Show Mobile Navigation

ما هو مصير التدوين العربي بعد ظهور شبكات التواصل الاجتماعي ؟

هناك رأي رائج لدى العديد من المدونين مفاده ان  التدوين  العربي في طريق الانقرض بسبب مواقع التواصل الاجتماعي  ، لكن مع احترامي لهذا الرأي إلا انه التدوين لن ينقرض بسبب شبكات التواصل الاجتماعية . لماذا ؟ لان شبكات التواصل الاجتماعي لا تسهل الوصول الى تدويناتك .. فالجديد يدفن القديم .. واي احد يريد الاستفادة من صفحتك يضطر الى النزول كثيرا الى تحت حتى يجد المعلومة ان وجدها ولم تحذف .رغم ان الشبكات الاجتماعية يمكنها وضع خانة البحث في الصفحات الا انها لن تفعل لماذا . لتستمر عبودية المستخدم في التدوين لها فحسب .

ولهذا لو لاحظت أخبار الفيسبوك فانها تفاهمت وانجزت صفقات مع صناع المحتوى والمواقع كي تظهر التدوينة كاملة في الفيسبوك ولا يضطر القاريء لمغادرته لقرائتها والله اعلم كم دفع الفيسبوك جراء هذه الخدمة . لكنها دليل مهم على قوة التدوين . والجدير ايضا بالذكر ان المدير العام للجزيرة الان استقال منها وافتتح موقعا - هافنغتون بوست بالعربي - وهو موقع يعتمد على المدونين بشكل رئيسي في عمله وفي مردوده .

ما هو مصير التدوين العربي بعد ظهور شبكات التواصل الاجتماعي ؟

لنأتي الان للمصير التدوين العربي : الادلة تؤكد على انه لم يمت وهي الأدلة التالية :

1- علمنا التاريخ انه لما ياتي شيء جديد يعتقد مباشرة الناس ان القديم سيندثر. لهذا لما اتت السنما من قبل قال الناس ان الاذاعة باي . وللان لم نزل نستمع للاذاعة واعدادها في تزايد . بل تطورت واندمجت مع النت وظهرت شركات ناجحة من البرودكاست وغيرها .. وكذلك الكتاب الورقي والالكتروني وكذلك لما ظهر التلفاز لاول مرة قال الناس ان السنما ماتت حتما لكنها لم تمت وبدل ان تموت اصبحت ثلاثية الابعاد وتطورت وازداد عدد الدور الخاص بها . النشر الورقي بدل ان يموت اثبتت الاحصائيات ان كل عام يوجد المئات من دور النشر والمطابع التي تفتح جديدة . ومصانع المطابع الجيدة في المانيا لم تعد حتى تلاحق الطلبات التي تاتيها . لذلك ففكرة ان الشبكات الاجتماعية قضت على التدوين الشخصي والمنتديات في نري فكرة خاطئة والدليل انا واحد من الناس الذي فتح في الشبكات الاجتماعية وسجلت في المنتديات بعدها وارى المنتديات تحتوي اشياء مهمة ويمكن البحث فيها بسهولة وجدية وفيها اشخاص منظمون وفاعلون .

2- العديد من المواقع الان تستثمر في المحتوى العربي . الشركات والمواقع :

الدليل الأول : صفقة موقع بطوطة الفلسطيني
الدليل الثاني : موقع موضوع الاردني يحصل على تمويل ب1.5 مليون دولار

ولاحظ أن هذه المواقع جديدة نسبيا وناشطة والصفقات موثوقة وجدية .

3- النشاط في مجال التدوين العربي أصبح ( للمحترفين مربحا ) .

الدليل مواقع مثل مستقل . خمسات . اكتبلي موقع مقالة ( رابطه في التوقيع ) . وموقع اراجيك وغيرها . 

روابط اعلانية



 
يتم التشغيل بواسطة Blogger.
DMCA.com Protection Status