تلخيص قصة يوسف وفوائدها والعبرة منها


- 00:29
تلخيص قصة يوسف وفوائدها والعبرة منها
تلخيص قصة يوسف وفوائدها والعبرة منها

تعد قصة يوسف عليه السلام، من أشهر قصص الأنبياء والرسل عليهم السلام، وهي قصة مذكورة في القران الكريم وكذلك في الكتاب المقدس، وهي قصة طويلة تعلمنا الكثير من الدروس والحكم.

وفي هذه الصفحة ستجد تلخيص قصة يوسف عليه السلام، كما جاءت في القران الكريم وفي الكتاب المقدس، وكذلك العبرة من قصة يوسف، وفي اخر المقال ستتعرف على أهم فوائد قصة يوسف، وماذا تعلمنا هذه القصة المليئة بالدروس والعبر. قراءة ممتعة: 

تلخيص قصة يوسف

قصة يوسف هي قصة تحكي عن يوسف، ابن يعقوب، وإخوته الذين كانوا يحسدونه على حب والده له. وعندما ذهبوا الى الصيد طلبوا من والدهم ان يرافقهم يوسف، فقرروا أن يتخلصوا منه وألقوه في بئر، ثم عادو الى أبيهم وادعوا لوالدهم أنهم تركوه يلعب فأكله الذئب، فحزن عنه والده يعقوب حزنا شديدا حتى أصيب بالعمى. 

ولكن يوسف أنقذه بعض المسافرين وباعوه إلى تاجر في مصر. هناك تعرف يوسف على امرأة مصرية تدعى زليخا وهي زوجة عزيز مصر. حاولت زليخا إغواء يوسف لكنه رفض، فاتهمت يوسف بمحاولة اغتصابها ووضعته في السجن. وفي السجن التقى بشابين يراد لهما أن يكونا خادمي ملك مصر، وأوضح لهما رؤياهما، فتنبأ لأحدهما بالحرية وللآخر بالإعدام.

وعندما سمع ملك مصر عن هذه الأحداث، طلب من يوسف تفسير رؤياه أيضا، فأخبره يوسف بأنها تعني أنه سيحصد الكثير من الزرع والغلة في السنوات السبع المقبلة ثم يأتي بعد ذلك سبع سنوات من الجفاف والجوع الشديد. فأعجب الملك بحكمته وقدرته على التفسير، فجعل منه وزيرا للخزانة.

ولما أصاب البلاد الجفاف والقحط والمجاعة ذهب اخوة يوسف إليه للحصول على بعض الزرع منه دون ان يعرفوا في البداية انه يوسف، فتعرف عليهم يوسف وطلب منهم ارسال قميصه الى ابيه، فلما القوا قميص يوسف على والدهم عاد إليه بصره، ففرحوا جميعا، ثم عاد يوسف إلى أهله في بلاد الشام وتصالح مع إخوته الذين كانوا قد خانوه في السابق، وعرض عليهم الغفران والتسامح. وعاش معهم في النهاية في سعادة ووئام.

العبرة من قصة يوسف

قصة يوسف عليه السلام
العبرة من قصة يوسف عليه السلام


قصة يوسف هي إحدى القصص الشهيرة في القرآن الكريم وتحتوي على عدة عبر ودروس قيمة يمكن تطبيقها في الحياة اليومية.
  • أولاً، تعلمنا قصة يوسف الصبر والثبات في وجه الأمور الصعبة والاضطرابات التي تواجهنا في الحياة. فقد كان يوسف يعاني من الغيرة والحسد والخيانة من قبل إخوته ومن ثم من قبل سيدته، ولكنه تمكن من تحمل هذه الصعاب بصبر وإيمان بالله ولم ييأس في أي وقت.
  • ثانيًا، نتعلم من قصة يوسف عن قوة العفو والتسامح. فبعد أن وجد يوسف نفسه في مكان السلطة والنفوذ، تمكن من العفو عن إخوته الذين خانوه في السابق ولم ينتقم منهم، بل قال لهم: " لا تثريب عليكم اليوم، يغفر الله لكم وهو أرحم الراحمين "، وبذلك فإنه أظهر قوة الشخصية والتسامح الحقيقي.
  • ثالثًا، نتعلم من قصة يوسف عن أهمية الأمانة والإخلاص في العمل. فقد كان يوسف صادقًا وأمينًا في عمله كخادم للعزيز ولم يتعدى حدود الأمانة التي وكلها إليه، ولذلك حصل على ثقة العزيز وأصبح واحدًا من أقرب المقربين إليه.

وأخيرًا، تَعلّمْنا من قصة يوسف عن أن الله هو الذي يقوم بالحكمة الكاملة والتدبير في الحياة، وأنه يقود الأمور بما ينفعنا ويجعل الصعوبات والمحن تعود علينا بالخير والفائدة. وقد ذكر الله في القرآن الكريم قول يوسف عليه السلام: "قَالَ أَنَا يُوسُفُ وَهَٰذَا أَخِي ۖ قَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا ۖ إِنَّهُ مَن يَتَّقِ وَيَصْبِرْ فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ"(1)

فوائد قصة يوسف

تحتوي قصة يوسف على العديد من الفوائد والدروس التي يمكن أن نستفيد منها في الحياة اليومية، ومن أهم هذه الفوائد والدروس التي تعلمنا إياها قصة يوسف ما يلي:
  • 1- الصبر والثبات: تعلمنا من قصة يوسف على الصبر والثبات في الوجه الأمور الصعبة والاضطرابات التي تواجهنا في الحياة.
  • 2- العفو والتسامح: تعلمنا من قصة يوسف عن قوة العفو والتسامح وضرورتهما في بناء العلاقات الإنسانية الصحيحة.
  • 3- الأمانة والإخلاص: تعلمنا من قصة يوسف عن أهمية الأمانة والإخلاص في العمل وضرورتهما في بناء الثقة والاحترام.
  • 4- الثقة بالله: تعلمنا من قصة يوسف أن الله هو الذي يقود الأمور بما ينفعنا ويجعل الصعوبات والمحن تعود علينا بالخير والفائدة.
  • 5- التحليل والتفكير العميق: تعلمنا من قصة يوسف عن ضرورة التحليل والتفكير العميق قبل اتخاذ أي قرارات مهمة في الحياة.
  • 6- التواضع والحكمة: تعلمنا من قصة يوسف عن أهمية التواضع والحكمة في التعامل مع الآخرين وضرورة تجنب الغرور والكبرياء.
  • 7- الحب والرحمة: تعلمنا من قصة يوسف عن أهمية الحب والرحمة في بناء العلاقات الإنسانية والحفاظ على الروابط العائلية.
  • 8- التخطيط والتنظيم: تعلمنا من قصة يوسف عن ضرورة التخطيط والتنظيم في الحياة وضرورة تحديد الأهداف ووضع الخطط المناسبة لتحقيقها.
  • 9- القوة الداخلية: تعلمنا من قصة يوسف عن أهمية القوة الداخلية وضرورة تحمل الصعاب والاضطرابات والمحن، ومواجهة الشدائد بالصبر الجميل.

قصة سيدنا يوسف كاملة pdf


ملخص قصة سيدنا يوسف pdf

قصة يوسف للأطفال