الفرق بين اللحم البقري والجاموسي بالتفصيل


- 01:01
الفرق بين اللحم البقري والجاموسي
شرح الفرق بين اللحم البقري والجاموسي بالتفصيل

هل كنت محظوظًا بما يكفي لتجربة مذاق لحم الجاموس؟ أو هل تساءلت عن طعم لحم الجاموس، مقارنةً باللحم البقري؟ وهل تريد معرف الفرق بين اللحم البقري والجاموسي ؟

يتمتع لحم الجاموس بنكهة أخف، ومذاقه حلو قليلاً ولذيذ. لحم الجاموس يحتوي بشكل طبيعي على نسبة منخفضة من الدهون والسعرات الحرارية والكوليسترول مقارنة بلحم البقر.

اللحم البقري يأتي من الأبقار، وهي حيوانات أليفة تربى على نطاق واسع لأغراض اللحوم والألبان في جميع بلدان العالم تقريبا. ويكون هو لحم الأبقار غنيا بالدهون والبروتينات.

 بينما اللحم الجاموسي: يأتي من الجاموس، وهو حيوان كبير يشبه البقر ويتم تربيته أيضًا لكن في بعض البلدان فقط، وذلك لأغراض اللحوم، وإليك في ما يلي الفرق بين اللحم البقري والجاموسي بالتفصيل:

الفرق بين اللحم البقري والجاموسي

الفرق بين اللحم البقري والجاموسي
الفرق بين اللحم البقري والجاموسي


يحتوي لحم الجاموس على نسبة دهون أقل، ودهونه بيضاء ناصعة كالحليب، مقارنة بالدهن الأصفر والأبيض المائل للأصفر في اللحم البقري. 

يكون لحم الجاموس داكن وأغمق في اللون، والجواميس، بسبب حجمها الأكبر، لديها عظام أكثر صلابة من الأبقار. كما يحتوي لحم الجاموس على درجة حموضة عضلية منخفضة تبلغ 5.6 ± 0.4 في حين أن درجة حموضة عضلات اللحم البقري تبلغ 6.4 ± 0.7. (1)

وعلى الرغم من وجود الكثير من القواسم المشتركة  بين اللحم البقري والجاموسي،  إلا أنهما يختلفان أيضًا في العديد من الجوانب والمواصفات. وإليك في ما يلي أهم الفوارق بين لحم البقر ولحم الجاموس:

النكهة والقوام:

  1. لحم البقر: عادةً ما يكون طريًا ولحميًا، ويتميز بنكهته الغنية والعصيرة. قد تختلف النكهة والقوام اعتمادًا على جزء الجسم المستخدم، مثل شريحة اللحم أو اللحم المفروم.
  2. لحم الجاموس: عادةً ما يكون لحم الجاموس أكثر كثافة وليونة من لحم البقر، ويمتاز بنكهة خفيفة ومميزة. يعتبر لحم الجاموس عادةً خيارًا صحيًا لأنه يحتوي على نسبة أقل من الدهون المشبعة.
مع ذلك، يجب ملاحظة أن تجربة الطعم والنكهة قد تختلف بعض الشيء حسب طريقة الطهي وتوابل الاستخدام وتفضيلات الذوق الشخصية.

القيمة الغذائية:

تختلف القيمة الغذائية بين البقر والجاموس اعتمادًا على التغذية والرعاية والسلالة والعمر والجزء المستخدم من الجسم.

على العموم، يحتوي لحم البقر ولحم الجاموس على نسبة عالية من البروتينات، ولكن قد يحتوي لحم البقر على نسبة أعلى من الدهون.

الاستخدامات المعتادة:

  1. لحم البقر: يستخدم على نطاق واسع في العديد من الأطباق المشهورة مثل شرائح الستيك وبرغر اللحم والكبسة والأطباق التقليدية المشهورة. ويمكن طهي لحم البقر بطرق مختلفة مثل الشواء والشوي والطهي في الفرن، ويستخدم أيضًا في صنع اللحوم المفرومة والأطعمة المعلبة.
  2. لحم الجاموس: على الرغم من أن استهلاك لحم الجاموس أقل شيوعًا من لحم البقر، إلا أنه يستخدم في بعض المجتمعات والمطابخ. يمكن استخدامه في صنع الستيك والبرجر أيضا والأطباق المشوية والعصرية. كما يمكن تحضيره في أشكال مختلفة مثل الطهي في الفرن أو الشواء أو الشوي على النار المفتوحة.

من الجدير بالذكر أن هذه الفروق قد تختلف قليلاً من منطقة إلى أخرى وتعتمد على السلالة المحددة للحيوانات والطرق التي تربى بها وتغذيتها. لذلك قد يختلف تجربة الطعم والنكهة بين البقر والجاموس في مناطق مختلفة.

الفرق  بين اللحم البقرى والجاموسى عند الجزار

عندما تذهب الى الجزار وتريد شراء اللحم، إليك كيف تعرف  الفرق  بين اللحم البقرى والجاموسى ، وكيف تتعرف على على مواصفات وعلامات كل منها، وتمييز اللحوم الطازجة الصالحة من  اللحوم المغشوشة، أو الخلط بين أنواعها المختلفة، وذلك لضمان شراء لحوم سليمة سواء خلال الايام العادية أو خلال أيام عيد الأضحى المبارك.

