توماس فولر الإفريقي الذي أذهل الناس بقدرته الخارقة في الحساب


- 06:21
توماس فولر الإفريقي صاحب الذكاء الخارق في الحساب
توماس فولر الإفريقي الذي أذهل الناس بقدراته الخارقة في الحساب  


اشتهر  توماس فولر الافريقي بقدرته الخارقة على إجراء العمليات الحسابية والرياضية المعقدة، اعتمادا على تفكيره فقط، وبدون قلم وورقة، وفي مدة زمنية قصيرة. حتى أصبح يُلقّب بـ الآلة الحاسبة البشرية (mental calculator). ويُعرف أيضًا باسم " Negro Tom ".

لقد أذهل هذا الرجل الأفريقي الأسود الناس في عصره (1710 -  1790) بقدراته الخارقة في اجراء العمليات الحسابية الكبيرة والمعقدة بدون ورقة وقلم. 

وُلد توماس فولر Thomas Fuller في إفريقيا سنة 1710، على الأرجح في مكان ما بين ليبيريا وبنين الحالية،  وتم استعباده وشحنه إلى أمريكا في عام 1724 عن عمر يناهز 14 عامًا. وأصبح ملكًا قانونيًا لإليزابيث كوكس من الإسكندرية، فيرجينيا . 

على الرغم من مهارته في الرياضيات، كان فولر أميًا. وقد عمل في مزرعة طوال حياته تقريبًا. لم يتعلم أبدًا القراءة أو الكتابة باللغة الإنجليزية ولم يتلق أي تعليم في أمريكا. 

ويرى الباحث في الرياضيات الإثنية رون إغلاش أن توماس فولر من الممكن أن يكون من شعب البساري Bassari people، وهم مجموعة عرقية تعيش في السنغال وغامبيا وغينيا وغينيا بيساو ، مقارنًا قدراته بتقاليدهم الرياضية. قبل الاستعمار وكان شعب البصاري يضم "متخصصين تدربوا على حفظ الأرقام الضحمة".

انتشرت قصص إنجازات توماس فولر الرياضية عبر الساحل الشرقي ووصلت إلى فرنسا وألمانيا، لتصبح وقودًا لحركة إلغاء الرق في العالم في عصره. وقد توفي توماس فولر عام 1790.

توثيق قدرات توماس فولر الحسابية الخارقة

عندما كان توماس فولر يبلغ من العمر 70 عامًا، سمع ويليام هارتشورن وصمويل كواتس، وهم أعضاء جمعية بنسلفانيا لإلغاء العبودية (PAS)، عن "قوى فولر الاستثنائية في الحساب". 

أوقف الزوجان رحلاتهما للتحقيق في قدرات توماس فولر.  بنيامين راش، الطبيب والأب المؤسس، سعى للحصول على دليل على "الذكاء الأسود"، من خلال عدسة " الإنجاز العلمي"، لتعزيز أسباب مكافحة العبودية. 

من خلال عضويته في جمعية PAS ، تعرف راش على هارتشورن وكواتس وكتب تقريرًا عن مقابلتهما مع فولر في مجلة كولومبيان. (1)

في هذا التقرير، شدد راش على مصداقية هارتشورن وكواتس.  أعاد راش سرد كيفية اختبار هارتشورن وكواتس لقدرات توماس فولر الرياضية على النحو التالي:

