ماهي الحقيقة المطلقة والحقيقة النسبية .. شرح واضح بالتفصيل


- 01:07
في البداية يجب الإشارة الى ان جل الفلاسفة والمفكرين ينفون اليوم وجود حقيقة مطلقة، ويقولون بأن لا أحد يملك الحقيقة المطلقة، وأن كل الحقائق هي نسبية.

فما هو المقصود إذن بالحقيقة المطلقة والحقيقة النسبية ؟. إليك في ما يلي شرح مختصر و واضح حول معنى الحقيقة المطلقة والحقيقة النسبية بالتفصيل:

ماهي الحقيقة المطلقة والحقيقة النسبية .. شرح واضح بالتفصيل


الحقيقة المطلقة يشار بها الى كون صدق المعلومة أو العبارة المنطقية أو الأخلاقية (أو غيرها) لا يتغير ولا يتبدل بل يكون تصور صدق العبارة ممكناً مهما كان السياق والمكان والزمان وبلا اي تناقض. 

ومثال على ذلك قولنا مثلا: لا يوجد على الاطلاق دائرة مربعة أو مربع دائري.

اما الحقيقة النسبية فيقصد بها  كون صدق المعلومة أو العبارة الأخلاقية بالأخص أو المنطقية أو غيرها، يعتمد على الظروف، او يعتمد على الزمن أو السياق .. بحيث تكون المعلومة أو العبارة صادقة في ظرف معين وخاطئة في ظرف اخر. 

مثال على ذلك ان نقول مثلا:  ان الإقدام في المعركة هو شجاعة دائماً (لأنه في بعض الظروف والأحيان قد يحسب تهوراً يؤدي الى الهلاك وليس شجاعة).

ما هو الفرق بين الحقيقة المطلقة والحقيقة النسبية


الخطأ الذي يقع فيه منكري النسبية في الحقيقة هو انهم يقولون انك حتى تثبت ان الحقيقة نسبية فانت تعترف بوجود حقيقة مطلقة لأنك يجب ان تقول ان صدق العبارة: الحقيقة نسبية لابد ان يكون ثابتاً لا يتغير ولا يتبدل. يعني يستغلون معضلة الكاذب (أو الإشارة الذاتية) للقضية لخلق تناقض مزيف يمكن حله بالضبط مثلما يفعل الفلاسفة مع معضلة الكاذب.

باختصار فالحقيقة المطلقة هي حالة خاصة من الحقيقة النسبية (مثل ما ان الحتمية هي حالة خاصة من الاحتمالية) لأنك اذا تصورت صدق عبارة معينة في ظرف معين فهي ستكون حقيقة نسبية، ومن ثم اذا تصورت صدقها في حالة ثانية وثالثة ورابعة ...الخ فإنها ستصبح حقيقة مطلقة.

فالحقيقة المطلقة هي حقيقة نسبية اتفقنا على صحتها في كل الظروف. وكلمة اتفقنا هنا مهمة، لان ما يجعل 1+1=2 حقيقة مطلقة هو اننا اتفقنا على معنى واحد للرمز 1 و الرمز + والرمز = والرمز 2. ولو اننا لم نتفق فسيكون هناك من يقول: 1+1= 10 وتكون هذه حقيقة (ضمن سياق النظام الثنائي). اقرأ أيضا : وهم الانطباع الأول ... الخطأ الذي يقع فيه كل الناس.

نسبية الحقيقة هل هي حقيقة مطلقة؟


بعض الفلاسفة يقول ان " الحقيقة نسبية"، فهل هذه المقولة " حقيقة مطلقة"؟
للوهلة الاولى يشعر المرء ان هناك خطأ منطقي في هذه المقولة، وهو امر يستخدمه بعض الفلاسفة الجدد من  اتباع المذهب الفلسفي الاغريقي .

لكن نسبية الحقيقة يعتمد على ما نعنيه بالحقيقة: إن كانت حكما واقعيا (كقولنا: الارض كروية. أو الماء يغلي عند درجة حرارة 100 مئوية عند مستوى سطح البحر) أو حكما تركيبيا (كقولنا: الطفرات العشوائية في الدنا هي ما يحرك التطور).

فما يشتق من الواقع بالملاحظة والبداهة لا سبيل إلى تشكيكه، ولكن ما يتوصل إليه بالاستنتاج أو الاستقراء يبقى محل نظر، لأن الدماغ البشري ليس آلة معصومة من الخطأ المنطقي.