مقتطفات واقتباسات ودروس من كتاب دع القلق وابدا الحياة


- 03:54
مقتطفات واقتباسات ودروس من كتاب دع القلق وابدا الحياة
مقتطفات واقتباسات ودروس من كتاب دع القلق وابدا الحياة


كتاب دع القلق وابدا الحياة هو أحد الكتب المهمة في مجال تطوير الذات، ويدور موضوعه حول كيفية التعامل مع القلل، من أجل حياة سعيدة خالية من القلق والهموم.

وهو كتاب مشهور كتبه المؤلف الأمريكي الشهير ديل كارنيجي Dale Carnegie في أربعينيات القرن العشرين، بعدما أدرك بأن القلق من الأمراض الروحية الأكثر أذيةً من الأمراض الجسد، ولابد من التخلص منه لنحيا بسعادة.

استلهم المؤلف الكبير ديل كارنيجي أفكاره وكلماته من أقوال الحكماء والأنبياء إضافة الى تجارب الناس و تجاربه الشخصية الخاصة في الحياة. 

وينقسم كتاب دع القلق وابدا الحياة الى سبعة أقسام كلها تركز على كيفية التخلص من القلق و بدء حياة جديدة. إليك في ما يلي أهم 7 دروس ومقتطفات واقتباسات من كتاب " دع القلق وابدا الحياة.

الدرس الأول: أخرج من الماضي

أغلق الأبواب على الماضي والمستقبل، وعش في حدود يومك، لا تعطي الأمور أكثر مما تستحق، ولا تسمح للقلق أن يحوّل حياتك لجحيم. فالماضي مضى، والتفكير فيه لن يفيدك في شيء، لأنك غير قادر على إعادته، والقلق حيال المستقبل أمر غير منطقي، حاول أن تعيش حاضرك وأن تعمل وتجتهد حتى تتمكن من بناء مستقبل أفضل.

الدرس الثاني: انتبه للسلوكيات الضارة

العمل المتواصل، والسهر لساعات طويلة، وقلّة النوم، وممارسة الأعمال الشاقة، كلها سلوكيات ضارة تتسبّب في سوء الحالة النفسية، وتجعلك أكثر عرضة للقلق والإجهاد.

الدرس الثالث: الحياة الروحية مهمة

إذا أردت أن تتخلص من القلق، يجب عليك أن تتقبل أقدار الوجود، وتقوي إيمانك بالله، من خلال أداء العبادات، ويحب أن تتوكل على الله في كل شيء، وأن تؤمن بأن بعد الهم سيأتي الفرج.

الدرس الرابع: الحياة قصيرة فاستمتع بها 

رحلة الحياة قصيرة، لذا لا تضيعها بالقلق والحزن، حاول أن تكون أكثر إيجابية، مثلاً تذكر اللحظات السعيدة التي عشتها، تذكر نجاحاتك، وكم هي كثيرة المرات التي تمكنت بها من حل مشاكلك، هذه الطريقة في التفكير ستجعلك أكثر سعادة وبهجة في حياتك.

الدرس الخامس: القلق يدمر صحتك

تذكر دائما أن القلق داء يهتك روحك ويدمر صحتك، لذلك قلله إلى أن تزيله كليا من حياتك. فالقلق يؤثر على أداء الجسم ومن كفاءة العقل، فلا تسمح له يسيطر على حياتك، وعش حياتك مسترخيا ومتأملا. أنظر أيضا: ما هو التأمل الروحي وكيفية القيام به.

الدرس السادس: لكل مشكلة حل

مهما بلغت مشاكل الحياة من تعقيد، فلكل مشكلة حل، هناك حكمة تقول المشكلة التي تعرف تفاصيلها هي مشكلة محلولة. لتحل أي مشكلة اجمع حقائقها، وكأنك تبحث عنها لشخص آخر، لتكون أقل تأثرا بها، ثم حلل هذه الحقائق واتخذ قرارك و نفذه واقعيا.

الدرس السابع: كن إنسانا صالحا متسامحا ولا تنظر الشكر

كل تعيش الحياة في راحة نفسية، كن إنسانا طيبا ومسالما ومتسامحا، ولا تسعى للانتقام ممن أساء إليك، فقط تجاهلهم ،وانتبه لحياتك العظيمة وصحتك السليمة كأهم شيء. عندما تقدم عطاءا لأحد ما استشعر فرحته فسيسعد قلبك بذلك، ولا تنتظر شكرا ومدحا من أحد يكفيك ذلك الشعور. 

