اعراض الشيخوخة الطبيعية عند المرأة


- 23:19
في الواقع ليس هناك عمر او مرحلة معينة لبداية ظهور اعراض الشيخوخة الطبيعية لدى جميع النساء، و الإجماع العام هو أن الشيخوخة الطبيعية لدى المرأة تبدأ ما بعد الخمسين وتنطوي على تراجع نسبة الهورمونات في الجسم و الضرر الجزيئي التدريجي للخلايا مع مرور الزمن.

 بعد سن الأربعين والخمسين يقل افراز هرمون الاستروجين لدى النساء ويصبح غير كافي لتحفيز العمليات الفيسيولوجية  في جسم الانثى مما يؤدي الامر الى انكماش وترهل الجلد والأعضاء الانثوية كالثديين مثلا. وكذا النسيج الضام الذي يدعم العظام والعضلات وباقي الأجهزة .

اعراض الشيخوخة الطبيعية عند المرأة

الشيخوخة عند المراة

من أهم اعراض الشيخوخة الطبيعية عند المرأة فقدان الأنسجة وترهل الجلد والذي يجعل جسم المرأة يفقد امتلاءه. والسبب في ذلك انخفاض مستويات هرمون الاستروجين في الجسم.
وفضلا عن ذلك، هناك اعراض كثيرة للشيخوخة لدى النساء أهمها :


  1. ظهور التجاعيد على الوجه
  2. تراجع الرغبة الجنسية
  3. ظهور بغض شعيرات الشيب في الرأس
  4. ترهل الثديان والأعضاء التناسلية  
  5. توقف الحيض نهائيا 
  6. تراجع إفراز هرمون الاستروجين 
  7. هشاشة العظام وقابليتها الكبيرة للإصابة
  8. الشعور بالتوتر العصبي والاكتئاب العابر 
  9. الوهن العام والشعور بالتعب باقل مجهود 
  10. ارتباك المشي واضطراب النوم 


مع الشيخوخة، هناك انخفاض في كمية العضلات والنسيج الضام في الجسم، بما في ذلك النسيج الضام للعضلات والأربطة والعظام، والأنسجة الأخرى التي تدعم المثانة والرحم والمهبل والمستقيم. ونتيجة لذلك، قد تتدلى الأعضاء المتضررة أو تسقط ( هبوط )، مما يسبب في بعض الأحيان شعور من ضغط الحوض أو الامتلاء، وصعوبة في التبول، وفقدان السيطرة على التبول أو حركات الأمعاء (سلس البول)، أو ألم أثناء الجماع. والنساء اللواتي لديهن أطفال كثيرون أكثر عرضة لهذه المشاكل.


اعراض الشيخوخة عند المرأة والحياة الجنسية

الشيخوخة عند المراة والحياة الجنسية

بالنسبة لمعظم النساء، فالتغيرات المرتبطة بالعمر في الأعضاء التناسلية لا تتداخل مع النشاط الجنسي أو المتعة الجنسية بعد سن اليأس. بعض النساء يتمتعن بنشاط جنسي أكثر بعد انقطاع الطمث، ربما لأنهن لم يعدن يشعرن بالقلق إزاء الحمل.

 بعد سن اليأس، تصبح الأنسجة المكونة للشفرين الصغيرين، والبظر، والمهبل، ومجرى البول رقيقة (ضمور). هذا الترقق والضمور يمكن أن يؤدي إلى تهيج مزمن، جفاف، وتصريف من المهبل. ومن المرجح أن تتطور العدوى المهبلية. أيضا بعد سن اليأس، يصبح الرحم، فالوب أنابيب، والمبيض  أصغر من حجمها الأول.



وبخلاف ذلك، وبعكس المرأة بعد سن اليأس، تستمر  الخصية والغدد الكظرية لدى الذكور بعد سن الأربعين في إنتاج الهرمونات الجنسية، هرمونات الذكورة تساعد على الحفاظ على الرغبة الجنسية، وإبطاء فقدان الأنسجة العضلية، والمساهمة في الشعور العام بالحوية والنشاط .