تلك المهام المهمة ستكون قد حققت أكبر نتائجك المطلوبة.

مقاومة اغراء البدء بالأسهل والأقل أهمية فالأشخاص الأكثر تأثير وإنتاجية يلزمون أنفسهم بالبدء بالأكثر أهمية قبل كل شيء و الأشخاص الفاشلون على النقيض تماماً لذلك يضيع وقتهم هباءً.

النتائج المحصلة على المدى البعيد، من هذه الطريقة في تنظيم الوقت، هي شيء باهر ومحفز للإنسان كي يبذل المزيد الجهد لتحقيق مزيد من النتائج الباهرة في حياته بدل استغلال كل وقت فراغه و وقته الضائع في التسلية فقط والأمور التافهة.