أنواع الإهانة وكيفية التعامل معها وهل يجب السكوت عنها


- 00:31
أنواع الإهانة وكيفية التعامل معها وهل يجب السكوت عنها
 أنواع الإهانة وكيفية التعامل معها وهل يجب السكوت عنها

يمكن لأي شخص في حياته أن يتعرض للإهانة سواء من طرف من يتعامل معهم أو من طرف الغرباء كذلك، وحتى بين الأزواج تحدث الإهانة حيت يمكن أن تتعرض الزوجة للإهانة من زوجها أو العكس، وتختلف أنواع الإهانة من موقف الى اخر وحسب طريقة القيام بها، وأصبحت الإهانة اليوم تصرفا مفروضا قانونيا وأخلاقيا وحضاريا.

ويمكن أن تؤدي الإهانة إلى الإضرار بصحتنا النفسية وسعادتنا إذا تم التعامل معها بطريقة غير صحيحة، وقد تؤدي الى تقويض ثقتنا بأنفسنا واحترامنا لذاتنا. 

وحتى التحقير العرضي، أو ما يسمى بالإهانة غير المباشرة يمكن بمرور الوقت، أن يؤدي إلى الشعور بالعزلة، والغضب، والقلق، والاكتئاب.

إليك في هذا المقال أهم أنواع الإهانات، وكيفية التعامل مع الإهانة بالطريقة الصحيحة، وكيفية التصرف عن التعرض للإهانة من شخص عزيز،  وهل يجب السكوت عن الإهانة. وأمثلة عن الإهانة غير المباشرة. وما هو  موقف الإسلام من الإهانة. قراءة مفيدة.

أنواع الإهانة:

هناك العديد من أنواع الإهانة، ومنها:

  • 1- الإهانة اللفظية: وتشمل استخدام الألفاظ الخارجة، والسب والشتم، والتحريض على الكراهية والتمييز.
  • 2- الإهانة الجسدية: وتشمل اللكم والضرب والحرق والتعنيف الجسدي، والاعتداء، والطرد.
  • 3- الإهانة النفسية: وتشمل الانتقاص من قيمة الشخص، والاستخفاف به، والتحدث عنه بسوء، والإساءة إلى شخصيته وسمعته.
  • 4- الإهانة الاجتماعية: وتشمل العزلة والإقصاء والتمييز على أساس الجـنـ س أو العرق أو الدين أو الثقافة أو الأصل الاجتماعي.
  • 5- الإهانة الإلكترونية: وتشمل الإهانة عبر الإنترنت أو الهاتف المحمول، وتتضمن الرسائل النصية القصيرة والبريد الإلكتروني وتعليقات وسائل التواصل الاجتماعي، وتستخدم في بعض الأحيان للتحريض على الكراهية والعنف.
  • 6- الإهانة الصامتة: وتشمل تجاهل الشخص، وعدم الاهتمام بمشاعره، وعدم الرد على رسائله أو مكالماته، وهي أسلوب يستخدم لإحداث مشاعر الإهانة والضغينة في الآخرين.

كيفية التعامل مع الإهانة

كيفية التعامل مع الإهانة
كيفية التعامل مع الإهانة

يمكن أن يعمل تجاهل الإهانة بشكل جيد مع الغرباء، ولكنه قد لا يكون استراتيجية معقولة أو قابلة للتطبيق عندما يتعلق الأمر بالأشخاص الذين تربطنا بهم علاقة شخصية أو مهنية مستمرة. في مثل هذه الحالات ، قد يكون من الأفضل أن يكون لديك طريقة صحيحة للتعامل مع الإهانة، يمكن التعامل مع الإهانة في هذه الحالة بالطرق التالية:

