كيفية معرفة الزعفران الفاسد والطريقة الصحيحة لتخزينه في البيت


- 22:42
كيفية معرفة الزعفران الفاسد والطريقة الصحيحة لتخزينه في البيت
كيفية معرفة الزعفران الفاسد والطريقة الصحيحة لتخزينه في البيت


يعد الزعفران من أغلى التوابل في العالم، ويستخدمه جميع الطهاة المحترفين في الكثير من البلدان لإضافة النكهة واللون إلى أطباقهم.

إذا كنت من الأشخاص الذين عادة ما يشترون الزعفران بكميات كبيرة وتخزينه في البيت، فمن المؤكد أنك ستستخدمه لعدة سنوات لأن كمية الزعفران المستخدمة في كل وجبة قليلة جدًا،  وقد تستغرق هذه الكمية سنوات حتى تنتهي، ولكن هل لا يزال الزعفران صالحًا للاستخدام بعد ذلك؟ وبعد هذه الفترة الطويلة من الزمن هل يمكن أن يفسد الزعفران؟ 

ابق معنا وتابع القراء لمعرفة الإجابة على هذا السؤال. وكذلك كيفية معرفة الزعفران الفاسد والطريقة الصحيحة لتخزينه في البيت.

هل يفسد الزعفران؟

الزعفران الحقيقي
الزعفران الحر الطبيعي قابل للفساد 

الزعفران مادة حساسة للعوامل الطبيعية كالرطوبة والحرارة وأشعة الشمس، لذلك إذا لم يتم تخزين الزعفران بالطريقة الصحية فمن الممكن أن يفسد بسرعة.

ومن أجل تحقيق أقصى استفادة من رائحة وطعم وخصائص الزعفران الرائعة، من الأفضل استهلاكه في أسرع وقت ممكن مثل العديد من التوابل الأخرى، لأن هذه التوابل تفقد قوتها تدريجياً مع مرور الوقت وبدون أدنى شك بعد 2 أو 3 سنوات. لن يكون لها نكهتها الأصلية.

بشكل عام، أفضل وقت لاستخدام مسحوق أو خيوط الزعفران (إذا تم تخزينه بشكل صحيح) هو عادة أكثر من سنة واحدة، وخلال هذا الوقت سيكون لديك أفضل نوعية من الزعفران.

ما هي مدة صلاحية الزعفران؟

يتوفر الزعفران في شكلين، خيط ومسحوق، وعادةً ما يُشار إلى أفضل وقت للاستخدام على عبوة الاستخدام.

إذا لم يكن هناك تاريخ مدة الصلاحية على العبوة، فضع في اعتبارك أن التوابل من المحتمل أن تتمتع بأفضل نكهة لمدة 2 إلى 3 سنوات، ولكن مع مرور الوقت، ستنخفض هذه الخصائص إلى درجة لا يمكن فيها تحقيق نفس النكهة. يجب أن تضع الكثير من الزعفران في طعامك.

كيفية معرفة الزعفران الفاسد؟

كيفية معرفة الزعفران الفاسد؟


وكما سبق أن ذكرنا فإن الزعفران لا يفسد إلا إذا وصل الماء والرطوبة إلى المسحوق أو الخيوط، وفي هذه الحالة ستلاحظين فساده من خلال مظهره.

تفقد هذه التوابل، كغيرها من التوابل، قوتها ونكهتها مع مرور الوقت، وبعد فترة طويلة قد يكون لها نكهة قليلة. لذلك، إذا احتفظت بالزعفران في المنزل لفترة طويلة، تأكد من رائحته ورائحته اللذيذة قبل استخدامه.

هناك طريقة بسيطة لمعرفة ما إذا كان الزعفران صالحًا للاستخدام، وهي فرك كمية صغيرة منه بين أصابعك وشمه، فإذا كانت نكهته لا تزال قوية يمكنك استخدامه، أما إذا فقد رائحته فهو أفضل.

إذا كانت نكهة الزعفران منخفضة للغاية، يمكنك التخلص منه أو استخدام كمية كبيرة من هذا التابل في طعامك في كل مرة للحصول على النكهة المطلوبة.

كيفية تخزين الزعفران في البيت بالطريقة الصحية؟

كيفية تخزين الزعفران في البيت بالطريقة الصحية؟


طريقة تخزين مسحوق الزعفران وخيوطه هي نفسها تقريبًا وتشبه إلى حد كبير التوابل الأخرى مثل القرفة أو أوراق الغار والكركم.

أول وأهم نقطة حول تخزين الزعفران في البيت هو وضعه في مكان بارد ومظلم بعيدا عن أشعة الشمس ومصادر الحرارة. تعتبر الخزانة الداكنة أو درج التوابل أو خزانة المطبخ مكانًا مناسبًا لهذا الغرض.

بعد فتح غطاء الزعفران، في كل مرة تستخدمينه، يجب عليك إغلاق الغطاء بإحكام، وإذا لم يكن من الممكن إغلاق الغطاء، انقلي الزعفران إلى وعاء بغطاء محكم. وهذا يجعل الزعفران يبتعد عن الرطوبة والهواء النقي ويحافظ على جودته لفترة أطول من الزمن.

عند نقل خيوط الزعفران إلى وعاء آخر، يجب الحذر من كسر الخيوط وتحولها إلى مسحوق.

يقوم العديد من الأشخاص بتخزين الزعفران في الثلاجة، لكن لا ينصح بذلك لأنه في هذه الحالة يمتص الزعفران الرطوبة من البيئة بسهولة عن طريق تغيير درجة الحرارة ووجوده في درجة حرارة الغرفة. 

إذا كنت ترغب في تخزينه في الثلاجة، قم بإزالة الكمية المطلوبة فقط من الثلاجة في كل مرة، ثم ضع الحاوية الأصلية في الثلاجة على الفور حتى لا تمتص الرطوبة. لأن امتصاص الزعفران للرطوبة يمكن أن يتسبب في تعفنه وفساده.

المراجع: doitgobadkesarisaffron