Show Mobile Navigation

نزلات البرد والأنفلونزا وكيفية تتجنب الاصابة بها في فصل الشتاء

نزلات البرد هي مرض شائع جدا خصوص في فصل الشتاء . ويتجلى هذا المرض الفيروسي عن طريق انسداد الأنف، العطس، والتهاب الحلق، وأحيانا سعال خفيف.

إليك كيفية تجنب الاصابة بهذا المرض ؟ وطريقة علاجه و كيف تتجنب انتقاله  إلى جميع أفراد الأسرة؟ وكيفية التمييز بين نزلات البرد العادية و الانفلونزا ؟

لماذا يصاب الانسان بنزلات البرد في الشتاء


مع وصول فصل الشتاء البارد، وبسبب انخفاض درجة الحرارة  يصبح الجسد و الجهاز المناعي أقل مقاومة وأقل كفاءة. وهكذا فإن ضحايا نزلات البرد هي الأكثر انتشارا في فصل الشتاء  مقارنة بالامراض الاخرى .

والأطفال هم الأكثر تأثرا. يصابون في المتوسط بستة نزلات البرد كل عام. لأن نظامهم المناعي غير ناضج ، لكن وتيرة نزلات البرد  يتناقص مع التقدم في السن.  .

كيفية التمييز بين نزلات البرد و الأنفلونزا؟

يتميز الانفلونزا أعراض الشديدة التي تبدأ فجأة جدا وغالبا ما تتطلب البقاء في السرير (الحمى، والصداع، وآلام في العضلات، وآلام، وارتفاع التعب؟). على العكس، فإن أعراض البرد تتطور تدريجيا وأقل توترا: حمى طفيفة، صداع خفيف، وألم، والتعب البسيط والضعف، وسيلان الأنف، واحتقان، والعطس، وأحيانا سعال خفيف، وعيون دامعة.

كيفية تجنب الاصابة  بنزلات البرد؟

أضمن طريقة لعدم  الاصابة بنزلة برد هي أن تكون حريصا على عدم إضعاف جهاز المناعة لديك بالحفاض على حرارة الجسم الطبيعية .

و الحرص على أكل الصحي المتوازن والمتنوع بما فيه الكفاية: هذا في الحقيقة هو الوقت المناسب لبدء اتباع نظام غذائي صحي للغاية.

و المشاركة بانتظام في النشاط البدني: نصف ساعة سيرا على الأقدام يوميا.

والحصول على قسط كاف من النوم .

كيفية تجنب انتقال العدوى لافراد عائلتك ؟

يستند انتقال الفيروس المسبب لنزلات البرد على انعدام  النظافة:

اغسل يديك بانتظام، وتعليم الأطفال للقيام بذلك بشكل صحيح: الماء والصابون، ورغوة الصابون لأكثر من دقيقة واحدة.

لا تبادل للادوات ، كالاقلام والنظارات والهواتف والمناشف، الخ مع المصابين

يجب تتصرف اذا ما أُصبت بنزلة برد؟

إذا كان هناك انفلونزا (أعراض شديدة كما سبق شرحها) ينبغي استشارة طبيب مختص في أقرب وقت ممكن للاستفادة من العلاج المضاد للفيروسات. 

ولكن لا حاجة لاستشارة الطبيب بمجرد الاصابة بنزلة البرد عادية في الايام الثلاثة الاولى .

لكن إذا كان أعراض نزلات البرد تطول أكثر من عشرة أيام، فإنها تشير بالتأكيد وجود مضاعفات. ثم يصبح من الضروري أن تذهب إلى الطبيب.
فلان نزلة البرد اذا إستمرت اكثر من عشرة ايام قد تسبب التهاب الأذن الوسطى. ويمكن أيضا أن تتحول إلى التهاب الجيوب الأنفية، التهاب القصبات، كما هو الحال في التهاب البلعوم أو التهاب رئوي. .

كيفية علاج نزلات البرد؟

علاج نزلات البرد يستند على الأعراض ، ويمكن الحصول على الادوية اللازمة من الصيدلي دون وصفة من الطبيب (الأدوية ضد الحمى والألم، ومضادات الاحتقان للأنف، شراب ضد السعال). تذكر أن المضادات الحيوية ليس لها تأثير ضد الفيروسات. لذا توصف لهم فقط  ضد المضاعفات البكتيرية.

ويجب ان تبقى دافئا مع الإلتزام بالراحة.

النوم في غرفة نظيفة مع بخاخ المياه اذا امكن .

الحفاض على درجة حرارة  تابثة للغرفة .

شرب الكثير من السوائل، خصوصا المشروبات الساخنة.

روابط اعلانية



 
يتم التشغيل بواسطة Blogger.
DMCA.com Protection Status