اقتباسات من كتاب دع القلق وابدأ الحياة

اقتباس من كتاب دع لقلق وابدأ الحياة
اقتباس من كتاب دع لقلق وابدأ الحياة

  1.  "اغلقوا الأبواب على الماضي واوصدوها دون المستقبل وعودوا أنفسكم العيش في حدود اليوم"
  2.  "الأمس ليس إلا حلماً، والغد ليس إلا خيالاً. أما اليوم إذا عشناه كما ينبغي، فإنه يجعل من الأمس حلماً سعيداً، ويجعل من الغد خيالاً حافلاً بالأمل". 
  3. "في وسع العقل أن يخلق وهو في مكانه مقيم، جحيماً من الجنّة، أو نعيماً من الجحيم".
  4. "أكثر الأشياء التي تتسبب في تهاوي الأقوياء هي إضافة حمل الأمس إلى حمل الغد وحملهما معا".
  5. "فكر في السعادة واصطنعها تجد السعادة ملك يديك".
  6. "القلق هو الدوران في حلقة مفرغة في حالة خروج عن العقل".
  7. "ان قرحة المعدة لا تأتي مما تأكله ولكن تأتي مما يأكلك".
  8. " ليس اليوم الجديد الا حياة جديدة لقوم يعقلون..!".
  9. "ليس علينا ان نتطلع الى هدف يلوح لنا باهتا من بعيد، وانما علينا ان ننجز ما بين أيدينا من عمل واضح".
  10. "لا تسمح لنفسك بالثورة من اجل التوافه، وتذكر ان الحياه اقصر من ان نقصرها". 
  11. "ان افضل الطرق للاستعداد للغد، هي أن نركز كل ذكائنا وحماسنا في انهاء عمل اليوم على أحسن ما يكون.. هذا هو الطريق الوحيد الذي نستعد به للغد!"
  12. "واجبنا الرئيسي أن لا ننظر إلى ما يقع بعيداً في الظلام، بل إلى ما هو قريب و واضح".

مقتطفات من كتاب دع القلق وابدأ الحياة

"انشغل عن القلق بالاستغراق في العمل، فالعمل هو خير علاج للقلق. - لا تهتم للتوافه، ولا تجعل صغائر المشكلات تفسد سعادتك. - كلما ساورك القلق حول شيء ما، اسأل نفسك ألا يُحتمل ألا يحدث ذلك إطلاقًا؟ - أرضى بما ليس منه بُد. - ضع حدًا أقصى للقلق، قدر قيمة القلق ولا تعطي الشيء أكثر مما يستحق. - دع التفكير ف.... ي الماضي فليس هناك قوة يسعها أن تُعيد الماضي"
فأوصدوا أبواب الماضي، الماضي الميت، وأغلقوا أبواب المستقبل، المستقبل الذي لم يولد .. عندئذٍ تشعرون بالأمان، الأمان يشأن يومكم ! أغلقوا أبواب الماضي ودعوا الماضي يدفن موتاه و أغلقوا أبواب الأمس الذي سار بالأغبياء إلى درب الموت المظلم . إن عبء الغد الذي يضاف إلى الأمس والذي نتحمله اليوم سيؤدي بك الي الانهيار. أغلق أبواب المستقبل بقوة مثلما فعلت للماضي فالمستقبل هو اليوم ليس هناك غد فيوم خلاص الانسان هو الآن.
"أفضل طريقة ممكنة للاستعداد للغد هي التركيز بكل ما تبذلونه من الذكاء وكل حماسك للقيام بأعمال اليوم بشكل رائع اليوم هذه هي الطريقة الوحيدة الممكنة التي يمكنك من خلالها الاستعداد للمستقبل"
"تم كتابة الكلمات (فكّر واشكر)  في العديد من كنائس كرومويل في إنجلترا. هذه الكلمات يجب أن تكون منقوشة في قلوبنا أيضًا فكّر وأشكر،  فكر في كل ما يجب أن نكون ممتنين له ونشكر الله على كل نعمه"
"دعونا لا نحاول أبدًا أن نتعامل مع أعدائنا بغضب شديد، لأننا إذا فعلنا ذلك فسوف نؤذي أنفسنا أكثر بكثير مما نؤذيهم، دعونا نفعل كما يفعل الجنرال أيزنهاور، لا نضيع أبدًا دقيقة في التفكير في الأشخاص الذين لا نحبهم"

"عندما سُئل السيد هنري فورد عما إذا كان قلقًا يوما ما في حياته، أجاب لا، أعتقد أن الله يدير الأمور وأنه لا يحتاج إلى أي نصيحة مني، مع وجود الله المدبر لكل شيء، أعتقد أن كل شيء سينجح للأفضل في النهاية، فماذا أقلق؟ هل هناك ما يدعو للقلق؟."

"في الحياة يمكنك أن تغني وترقص لكن فقط كما أنت، يمكنك أن ترسم ما أنت عليه فقط، أنت تكون نتيجة ما صنعته خبراتك وبيئتك ووراثتك، للأفضل أو للأسوأ، لهذا يجب أن تعزف على آلتك الموسيقية الصغيرة في أوركسترا الحياة أجمل الالحان."

"عندما تهب الرياح العاتية على حياتنا ولا نستطيع منعها فلنقبل نحن أيضا ما لا مفر منه، ثم ننشغل ونلتقط القطع وكل كما يمكن انقاده دون قلق."

"دعونا لا نسمح لأنفسنا أن ننزعج من الأشياء الصغيرة  التافهة التي يجب أن نحتقرها، وننسى تذكرها،  لأن  الحياة أقصر من أن نضيعها بالانشغال فيها بالأمور التافهة الصغيرة."

أنظر أيضا: ملخص كتاب حرر نفسك لغاري بيشوب وأجمل الاقتباسات منه.