Show Mobile Navigation

مخاطر و اضرار المشروبا الغازية و تأثيرها على الصحة


مخاطر و اضرار المشروبا الغازية و تأثيرها على الصحة
المشروبات الغازية تزيد من خطر الأمراض الوجبات الدهنية و الوجبات السريعة ليست وحدها المسؤولة عن زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية و السمنة : إن المشروبات الغازية و المحلات يمكن أن تكون أحد عوامل الخطر، ولكن غالبا ما يتم تجاهلها. "من المهم أن تولي اهتماما لما تأكله ولكن أيضا ما تشرب ،" يقول البروفيسور جان بيير ديبريه، مدير الأبحاث في معهد جامعة لأمراض القلب وأمراض الرئة، جامعة لافال (كيبيك)، الذين قابلته وكالة أسوشيتد برس. واضاف "في مجال الاهتمام بالقلب والأوعية الدموية، يتم التركيز لفترة طويلة على ما يأكله الناس، مع التركيز على الحد من الدهون، ولكن ذلك كان خطأ. وقد استجابت الشركات المصنعة من خلال تقديم منتجات مثل العصائر المصنعة او اللبن الزبادي بدون بدون دهن لكنها غنية بالسكر ".

 و تابع للباحث، "نحن ندرك اليوم أن المشروبات الغازية و السكرية يمكن أيضا أن تسبب فائض في السعرات الحرارية لأن هذه السعرات الحرارية لا تعوض عموما انخفاضا في الاستهلاك الغذائي ." ، و يتابع :"هذا الفائض من السعرات الحرارية ،قد يسهم في تطوير البدانة، مع نتيجته الطبيعية من الأمراض." وقد أظهرت العديد من الدراسات وجود صلة بين استهلاك المشروبات الغازية و المحلاة بالسكر ومخاطر الإصابة بالسمنة وداء السكري و مرض القلب والأوعية الدموية. "علبة من من مشروب غازي محلى يوميا يمكن أن يزيد من خطر الاصابة باحد هذه الامراض الى الضعف "، أظهرت دراسة أمريكية ، أجريت على مدى 24 عاما مع أكثر من 88،000 امرأة أن الاستهلاك اليومي من اثنين على الأقل من المشروبات الغازية او السكرية هو عامل كبير من عوامل الخطر لمرض القلب التاجي .

 و خطر الإصابة بمرض السكري الناجمة عن الافراط في تناول السكر مؤكد طبيا ،و استهلاك المشروبات الغازية والسكرية يوميا يؤدي إلى ارتفاع فوري في نسبة السكر في الدم، وبالتالي فرط في نشاط البنكرياس قد يؤدي الى ارهاق العضو في نهاية المطاف ". و الإفراط في استهلاك الكافيين الواردة في بعض المشروبات السكرية يمكن أن يكون له أيضا آثار على الأوعية الدموية.

 من ناحية اخرى تحتوي قنينة مشروب غازي على ما يعادل 10 ملاعق سكر كافية لتدمير فيتامين (B) والذي يسبب نقصه إلى سوء الهضم وضعف البنية والاضطرابات العصبية والصداع والأرق والكآبة والتشنجات العضلية. كما تختلف المشروبات الغازية حسب النكهة المضافة للمكونات الاصلية التي هي عبارة عن ماء وسكر ومواد حافظة وغازات، وهذه النكهات هي : • الكولا وهي النكهة المضافة للبيبسي والكوكاكولا. • الليمون ويضاف إلى السفن اب والسبرايت. • البرتقال ويضاف إلى الميرندا والفانتا. • العنب ويضاف إلى مشروب الفيمتو. • الفواكه المشكلة.

 وعلى الرغم من آثارها الضارة، فان السعرات الحرارية الزائدة الناجمة عن المشروبات الغازية و السكرية لا تفسر وحدها المشاكل الصحية أو زيادة الوزن، بل يجب الحذر من أسلوب حياتنا الحديثة أيضا،مثل قلة النشاط البدني. على سبيل المثال، ، مما يجعلنا عرضة لزيادة الوزن.
الخلاصة
يجب استبدال المشروبات الغازية و العصائر السكرية بالعصائر الطبيعية او بالمياه أو الشاي - شريطة ألا يتجاوز الحد الأقصى للجرعة اليومية من مادة الكافيين. أما بالنسبة للمشروبات الغازية او المحلات في الفصوب الحارة او عند الشعور بالعطش فأسلم حل صحيا هو شرب الماء، لتفادي مخاطر و اضرار المشروبا الغازية و تأثيراتها السلبية على الصحة .

روابط اعلانية



 
يتم التشغيل بواسطة Blogger.
DMCA.com Protection Status