وفي ما يلي نعرض لك أهم  المواصفات والعلامات التي تميز اللحم البقرى  عن اللحم الجاموسى:

اللحم البقري

اللحم البقري
لون اللحم البقري

  • - لحوم الأبقار صغيرة السن تكون ذات لون أحمر فاتح وملمس ناعم و  تتميز بالقوام اللين الثابت ولون الدهن يكون أبيض فاتح.
  • - في اللحم البقرى تكون الألياف رقيقة وناعمة، بينما الطعم مستساغ لوجود طبقات من الدهون بين الألياف.
  • - اللحم البقرى الكبير يكون لونه أحمر داكن وملمسه خشن وقوامه صلب ودهنه أصفر فاتح أو داكن.
  • - تزداد الدهون تحت الجلد وحول الكليتين، بينما ألياف اللحم واضحة وترى بالعين المجردة وطعمه مستساع بعد تمام النضوج.

اللحم الجاموسي

اللحم الجاموسي
اللحم الجاموسي


لحم الجاموس له مجموعة من المواصفات التي يمكن أن تتفاوت قليلاً اعتمادًا على السلالة والعمر والتغذية. ومع ذلك، هنا هي بعض المواصفات العامة للحم الجاموس:

  • - اللحم الجاموسى لونه أحمر غامق بعد الذبح مباشرة، ويميل أحيانا إلى البني الداكن. وقد يتأثر اللون بالعوامل الوراثية والتغذية.
  • - الدهن الجاموسى لونه أبيض لامع "فضى"، أما اللون الأصفر الليموني فيدل على حالة مرضية".
  • يتميز لحم الجاموس بنكهة خفيفة ومميزة، ويكون طريًا ومليئًا بالرطوبة. قد يكون لحم الجاموس أكثر كثافة وليونة من لحم البقر.
  • - يحتوي لحم الجاموس عادةً على نسبة أقل من الدهون المشبعة مقارنة بلحم البقر. قد يكون لحم الجاموس أكثر نحافة وقليل الدهون. (2)

 الفرق بين لحم البقر ولحم الجاموس في القيمة الغذائية

يختلف لحم الجاموس عن لحم البقر في نسبة بعض العناصر الغذائية ومن حيث القيمة الغذائية أيضا.

لحم البقر ولحم الجاموس يعتبران من أنواع اللحوم الحمراء ولهما بعض الاختلافات الرئيسية فيما يتعلق بالمصدر والنكهة والقوام. فيما يلي بعض الفروق الرئيسية بينهما في القيمة الغذائية:

1- مستوى الدهون: 

لحوم الجاموس عادة ما تكون أقل دهونًا من تلك الموجودة في نفس قطعة اللحم البقري.

2- المذاق والنكهة: 

يختلف مذاق لحم الجاموس عن مذاق لحم الأبقار قليلا، لكن كل شخص له مزاجه الخاص فبعض الناس يفضلون مذاق لحم الجاموس بسبب قلة الدهون الموجودة به، والبعض الآخر يحب اللحوم المختلطة بالدهون مثل لحم البقر. لكن معظم الناس أجمعو أن مذاق الكندوز البقري هو الأفضل.

3- السعرات الحرارية: 

لحم الجاموس أفضل جودة وأقل في السعرات الحرارية والدهون من لحم البقر، وأعلى من اللحم البقري في مستوى البروتين.

4. نسبة البروتينات: 

يحتوي لحم الجاموس على نسبة عالية من البروتينات، وهو عنصر غذائي هام لبناء العضلات والحفاظ على صحة الجسم.

5. الفيتامينات

يعتبر لحم الجاموس غنيًا بالعناصر الغذائية مثل الفيتامينات والمعادن. وفي العادة، يكون منخفضًا في الدهون المشبعة والكولسترول

ويحتوي لحم الجاموس  أيضًا على نسبة أعلى من فيتامينات ب، وهو من العناصر الغذائية الأساسية لتعزيز مستويات الطاقة والذاكرة والمزاج.

بالإضافة لذلك يحتوي على العديد من المعادن مثل النحاس والبوتاسيوم والزنك، فلحم الجاموس واحد من أفضل مصادر الحديد للنساء الحوامل، والنساء اللائي يعانين من فقر الدم بسبب الدورة الشهرية. 

وتؤكد الأبحاث أن لحم الجاموس أكثر صحة للقلب أيضًا من لحوم الأغنام والأبقار.

ما هو الفرق بين الجاموس و البقرة؟

الفرق بين الجاموس و البقرة

تكمن أكبر الفروق بين الجاموس والبقرة في الحجم والقرون والألوان . ينمو متوسط ​​الجاموس أكبر وأطول من البقرة ويزن عدة مئات من الكيلووات بسرعة. 

تكون قرون الجاموس طويلة وتنمو أفقيًا من الرأس قبل التقويس للأعلى والعودة نحو الرأس.

يأتي اللحم البقري من عجول والأبقار غالبا،  بينما يأتي لحم الجاموس من الجاموس الأليف ومن البيسون أيضا، والذي يُعرف أيضًا باسم الجاموس الأمريكي.