طريقة منع جفاف بشرة اليدين بسبب الغسل المستمر بالصابون


- 01:17
طريقة منع جفاف بشرة اليدين بسبب الغسيل المستمر
كيفية الوقاية من جفاف بشرة اليدين بسبب الغسيل المستمر


وفقاً للدكتور جاستن كو (Justin M Ko)، رئيس قسم الأمراض الجلدية في مركز ستانفورد الصحي، فإن الصابون والماء يزيلان الجراثيم والغبار من سطح الجلد، لكنهما يزيلان أيضاً الطبقة الطبيعية الواقية التي تسمى الزهم وهي مادة دهنية شمعية تنتج بواسطة الغدد الدهنية، وغيابها يسبب جفاف الجلد. ويقول إنه كأخصائي طبي، فإن غسل عدة مرات في اليوم بالصابون يزيل هذه المادة من جلد يديك تماما وهو أمر مضر.

يقول الدكتور جاستن كو: "يصبح جلد اليد جافًا وخشنًا ومتشققًا بسبب كثرة الغسيل. "مع تشكل فجوة على الجلد، تزداد احتمالية التعرض للعدوى من خلال الفجوة ويؤدي أيضاً إلى حدوث أمراض مثل الأكزيما".

كيفية منع جفاف بشرة اليدين بسبب الغسل المستمر بالصابون

جفاف بشرة اليدين
طريقة الحماية من جفاف بشرة اليدين

وفقا لنفس الدكتور، فإن المطهرات الكحولية، التي تقتل الجراثيم دون إزالة طبقة الجلد، أقل ضررا من الصابون. بدلًا من غسل أيدينا بشكل متكرر، يوصي باستخدام معقم اليدين عندما يكون ذلك ضروريًا حقًا، مثل بعد لمس مقبض الباب الملوث أو أي سطح آخر قد يأوي الجراثيم. 

وتوصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها باستخدام الجل المطهر في حالة عدم توفر الماء والصابون، لكنها تشير إلى أن الجل المطهر ليس مقاومًا لجميع أنواع الجراثيم وأن الصابون وحده هو القادر على إزالة الغبار أو الشحوم.

يقول الدكتور ستيفنسون إن ترطيب يديك بعد الغسيل يمكن أن يساعد. "بمجرد أن يصبح الجلد ملتهبًا وجافًا، يصبح الخروج من هذا الوضع أكثر صعوبة. كلما لاحظت النصائح ومارستها أكثر، كلما كان ذلك أفضل."

أسباب جفاف اليدين وخشونة الجلد

أسباب جفاف اليدين


النصيحة الشائعة عندما يتعلق الأمر بمنع انتشار الفيروسات واضحة تمامًا – استمر في غسل يديك. على الرغم من أنه ضروري وهو أفضل شيء يمكن القيام به على الإطلاق، إلا أنه يمكن أن يترك البشرة الحساسة تشعر بالتهيج قليلاً. 

إن الغسيل المتكرر - وخاصة بالصابون السائل ومعقمات الأيدي التي تحتوي على نسبة عالية من الكحول - يمكن أن يجرد اليدين من زيوتهما الطبيعية، مما يتركهما جافتين وخشنتين. (1)

يحتوي الصابون السائل عادة على منظفات كيميائية تعتبر مهيجة للجلد. يمكن لهذه العوامل الرغوية أن تؤدي إلى تفاقم حالة الجلد، مما يجعلها ملتهبة وعرضة للتشقق.

بالنسبة للكثيرين، يمثل هذا بداية حلقة مفرغة، حيث يمكن أن يصبح الجلد المتشقق أكثر عرضة لمزيد من التهيج. ومن المحتمل أيضًا أن يصبح أكثر حساسية للمكونات الكيميائية الموجودة في غسول اليدين وكريمات اليد.

وبنفس الطريقة، فإن غسل اليدين يمكن أن يسبب جفاف اليدين. توجد هذه المنظفات نفسها في سائل الغسيل الخاص بك لتكوين رغوة، والتي، على الرغم من أنها رائعة لتنظيف أكوابك وأطباقك بكفاءة، إلا أنها ليست جيدة جدًا لحاجز بشرتك الحساس. لن يساعدك الماء الساخن أيضًا، فهو يساعد على التخلص من الزيوت الطبيعية المهمة، مما يترك بشرتك جافة ومصابة بالجفاف.

كيف تحافظ على رطوبة يديك نظافتها؟

طريقة تجفيف اليدين بالمنشفة
طريقة تجفيف اليدين بالمنشفة


يقترح ستيفنسون أنه بعد غسل اليدين لمدة 20 ثانية على الأقل، بدلا من فرك المنشفة على اليد، مما يضر الجلد، يمكننا سحب المنشفة أو الطبطبة بها بلطف على اليدين.

يقول: "من الأفضل الطبطبة بالمنشفة بلطف على اليد وترك بعض الرطوبة على الجلد. ثم استخدمي مرطبًا بعد ذلك حتى لا تفقد الرطوبة."

بمجرد جفاف اليدين، استخدمي كريم اليد فورًا للحفاظ على رطوبة الجلد. وفقًا للدكتور ستيفنسون، يجب أن تكون كريمات اليد خالية من المكونات المهيجة مثل الريتينول أو المكونات الأخرى المضادة للتجاعيد أو المواد المسببة للحساسية أو العطور.