  • 1- الحفاظ على هدوء الأعصاب: من المهم أن تحاول الحفاظ على هدوءك وعدم الانفعال على الفور، حتى لا تتصاعد الأمور ويصعب عليك التحكم في ردود أفعالك.
  • 2- التحلي بالصبر: قد يستغرق الأمر بعض الوقت حتى تتمكن من التعامل مع الإهانة، لذلك عليك التحلي بالصبر وعدم الاستعجال في اتخاذ أي قرار.
  • 3- التحدث بصراحة: يمكنك التحدث بصراحة مع الشخص المهين وإخباره بأن سلوكه غير مقبول، وتحديد الأسباب والمشاعر التي أثرت على الشخص المهين.
  • 4- الابتعاد عن المواقف السلبية: يمكن الابتعاد عن المواقف السلبية وعدم الانخراط في نقاشات وجدالات غير مجدية.
  • 5- الحصول على الدعم: يمكن الحصول على الدعم من الأشخاص الذين يثقون بهم ويساندونك، والتحدث معهم حول الموقف والشعور بالإهانة.
  • 6- البحث عن حلول: يمكن البحث عن حلول للمشكلة ومحاولة إيجاد طرق للتعامل مع الإهانة بطريقة بناءة وفعالة.
  • 7- الحفاظ على الثقة بالنفس: يجب الحفاظ على الثقة بالنفس وعدم السماح للإهانة بالتأثير على قيمتك وكرامتك كإنسان.
  • الترفع: يمكن أن يكون اترفع وتجاهل الإهانة أمرًا قويًا، ولكن في بعض الحالات، قد يكون من الضروري التحدث بحزم مع الشخص المهين لوضع حدود لتصرفه.
  • الدعابة والفكاهة: يمكن للفكاهة والدعابة أن تقوض أنواع معينة من الإهانة، ولكن يجب أن تكون حسب طبيعة الموقع ونوع الإهانة والغاية منها.

من ناحية أخرى، إذا كنت تعتقد أن الشخص الذي أهانك لا يستحق الاعتبار، فليس لديك سبب لتوجيه الإهانة بالمثل، تمامًا كما لا يوجد سبب لتوجيه الإساءة لطفل شقي أو كلب ينبح.

وفي حال لم يتم حل المشكلة، فمن الممكن اللجوء إلى الاستعانة بأشخاص مختصين مثل المشرفين أو المديرين أو الأشخاص المسؤولين عن حل النزاعات للمساعدة في إيجاد حلول للمشكلة وتوفير بيئة آمنة ومريحة للجميع.

أمثلة على التعامل مع الإهانة بالدعابة

 كتبت الممثلة الأمريكية إيلكا تشيس عددًا من الروايات. ذات يوم، قالت لها ممثلة مجهولة: "لقد استمتعت بقراءة رويتك الأخيرة. من كتبها لك؟" فأجابها تشيس: "عزيزتي، أنا سعيد جدًا لأنك إستمتعتي بروايتي. من قرأها لك؟"
ذات يوم لتقى السياسي البريطاني الشهير ونسطون تشرشل، مع المفكر جورج برنارد شو في لدن ، وكان برناردشو شخصا نحيفا جدا، فقال له تشرشل - وكان بدين الجسم وسمين جدا- : من يراك يا برنارد شو سيظن أن بلادنا تعاني من المجاعة. فقال له برنارد شو: ومن يراك يا تشرشل سيدرك سبب هذه المجاعة.
في أحد الأيام، صدم رجل ثقيل عمدا الفيلسوف الروماني ماركوس كاتو أثناء تواجده في أحد الحمامات العامة دون أن يعتذر له. عندما أدرك الرجل أن كاتو لم يتكلم، فذهب للاعتذار منه. وبدلاً من أن يغضب أو يقبل اعتذاره ، أجابه كاتو: "لا أتذكر أنني تعرضت للصدم منك"  بمعنى هذا شيء غير مهم بالنسبة لي لدرجة أنني لا أهتم حتى بتسجيل اعتذارك، ناهيك عن الإساءة إلي بذلك.

أشياء لا تفعلها اثناء تعرضك للإهانة

الإهانة في العمل
يتعرض الكثير من الموظفين اللإهانة في العمل


أهم  بعض أهم الأشياء التي لا يجب عليك افعلها أثناء تعرضك للإهانة، حتى تنقلب من مظلوم الى ظالم في نظر الأخرين:

1. لا تشتم ابداً واحذر ان تقول الفاظ مرفوضة: 

لإن الشتم والتلفظ بالشتائم سوف يجعلك انت المخطئ في نظر الاخرين، لأن الذي يشتم دائماً يظهر بمظهر الشخص السيئ، وهذا سيقلل من قيمتك في نظر الموجودين. وأيضا لن يحترموك أو يستمعوا لما تقوله بعدها مهما دافعت عن نفسك.