  • أولاً. عند سؤاله عن عدد الثواني الموجودة في عام ونصف، أجاب توماس فولر في حوالي دقيقتين: 47304000.
  • ثانيا. عند سؤاله عن عدد الثواني التي عاشها الرجل الذي يبلغ من العمر 70 عامًا، و7 أيام ، و12 ساعة، أجاب، أجاب توماس فولر خلال دقيقة ونصف: 2210500.800. أخبره أحد السادة، الذي استخدم قلم وورقة في إجراء هذه الحسابات، أنه كان مخطئًا، وأن العدد لم يكن كبيرًا كما قال، فأجابه توماس فولر على عجل: "سيدي، لقد نسيت السنوات الكبيسة". وعند إضافة الثواني من السنوات الكبيسة لنتيجتهم، وجدوا أن إجابته فعلا كانت صحيحة.
  • ثالثا. تم طرح السؤال التالي عليه: لنفترض أن المزارع لديه ست خنازير، وكل خنزير يلد ست خنازير، في السنة الأولى، وكلها تزداد بنفس النسبة، حتى نهاية ثماني سنوات، كم عدد الخنازير التي سيحصل عليها المزارع؟ في عشر دقائق أجاب: 34.588.806. الفارق الزمني بين إجابته عن السؤالين السابقين كان سببه خطأ طفيف ارتكبه من سوء فهم السؤال.

على الرغم من إجابات فولر المثالية، بدا لهارتشورن وكواتس أن قدراته العقلية يحتمل أن تكون أكبر بكثير من ذلك عندما كان في شبابه. 

عندما تم اختبار توماس فولر  كان قد غط الشيب رأسه وتظهر عليه عدة علامات أخرى على الضعف والشيخوخة. لقد عمل بجد في مزرعة طوال حياته ولكنه لم يكن أبدًا متهورًا في استخدام الخمور او أي نوع من المخدرات.

أخلاق وذكاء خارق رغم القهر

توماس فولر  رجل خارق في الرياضيات
توماس فولر 

 لقد كان توماس فولر يتكلم مع الناس باحترام كبير، الأمر الذي أغرى بعروض بمبالغ كبيرة من عدة أشخاص لشرائه في شبابه. 

ذات يوم قال أحد السادة، بعد أن لاحظ في حضوره أنه من المؤسف أنه لم يحصل على تعليم يضاهي عبقريته، قال توماس فولر : "لا، سيدي، من الأفضل أنني لم أتعلم، لأن العديد من الرجال المتعلمين يصبحون حمقى عظماء ".

المصدر الوحيد "الأصلي المستقل" الآخر الذي يوثق قدرات فولر إلى جانب راش هو نعي فولر .  نعي فولر، الذي نُشر بشكل مجهول في مجلة Centinel الكولومبية عام 1790، يخبرنا كيف يمكنه أن يحسب عقليًا الإجابات الصحيحة للأسئلة المعقدة بشكل أسرع من الأشخاص الذين يحسبون يدويًا. 

 كما ذكرت تفاصيل صغيرة عن حياته.  ومضى النعي ليقول "لو كانت فرصته في التحسين مساوية لفرصة الآلاف من زملائه الرجال، فلا الجمعية الملكية في لندن، ولا أكاديمية العلوم في باريس، ولا حتى نيوتنهو نفسه، لقد خجل من الاعتراف به كأخ في العلم ". 

تأثير توماس فولر على حركة إلغاء العبودية 

بسبب انخراط  راش في حركة إلغاء عقوبة الإعدام، تواصلت معه جمعية إحداث إلغاء تجارة الرقيق ومقرها لندن من أجل "إثبات القدرات العقلية " للسود حتى يتمكنوا من مواجهة أولئك الذين قالوا إنهم أدنى منزلة.

جنبًا إلى جنب مع معلومات حول فولر، شارك راش قصة طبيب أسود كان يعرفه شخصيًا، وهو جيمس دورهام . انتشرت شهادة قدرات فولر إلى ما وراء الدوريات الأمريكية. 

كتب الثائران الفرنسيان جاك بيير بريسو وهنري جريجوار عن فولر كمثال على لماذا يجب أن يتمتع السود بحقوق متساوية مع البيض. (2)

صرح بريوست Brissot، "تثبت هذه الحالات، دون شك، أن قدرة السود قد تمتد إلى أي شيء أخر؛ وأنهم يحتاجون فقط إلى التعليم والحرية".