8 نصائح لتنظيف المدفأة أو الدفاية في البيت بالطريقة الصحيحة


- 03:28
الدفاية الكهربائية
 نصائح لتنظيف المواقد أو الدفاية في البيت بالطريقة الصحيحة


تعتبر المدفأة أو الدفايات الكهربائية  من القطع الأساسية في المنزل، حيث لا يمكن الاستغناء عنها خاصة في فصل الشتاء، ويوجد أنواع عديدة من الدفايات، بعضها يعتمد على الغاز، وبعضها يعمل بالخشب، وبعضها يعمل بالطاقة الكهربائية، وهناك أنواع تعمل على الديزل.

وجميع أنواع الدفايات والسخانات تحتاج إلى التنظيف من حين لآخر، حتى لا تتراكم الأوساخ فيها، ولأننا نهتم بنظافة منزلك، سنقدم لك بعض النصائح لتسهيل عملية تنظيف الدفاية في البيت بالطريقة الصحيحة.

1- لا تنظف الدفاية أثناء تشغيلها:

المدفأة الموقد الكهربائي


عندما تقرر تنظيف المدفأة والدفاية أو السخانات الكهربائية، عليك اغلاقه أولا، حتى لا تتعرض للخطر، مثل الحرق أو الانفجار، ويجب فصل مصدر الطاقة الكهربائية عنها أو فصل أنبوب الغاز ووقود الديزل أيضا، واذا كانت لديك المدفأة التي تعمل على الخشب، يجب إزالة الخشب من داخله قبل التنظيف.

2- لا تحاول تنظيفها وهي ساخنة:

يحتفظ السخان بالحرارة، لذلك ينصح بعدم تنظيفه وهو ساخن حتى لا تصاب بأي حروق. انتظر حتى تبرد السخان تمامًا وعندها فقط يمكنك إزالة الشبكة المعدنية الموجودة به والبدء في التنظيف من الخارج إلى الداخل.

3- استخدم منشفة مبللة:

لا يمكن إزالة الرماد والأتربة بالمناشف الجافة، وأي محاولة لتنظيف الدفاية منها قد تتسبب في تطايرها في كل مكان، لذا استخدم منشفة مبللة بالماء النظيف، واجمع الرماد والغبار جيدًا، واغسل المنشفة عندما تتسخ وكرر العملية. عملية التنظيف عدة مرات، ثم أحضر منشفة جديدة أخرى وامسح السخان بالكامل.

4- الاعتماد على المنظفات لإزالة الأوساخ:

يمكنك الاعتماد على مسحوق غسيل الأطباق والمنظفات للبقع الصعبة لتنظيف المدفأة. ضعي هذه المنظفات على إسفنجة خشنة وافركي البقع والرماد باستخدام الماء الدافئ. كرر عملية التنظيف حتى تصبح الدفاية نظيفة تمامًا.

5- تجنب استخدام المواد القابلة للاشتعال:

لا يجوز استخدام المواد القابلة للاشتعال في عملية التنظيف، حتى لو كانت لهذه المواد قدرة سريعة على إزالة البقع العنيدة ، فقد تتفاعل بقايا هذه المواد مع الحرارة داخل السخان ، وتؤدي إلى انفجار وحرق. المنزل.

6- استخدام المنظفات الطبيعية:

المنظفات الطبيعية أكثر أمانًا في تنظيف السخانات. تأكد من الاعتماد عليها بشكل دائم. اخلطي الخل والملح الخشن أو الماء الدافئ وصودا الخبز وافركي البقع الصعبة بفرشاة خشنة. سيساعد ذلك على إزالة البقع بسرعة كبيرة.

7- نظف السخان بانتظام:

أنواع السخانات والدفايات الكهربائية


يوصى بتنظيف السخانات بانتظام كل أسبوع أو أسبوعين كحد أقصى حتى لا تتراكم الأوساخ ويصعب إزالتها. قم بتهوية السخان لعدة ساعات بعد تنظيفه وتأكد قبل تشغيله أنه جاف تمامًا.

8- استخدم مكنسة كهربائية لإزالة الأتربة:

إذا كان لديك مدفأة تعمل بالكهرباء، يمكنك استخدام مكنسة كهربائية لشفط الغبار والأوساخ من الأجزاء الداخلية التي يصعب الوصول إليها بمنشفة مبللة. يجب تجنب الاستخدام المفرط للمياه في هذا النوع من السخانات.

تعمل النصائح المذكورة أعلاه على تسهيل تنظيف المدفأة. احرصي على الالتزام بهذه النصائح عزيزتي حتى لا تتعرض أنت وعائلتك لأي خطر.