2. احذر ان تصرخ وترفع صوتك: 

كل ما ارتفع صوتك كل ما أظهرت ضعفك امام الموقف، واغلب الناس يقومون برفع أصواتهم عندما يشعرون بان الشخص يحاول الإهانة، وهذا خطأ فادح لان بالإضافة لأنك ستظهر ضعفك، الا أنك أيضا ستفقد القدرة على التحكم بكلماتك، وستدخل في حالة هستيرية، وهذا هو المطلوب أصلاً من قبل ذلك الشخص الذي يحال إهانتك، وربما أيضا يخبرك بانه لم يقصد احراجك وأنك متحسس كثيراً ومنفعل، وبهذا ستكون انت الأضعف في الموقف.

3. اياك ان تدخل في مشاجرة: 

احذر ان تدخل في مشاجرة مع الشخص الذي يحاول إهانتك، الا في حالة الدفاع عن النفس كأن يبدأ هو ويمد يده إليك، فدافع عن نفسك أو على الأقل ابتعد عنه.

 لكن انتبه ان تدخل معه في صراع، لان ذلك سيوصل أيضا نظرة للآخرين أنك شخص ضعيف جداً، ولا تستطيع التعامل مع الناس، وأنك شخص يبحث عن المشاكل الخ. وبالتالي ستظهر انت المخطئ وسيقع اللوم عليك انت، لأن النظرة الشمولية العامة للآخرين ستقرر ذلك، وليس من على حق أو على باطل.

ماذا تفعل عندما يهينك شخص أمام الناس؟

  1. تجنب رد الإهانات بالمثل.
  2. أفضل طريقة لإزعاج هذا الشخص ليست إهانته في المقابل، ولكن إخباره بأن كلماته ليس لها تأثير عليك.
  3. حاول أن تهزم من يهيك بلطف. رد اللطف على الإهانات يجعلهم يدركون أخطائهم في بعض الأحيان.

هل يجب السكوت عن الإهانة؟

لا يجب السكوت عن الإهانة طبعا، لأن السكوت عن الإهانة ليس دائمًا الخيار الأمثل، لأنه قد يؤدي إلى تفاقم المشكلة وزيادة حدة الإهانة. وعلى الرغم من أنه قد يلجأ البعض الى الرد على الإهانة بنفس الإهانة أو بالعنف وقد يكون الخيار الأولي لديه في بعض الأحيان، فإنه ليس الحل الأمثل كذلك  في كل الحالات. وبالتالي، يمكن استخدام الاستجابة الأكثر هدوءًا وتحليلًا للموقف كطريقة للتعامل مع الإهانة.

في بعض الأحيان، يمكن للشخص المتعرض للإهانة الكلام بوضوح مع الشخص المهين وإخباره بأن سلوكه غير مقبول، وتحديد الأسباب والمشاعر التي أثرت على الشخص المهين. ومن المهم أيضًا التذكير بحقوق الفرد وعدم قبول أي نوع من أنواع الإهانة.

وفي حال لم يتم حل المشكلة، فمن الممكن اللجوء إلى الاستعانة بأشخاص مختصين مثل المشرفين أو المديرين أو الأشخاص المسؤولين عن حل النزاعات للمساعدة في إيجاد حلول للمشكلة وتوفير بيئة آمنة ومريحة للجميع.

الإهانة من شخص عزيز

الإهانة من شخص عزيز لها وقع قوي على النفس، لأنها غير متوقعة منه أولا، ويمكن أن تكون الإهانة من شخص عزيز مؤلمة للغاية، ولكن يمكن التعامل معها بالطرق التالية:

1- التحدث بصراحة: يمكن التحدث بصراحة مع الشخص العزيز وإخباره بأن سلوكه غير مقبول ويؤثر سلبًا عليك، وتحديد الأسباب والمشاعر التي أثرت على الشخص المهين.
2- التركيز على العلاقة الجيدة: يمكن التركيز على العلاقة الجيدة التي تربطك بالشخص العزيز، وعدم السماح للإهانة بالتأثير عليها.
3- البحث عن الحلول المناسبة: يمكن البحث عن الحلول المناسبة للتعامل مع الإهانة، وذلك من خلال التحدث مع الشخص العزيز والبحث عن سبل التغيير والتحسين.
4- الحفاظ على الثقة بالنفس: يجب الحفاظ على الثقة بالنفس وعدم السماح للإهانة بالتأثير على قيمتك وكرامتك كإنسان.
5- الاستعانة بمستشار مختص: في حال عدم قدرتك على التعامل مع الإهانة بشكل فعال، يمكن الاستعانة بمستشار مختص في هذا المجال لتقديم النصح والدعم اللازم.