ويضيف: "يجب أن يكون صابون اليد لطيفًا وخاليًا من أي عطر. يجب عدم استخدام منظفات غسل الأطباق لغسل يديك.

من بين جميع المرطبات، يعتبر كريم اليد أفضل من اللوشن لأنه أكثر فعالية، كما يقول الدكتور جاستن كو. يتسبب الغسول الذي يتكون بشكل أساسي من الماء في زيادة جفاف الجلد بسبب تبخر الماء. يعمل الكريم، الذي يتكون بشكل أساسي من الزيت، بشكل أفضل بعد غسل اليدين.

يقول جاستن كو: "يحتوي الكريم بالضبط على ما نريد إعادته إلى الجلد". وفي كثير من الحالات، يكون الغسول خياراً مناسباً، لكنه لا يحمي البشرة".

يقول كو إن استخدام كريم اليد بعد غسل يديك هو وسيلة آمنة ونظيفة لمنع جفاف الجلد، ويقترح أن يكون لكل شخص مرطب خاص به لأن مشاركته مع الآخرين يمكن أن تنشر الجراثيم.

استخدمي القفازات عند تنظيف البيت

قفازات تنظيف البيت
استخدام القفازات أمر همهم عند تنظيف البيت


إن العمل الجيد في تنظيف المنزل أمر جيد لإبعاد الجراثيم، ولكن بدون استخدام القفازات، لن يكون الأمر جيدًا ليديك. لأن  الفرك بالمنظفات والمواد الكيميائية القاسية (المصممة لإزالة الأوساخ والجراثيم) قد يؤدي إلى التأثير نفسه على بشرتك وجلد يديك - مما يؤثر على الطبقات العليا من بشرتك ويسب ظهور التشققات والتهيج على يديك.

كذلك المنظفات الكيميائية الموجودة في معظم أنواع الصابون السائل تسبب الجفاف وهي معروفة بأنها مهيجة للجلد.

تعتبر كبريتات لوريل الصوديوم، أو SLS، واحدة من أسوأ المواد وهي شائعة بشكل لا يصدق في الشامبو وغسول اليدين. أفضل سائل غسيل للأيدي الجافة والحساسة هو الذي لا يحتوي على SLS، كما أنه خالٍ من العطور والأصباغ والأحماض.

تجنب قفازات اللاتكس

يلجأ العديد من الأشخاص الذين يعانون من تهيج الأيدي إلى استخدام قفازات الغسيل للحماية من أي مواد كيميائية أو مهيجات قد يتلامسون معها. يمكن أن توفر قفازات الغسيل المناسبة حاجزًا وقائيًا تشتد الحاجة إليه، مما يمنع أي ماء أو مواد مهيجة من ملامسة الجلد.

ومع ذلك، فإن معظم قفازات الغسيل مصنوعة من مادة اللاتكس. يمكن أن يسبب اللاتكس الموجود في هذه القفازات مزيدًا من التهيج نتيجة لحساسية اللاتكس الخفيفة (أو ليست خفيفة جدًا!).

لتجنب المزيد من التهيج الناتج عن الغسيل، جرب قفازات الغسيل المصنوعة من الفينيل بدلاً من ذلك. هذه بديل جيد لللاتكس وتميل إلى أن تكون أسهل في التحمل.

كيفية حماية جلد اليدين من التشققات

حماية جلد اليدين من التشققات


وفقًا لستيفينسون، فإن جهاز الترطيب، بالإضافة إلى استخدام الكريم بعد غسل يديك، يمكن أن يحافظ على رطوبة الهواء وبالتالي حماية بشرتك من التشققات.

يوصي ستيفنسون، الذي يعاني من الأكزيما وعرضة لجفاف الجلد في الشتاء، بتغطية الشقوق والانقسامات باستخدام الضمادات. يجب على الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة وعرضة لجفاف الجلد تجنب تشقق الجلد.

يقول الدكتور جاسن كو إن الأشخاص ذوي البشرة الحساسة كيميائيًا يجب عليهم ارتداء القفازات عند استخدام المنظفات، مثل فيتكس.

يقترح كلا الطبيبين أن نستخدم الكريم أو الفازلين بعد غسل أيدينا وخاصة قبل النوم. لحماية جلد اليدين من التشققات.

ويضيف الدكتور جاستن كو: "الليل هو أفضل وقت لراحة الجلد. ضعي طبقة من الكريم المرطب على يديك وارتدي قفازات قطنية إن أمكن. إذا تحملت ذلك قبل ساعات قليلة من الذهاب إلى السرير أو طوال الليل، فسوف يستخدم الجلد كل هذا الوقت للترطيب".

الخلاصة
يساعد غسل اليدين على الوقاية من الأمراض، لكن غسل اليدين المتكرر يمكن أن يجفف بشرتك. للوقاية من جفاف الجلد وعلاجه، ضع كريمًا أو مرهمًا لليدين بعد غسل يديك . عندما يكون الجلد رطبًا، فإنه يمكن أن يحميك بشكل أفضل من الجراثيم. (2)