كيف تفهمين طفلك الرضيع بشكل أفضل


- 05:49
الرضيع - لغة الرضيع - أسباب بكاء الرضيع
كيف تفهمين طفلك الرضيع بشكل أفضل

تعتبر رعاية الرضيع مسؤولية كبيرة في حياة الأم، ونحاول دائمًا بذل قصارى جهدنا لمساعدة الأمهات الجدد، حتى يفهمن بالضبط ما يريده أطفالهن الصغار في مرحة الرضاعة. 

لمساعدتك في هذا الأمر، سنقوم في ما يلي بإدراج بعض المعلومات حول الأطفال الرضع التي ستساعدك على فهم حركات أطفالك، والأسباب التي تجعلهم يلجؤون الى البكاء، حتى تفهمين لغتهم وتتعاملين معهم بالطريقة الصحية.

معنى حركات الرضيع

معنى حركات الرضيع
معنى حركات الرضيع

  • شد القبضة: يميل الأطفال الرضع إلى شد أجسادهم عندما يكونون جائعين، لذلك إذا رأيت رضيعا يشد قبضته، فمن المحتمل أنه جائع ويريد أن تطعميه.
  • فتح القبضة بعد الأكل: عندما يكون الأطفال ممتلئين، ستلاحظ أن أيديهم تبدأ في الانفتاح والاسترخاء.
  • تقوس ظهره:  عندما يعاني طفلك من غازات أو اضطراب في المعدة أو ارتجاع، فقد يبدأ في تقويس ظهره لمحاولة الشعور بمزيد من الراحة. ستلاحظ أن الأطفال يفعلون ذلك بعد الرضاعة، وعند محاولة التبرز، وحتى أثناء الاستلقاء.
  • رفع الساقين: يرفع الأطفال أرجلهم عندما يحاولون  إخراج الغازات. لمساعدتهم في ذلك، فرك معدتهم في اتجاه عقارب الساعة لتشجيعهم على إخراج الغازات.

أسباب بكاء الرضيع

أسباب بكاء الرضيع
أسباب بكاء الرضيع
  • الجوع : عندما يرغب الأطفال في الرضاعة، فإنهم يطلقون صرخات قصيرة منخفضة النبرة ترتفع وتنخفض. قدمي صدرك أو زجاجة الرضاعة لوقف البكاء.
  • ارتجاع المريء: قد يبكي الأطفال بعد الرضاعة، وقد يكون هذا علامة على حرقة المعدة. للمساعدة في حل هذه المشكلة، خذي فترات راحة وجعلي طفلك يتجشأ كثيرًا أثناء الوجبات.
  • مغص: يعاني 1 من كل 5 مواليد من هذا. عندما يبكي طفلك لأكثر من 3 ساعات في اليوم، 3 مرات في الأسبوع، فهذا يعني أنه قد يكون مصابًا بهذه الحالة. قدم لهم مصاصة، واهتزهم وامشِ معهم لترى ما إذا كان ذلك مفيدًا.
  • عادات النوم: عندما يبلغ طفلك 6 أشهر، يمكنه النوم بمفرده. ومع ذلك، قد لا يزالون يرغبون في النوم معك، لذلك يبدأون جلسة البكاء. تظهر الأبحاث أنه في هذه الحالة، يجب أن تدع طفلك يبكي لبعض الوقت لأن هذا يساعده على تعلم النوم بشكل  أسرع والبقاء نائماً لفترة أطول.

معنى أصوات الرضيع

معنى أصوات وحركات الرضيع
معنى أصوات الرضيع


يصدر جميع الأطفال حديثي الولادة 5  أصوات انعكاسية :

  1. نيييه: " أنا جائع" - يصدر هذا الصوت عندما يتم تشغيل منعكس المص ويدفع الطفل لسانه إلى سقف الفم.
  2. أوووه: "أنا نعسان" - يفعل الأطفال هذا عندما يكونون متعبين. الصوت مشابه للتثاؤب.
  3. هيييي: "أنا غير مرتاح" - هذا الصوت هو استجابة لانعكاس الجلد. عادة، يكون الطفل شديد الحرارة أو شديد البرودة، أو حفاضه مبلل أو متسخ.
  4. إيرة: "بطني منتفخ" - هذا الصوت مرتبط بالغاز وآلام أسفل البطن. عندما يفعل الأطفال ذلك، يجب أن تضعهم على بطونهم وتدلك ظهرهم. يمكنك أيضًا تدليك بطنهم بلطف.
  5. إيه: "أحتاج إلى التجشؤ" - عندما يتم التقاط كمية كبيرة من الهواء المحبوس في صدورهم، يقوم الأطفال بإعادة إنتاج هذا الصوت. تجشؤهم للمساعدة في تخفيف هذا.

ملاحظة: تم إنشاء هذه التقنية بواسطة  بريسيلا دونستان . إنها ليست معالج نطق أو خبيرة علمية في الأطفال. يعتمد هذا على المهارات التي اكتسبتها كمربية وساعدتها في إجراء بحث عن الأطفال حول العالم لمدة 8 سنوات. لا تزال هذه اللغة لدى الرضع قيد البحث ولكنها أظهرت معدل دقة عالية بالفعل في فهم ماذا يريد الرضع من خلال أصواتهم وحركاتهم  وتعابير وجوههم. (1)