من المهم الحفاظ على العلاقة الجيدة مع الشخص العزيز، وذلك من خلال التعامل مع الإهانة بشكل بناء وإيجابي، والبحث عن الحلول المناسبة لتجاوز هذه المشكلة.

قد يبدو قبول الإهانة من شخص عزيز موقفًا ضعيفًا، ولكن أحيانا يمكن أن يكون أقوى استجابة على الإطلاق.  فعندما يهيننا شخص ما، يجب أن نفكر في ثلاثة أشياء: 
  1. ما إذا كانت الإهانة حقيقية أم لا
  2. من هو الشخص الذي صدرت منه.
  3. لماذا صدرت منه هذه الإهانة. 

إذا كانت الإهانة حقيقية أو صحيحة إلى حد كبير، وكان الشخص الذي أتت منه عزيزا ومعقولً، وكان دافعه أو دافعها مستحقًا، فإن الإهانة ليست إهانة، ولكنها بيان حقيقة، وعلاوة على ذلك، يمكن أن تكون مفيدة جدًا لنا. 

ومن ثم، نادرًا ما نسيء إلى آبائنا أو مدرسينا أو أصدقائنا، الذين يقومون بإخبارنا الحقيقة، يحاولون مساعدتنا بدلاً من إعاقتنا أو إلحاق الأذى بنا.

بشكل عام، إذا كنت تحترم الشخص الذي أهانك، فعليك بدلاً من أن تغضب أو تنزعج ، أن تفكر في الإهانة وتتعلم منها قدر الإمكان.

أمثلة عن الإهانة غير المباشرة

يمكن أن تشمل الأمثلة على الإهانات غير المباشرة: الايحاءات المسيئة، والنكات العنصرية، والتعليقات الساخرة المبطنة، وغير ذلك مثل:
  1. إذا وصفت شخصا ما بأن عائلته غبية أو قبيحة - سواء عن قصد أو عن غير قصد -  فأنت تهينه بصفة غير مباشرة.
  2. إذا قمت بتجاهل كلام أو سؤال أو طلب  شخص ما عمدا، فأنت تهينه بصفة غير مباشرة من خلال ذلك. 
  3. قد تهين مضيفك إذا رفضت تذوق الحلوى التي صنعها أو أكل طعامه الذي قدمه لك.
  4. إذا أخبرت أستاذك أنه بحاجة إلى نظارات، فهذا يعني أنك قد ارتكبت إهانة غير مباشرة في حقه.
  5.  إذا قمت بحركة أو إيماءة بذيئة في اتجاه أي إنسان، فقد قمت بعمل نوع آخر من الإهانة. 
  6. إذا تجاهلت تلبية دعوة أحد الأصدقاء أو الاقرباء دون مبرر فأنت تهينه.
  7. إذا رفضت مساعدة عجوز أو رجل مسن طلب منك مساعدته فأنت تهينه.

عموما تعني الإهانة الكلمات أو الأفعال الوقحة سواء بشكل مباشر أو غير مباشرة.  

الإهانة في الإسلام

لا تجوز الإهانة في الإسلام، ويصبح الشخص الذي صدرت منه الإهانة في الإسلام مذنبا، ويتوجب عليه استغفار ربه والاعتذار لمن أساء له، وقد حذرنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم من الإهانة، ففي الصحيحين نقرأ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: 
سباب المسلم فسوق وقتاله كفر. 
وقال صلى الله عليه وسلم أيضا:
 ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذيء. رواه الترمذي وأحمد.
ولهذا يتوجب على المسلم تجنب الإهانة ما أمكن وأن يحب لأخيه المسلم ما يحبه لنفسه، وأن يتعامل مع الإهانة برزانة وحلم عدم الغضب، قال تعالى:
 وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ {آل عمران: 134}

 وقال عز وجل أيضا: 
فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ {الشورى: 40}

وفي صحيح مسلم من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: 
ما نقصت صدقة من مال وما زاد الله عبدا بعفو إلا عزا، وما تواضع أحد لله إلا رفعه الله.

المراجع: islamwebvocabulary- psychologytoday