Show Mobile Navigation

قائمة المواد الضارة بالمخ و الجهاز العصبي

المخ البشري

قائمة المواد الضارة بالمخ و الجهاز العصبي
يلعب المخ و الجهاز العصبي دورا اساسيا و هاما للمحافظة على حياة الإنسان وتنظيم الوظائف الحيوية لجسمه ، و هذا شيء يحتم على كل انسان الوقاية الصحية من كل ما يهدد صحة جهازه العصبي .
و من الخطأ الشنيع أن يستهلك الإنسان بارادته مواد ضارة تضر بوظائف المخ والجهاز العصبي وبالتالي تضر بالجسم كله دون وعي منه ، وقد يكون هذا سببا في القضاء عليه. وفي ما يلي قائمة المواد الضارة بالمخ و الجهاز العصبي التي ينبغي على كل من تهمه صحته و سلامة جهازه العصبي الابتعاد عنها . :

المخدرات
كل المواد المخدرة نباتية المصدر كانت او كيماوية تخدر نشاط المخ و تعطل من وظائفه الطبيعية و قد تسبب اختلالات و اضطرابات مزمنة وقد تؤدي إلى التسمم او فقدان الوعي عند تناولها بجرعات عالية .و كثيراً ما يسبب تعاطيها و الإدمان عليهاأمراضاً عقليةً و نفسية يصعب علاجها نتيجة تضرر بليغ للمخ و الجهاز العصبي .
الكحول
مما لا شك في ان الكحول يدمر خلايا المخ و يسبب ضرر بليغ للجهاز العصبي إذا استمر الادمان عليه لمدة طويلة ، الكحول يصل إلى المخ عن طريق الدم و يسبب خلل في وظائفه. لهذا لا يستطيع من يتناول الخمرو الكحولية أن يسيطر على نفسه في الحركة أو الكلام,و لايمكنه أن يمشي معتدلاً,وقد يسقط على الأرض.و ربما يتبول لا اراديا ,و أحياناً يفقد الوعي.
فضلا عن هذا فالمشروبات الكحولية عموما تسبب أيضاً إتلاف لخلايا الكبد و اضطراب وظائفه,وتقلل من عمل القلب و الرئتين ، و سلامة هذه الاعضاء هي أساسية لتزويد المخ بالغذاء و الاكسجين
التدخين
يؤثر التدخين بشكل قوي على المخ و الجهاز العصبي و يسبب تقلص الشرايين ، مما يعوق تدفق الدم الى المخ ، و وجد الاطباء ان التدخين يعمل على تدمير خلايا المخ أو ما يطلق عليه الاطباء ( تعفن المخ ) و من المعورف طبيا ان خلايا المخ لا تتجدد بالتالي فان التدخين يعمل على الموت البطيئ للمخ .
الصديوم
يزيد الافراط في تناول الاغذية و الاملاح المشبعة باللصوديوم من خطورة التعرض لارتفاع ضغط الدم بالتابي اضطراب في كمية الدم المرسلة إلى المخ، الامر الذي يسبب ضعف في قدرات المخ على المعرفة والإدراك (الخرف)، ويؤدي ارتفاع ضغط الدم الدم إلى السكتة الدماغية وفقدان الإنسان القدرة على القيام بوظيفة الجزء الذي دُمر من المخ، وقد يؤدي ذلك إلى وفاة الإنسان.
المنبهات
و تشمل العقاقير المنبهة و مشروبات "الطاقة" المزعومة و الكافيين هي مواد كيماوية تزيد نشاط المخ بصفة مؤقتة عن الحد الطبيعي,و لذلك يؤدي استعمالها عادةً الى ارتعاش اليدين و قد تؤدي إلى الى الانهيار العصبي بسبب شدة توتر المخ و إثارته و حرمانه من فترات الراحة اللازمة لاستعادة نشاطه الطبيعي .
المواد السامة
يفضل أيضا تجنب المواد الكيماوية التي يصنعها الانسان قدر الامكان حيث تشير الابحاث الى ان الغديد من المواد الكيماوية التي يشيع استخدمها في الاطعمة المختلفة (مثل المواد الحافظة و مكسبات اللون و الطعم ) وفي المنازل (مثل مواد التنظيف ) و في الحدائق و الاراضي الزراعية ( مثل مبيدات الحشرات و الافات و الاعشاب الضارة ) من الممكن ان تسبب ضرر كبيرللمخ و تمنع الجهاز العصبي من العمل بفاعلية طبيعية .
الاعشاب الطبية
من ضمن قائمة المواد الضارة بالمخ و الجهاز العصبي يوجد بعض الاعشاب التي تستعمل للتطبيب ، لذا يجب الحذر الشديد من تناول الاعشاب الطبية عشوئيا بافراط لان هناك بعض منها تحتوي مواض لها تاثير بليغ على المخ و على الجهاز العصبي للانسان ، و إذا كنت تتناول أي أدوية صيدلانية ، فيجب استشارة الطبيب او الصيدلاني قبل تناول اي اعشاب طبية ، لان بعض الاعشاب إذا استخدمت مع ادوية اخرى من الممكن أن تققل من مفعول الدواء أو تسبب في حدوث تاثيرات و أعراض جانبية خطيرة على الجهاز العصبي .

روابط اعلانية



 
يتم التشغيل بواسطة Blogger.
DMCA.com Protection Status