Show Mobile Navigation

قواعد و أسس الحوار الصحيح و فوائده

في حياتنا اليومية كثيراً ما نخوض في نقاشات وحوارات مع الآخرين ولكن قليلاً ما ندرك  أنها حوارات ينبغي أن نراعي فيها قواعد و أسس الحوار  الصحيح و السليم ..

 في البداية ينبغي توضيح مفهوم الحوار الصحيح :  ما الحوار الذي نقصده ؟ فالحوار الصحيح هو فن مناقشة و تبادل الأفكار والآراء مع الآخر مباشرة  بعقلانية و احترام  لاجل التوصل لتوضيح المسائل او لحل المشاكل بنجاح .. و كل هذا لا يتم طبعا إلا باستخدام أسس وقواعد الإقناع المنطقي بهذه الأفكار والآراء ..

لكن أحيانا ينزلق المتحاورون الى المهاترة و الشجار بسبب التعصب و الجهل والانفعال العاطفي نتيجة للتحدي أو الإثارة .. لكن يمكن تفادي هذه الاخطاء و المساويء  إذا إلتزم الطرفان بقواعد و أسس الحوار الصحيح و السليم .. فماهي قواعد و اسس الحوار الصحيح إنها ببساطة الشروط الموضوعية للحوار الصحيح و الفعال؟ و يمكن تلخيصها في ما يلي .. بعد ذلك ذكر فوائد الحوار الصحيح .
 قواعد و أسس الحوار الصحيح و الناجح :

 قواعد و أسس الحوار الصحيح   و فوائده dialogue

1ـ توضيح الموضوع المطروح للنقاش أو للحوار، وشرح معاني المصطلحات المستخدمة فيه و توضيح المفاهيم المبهمة حتى لا يكون الحوار حوار طرشان.

2ـ  قبل الادلاء برايك يجب أولا الإلمام بكافة جوانب وتفاصيل الموضوع المطروح للحوار والنقاش واستيعاب رأي الاخر  وحججه جيداً . فالحوار وسيلة و ليس غاية.

3ـ  الحوار يجب أن يدور حول الأفكار والوقائع وليس حول الأشخاص والهجوم عليهم .. والانتقاد كذلك  ينصب على الفكرة وليس على شخص المحاور.

4 ـ الغاية من الحوار ليست التغلب على المحاور   بل الغاية  من الحوار  إصابة الحقيقة او الوصول إلى حل لمشكلة أو توضيح صحيح لمسألة ما.

5 ـ الالتزام بموضوع الحوار  و عدم الحيد عن محور النقاش  دون ارتباط و عدم الانتقال من نقطة الى اخرى إلا بعد الانتهاء من الاولى.

6 ـ  الابتعاد عن الانفعال والتوتر و لا بد ان تعلم ان لكل موضوع اكثر من وجهة نظر مختلفة  يجب احترامها و مناقشتها بصدر رحب.

 7 ـ عدم التهجم أو التسلط أو الهيمنة أو التعالي على المحاور مهما كان مخالفاً و الالتزام بثقافة الاختلاف وحرمة الخصوصية .

8 ـ الإصغاء للطرف الآخر و عدم مقاطعته أو الاستهزاء به أو برأيه أو السخرية منه أو من كلامه. والابتعاد عن الاستفزاز.

9 ـ  اعتماد العقل والمنطق والإقناع بالأدلة العلمية و الحجج المنطقية و الابتعاد عن التعصب والتشنج والترهيب والتهديد  والانفعال العاطفي.

10 ـ يجب التفريق بين الحجة والرأي في سياق الحوار،  وكذلك عند الاستشهاد على كلامك يجب ذكر المراجع و مصادر الاقتباسات والأرقام والتواريخ.

12 ـ الالتزام بالموضوعية و الصدق و الدقة في التعبير  والابتعاد عن التعميم و الاحكام المسبقة والاهانة و التشويه و التضليل المقصود.

14 ـ إستيضاح المبهم من كلام الاخر و عدم التسرع في الاجابة عن كل سؤال يطرح قبل معرفة الغاية و المقصد من السؤال.
فوائد الحوار الصحيح :
فوائد الحوار الصحيح كثيرة جدا و يمكن تلخيص اهمها كالتالي :

1 _  يتم من خلاله تبادل الأفكار بين الناس و حل المشكلات
2 _ يساعد على تنمية التفكير وصقل شخصية الفرد.
3 _ يساعد على التفاهم  الصحيح و يولد أفكار جديدة .
4 _ ينشط الذهن و يقوي العقل و التفكير الصحيح .
5 _ يساعد على التخلص من الأفكار و الاعتقادات الخاطئة .
6 _ يساعد على الوصول إلى الحقائق المحجوبة
7 _ يساعد على اكتساب معلومات و فوائد و خبرات جديدة  .

روابط اعلانية



 
يتم التشغيل بواسطة Blogger.
DMCA.com Protection Status