تلخيص رواية المعطف للروائي العظيم نيقولاي غوغول والمغزى منها


- 10:01
ملخص رواية المعطف للروائي العظيم نيقولاي غوغول
ملخص رواية المعطف للروائي العظيم نيقولاي غوغول والحكمة منها

رواية المعطف  (The Overcoat) هي رواية جميلة للروائي الروسي العظيم نيقولاي غوغول (Nikolai Gogol)، ومن بعدها،  قال الأديب العظيم دوستويفسكي : " كلنا خرجنا من معطف غوغول". 

وكل من قرأ رواية المعطف يؤكد أنها رواية ممتعة ولذيذة، وفي تفاصيل قراءتك لها لن تُحس بالملل ولا بثقل وزر القراءة.

لقد كان الروائي نيكولاي غوغول ذكيا في حبك الحيلة السردية للرواية التي وضع لها عنوان Шинель بالروسية، واستطاع، بعبقرية كبيرة، أن يشد القارئ لأحداث الرواية لغاية أن ينهيها. 

ملخص رواية المعطف

رجلٌ يعمل موظف بسيط حَلم طول حياته بشراء معطف جديد؛ وخلف هذا الحلم جرى وأفنى حياته. سجنه الحلم في بوتقة نظام حياة واحد. 

لقد أفنى كل وقته في الادخار لشراء معطفٍ صوفي جميل، لمحه من زجاج محل بيع ملابس جاهزة، يكدُّ ويثابر في الحياة من أجل جمع ثمنه. رهن حياته بالمعطف. ينام على حلمه ويستيقظ مفزوعاً على تذكره. واليك في ما يلي تلخيص رواية المعطف للروائي العظيم نيقولاي غوغول والمغزى منها:

تلخيص رواية المعطف - نيقولاي غوغول


فصول الرواية كلها تدور حول سعي البطل وهو موظف بسيط لشراء المعطف. وحين جمع ثمنه أخيرا بعد عناء طويل واشتراه ولبس المعطف لدقيقتين، أدرك تفاهة حُلمه، وأنه أضاع الاستمتاع بأشياء كثيرة وهو يجري خلفه. فوّت دعوة فتاة جميلة للتعارف بأحد الحانات.. فوّت عرضا مسرحياً لشكسبير.. جلسات أصدقائه الممتعة توقف عن الحضور إليها.. دار الأوبرا التي تُذكره بماضي أجداده لم يعد يرتادها. أشياء جميلة أضاع الاستمتاع بها في زحمة حلم لباس معطفٍ جديد دافئ.

المثير للسخرية هو ان ذلك الموظف المسكين في رواية المعطف كان منعزلا لا يخالط أحدا ليقتصد في نفقات حياته اليومية بغية شراء المعطف ذو الفرو الناعم، ويوم قرر الخروج من دائرة وحدته وقبل عرض أصدقائه في العمل لحضور سهرة لم يكن ليحضرها لولا أنه وجدها فرصة لاستعراض المعطف الجديد.

 وبعد ذلك سرعان ما غادر السهرة لأن أجوائها الصاخبة والمليئة بمظاهر النفاق الاجتماعي لا تلائم طبيعته الهادئة، غادر دون ان يلاحظه أحد وفي طريق عودته لمنزله تمت سرقة معطفه ذو الفرو الناعم بعد ان تلقى ضربة غادرة على جمجمته الهزيلة.

 استيقظ بعدها ليبحث عن السارقين دون جدوى فقرر ان يقصد مركز الشرطة ليودع شكواه. لا احد إهتم بقضية معطفه بل لا أحد من الموظفين الذين يشتغلون معه في نفس المكتب، ولا حتى الجيران انتبهو لغيابه لأسابيع. شخص واحد إفتقد وجوده فقرر زيارته هو الخياط الذي خاط له المعطف ذو الفرو الناعم.

 دق على باب منزله دقا ثقيلا لا أحد يجيب ورائحة نثنة تعبق في الجو، شك في وجود خطب ما فقرر تحطيم الباب والدخول ، فوجد الموظف البسيط جثة باردة قد فارقت روحه جسده بعد أن عانى من البرد والحمى. 

لم يشعر أحد بوجوده من عدمه عانى في صمت ومات في صمت. لكن روحه أبت إلا أن تعود لتنتقم لنفسها، فبدأت تنتشر شائعات عن وجود شبح لرجل هزيل البنية شاحب اللون يسرق معاطف الفرو الناعم وكان أخر ضحاياه قائد مركز الشرطة الذي أهان الموظف قيد حياته. كان هذا تلخيص مختصر لرواية المعطف للروائي العظيم نيقولاي غوغول.

مغزى رواية المعطف للروائي نيقولاي غوغول


 في خضم جريك نحو حلمك التافه والسخيف، وقبل أن يُدركك الموت، ستدرك لحظتها أنك أفنيت سنوات عديدة من عمرك الثمين، دون أن  تستمتع بأشياء كثيرة في الحياة؛ بسبب سعيك وراء شيء تافه كنت تعتقد انه شيء مهم.