تطوير الذات وبناء الثقة في النفس وأهم والمهارات لتحسين حياتك


- 02:30
تطوير الذات
تطوير الذات وبناء الثقة في النقس والمهارات الأساسية التي تحتاجها لتحسين حياتك


يجب على كل رجل وامرأة في هذا العصر أن يسعى الى تطوير الذات وبناء الثقة في النفس من أجل تحسين حياته.

 ومن أجل ذلك إليك أهم المهارات الأساسية التي تحتاجها لتطوير ذاتك وتنمية شخصيتك  وتعزيز ثقثك في نفسك من أجل النجاح في حياتك الاجتماعية و العائلية والمهنية. 

أنا مهووس بالتطوير الذاتي المستمر، لأنني من خلال تجربتي رأيت نتائج وتأثير التطوير الذاتي وبناء الثقة في النفس على تحسن ظروف حياتي للأحسن. 

في الواقع، منذ 10 سنوات فقط، لم يكن لدي أي علاقات ولا مال كافي، وعملت في وظيفة تجزئة بحد أدنى للأجور، وكنت ضعيف الشخصية الى حد ما. 

وبعد 10 سنوات، حققت نجاحا كبيرا في حياتي المهنية، وتعلمت كيفية بدء حياة جديد، وكيفية التخلص من الخوف والفشل، وكيفية زيادة سعادتي الشخصية. كيف فعلت ذلك؟ لقد تعلمت أهم مهارات تطوير الذات وبناء الثقة في النفس وتنمية الشخصية.

إليك في هذا المقال أهم هذه المهارات لتطوير الذات ، مع بعض النصائح الذهبية السريعة للتطوير الشخصي واكتساب الثقة في النفس:

ما هو تطوير الذات؟

تطوير الذات هو عملية تعلم أشياء جديدة وبناء مهارات جديدة - مهارات تساعدنا على زيادة فرصنا في النجاح  في الحياة وتحقيق أهدافنا وإظهار أحلامنا وإبداعاتنا للوجود.

عندما نعمل على تطوير الذات، نحصل على المهارات الاجتماعية والعاطفية والعملية التي نحتاجها حتى نتمكن من تحقيق ما نخطط للقيام به. لذا فالأمر أسهل، وتصبح لدينا المزيد من فرص النجاح.


إذن ما هي أهم مهارات تطوير الذات وبناء الثقة في النفس؟ فيما يلي 9 مهارات وجدت أنها ضرورية لأي خطة تطوير ذاتي للنجاح في حياتك.

1. تطوير عقلية النمو والتعلم المستمر

إذا كانت لدينا "عقلية جامدة"، فقد نخجل من التحديات لأننا لا نريد أن نشعر بالحرج أو الإهانة أمام الآخرين - من يفعل، أليس كذلك ؟! 

لكن هذا قد يكون مشكلة لأن  خوفنا من ارتكاب الأخطاء  يمكن أن يقودنا إلى تجنب التحديات والتجارب الجديدة والخبرات التي من شأنها أن تساعدنا على النمو  وتحسين أنفسنا بطرق مهمة وخلق الحياة التي نرغب فيها.

إذا كان لدينا "عقلية النمو"، فإننا نستمتع بالتحديات، على الرغم من المخاطر، عادةً لأننا نقدر التعلم والنمو أكثر من اعتقاد الآخرين أننا نعرف أو لا نعرف نعرف ما نقوم به. 

هذا هو السبب في أن أولئك الذين لديهم عقلية النمو غالبًا ما يبنون مهارات جديدة بسهولة أكبر لأنهم  يعتقدون  أنهم يستطيعون ذلك ولذا فهم يعملون عليها حقًا من اجل تطوير الذات.

2. طور قدرتك على التفكير كرائد أعمال

يمكن للجميع الاستفادة من تعلم كيفية التفكير كرائد أعمال، بغض النظر عما إذا كان لدينا عمل خاص بنا أم لا. لماذا؟ 

نظرًا لأن رواد الأعمال يجب أن يكونوا مبتكرين، وجيدين في التخطيط لجميع النتائج الممكنة، وذوي مهارات في إقناع الآخرين برؤيتهم أو أحلامهم، فإنهم يميلون إلى أن يكونوا قابلين للتكيف وقادرين على الازدهار في جميع أنواع المواقف.

من خلال تعلم كيفية أن تكون رائد أعمال، تتعلم كيفية تحقيق أهدافك، سواء كانت تلك الأهداف هي بدء عمل تجاري له تأثير إيجابي في العالم، أو إعداد نفسك للتقاعد المبكر، أو تسلق جبل إفرست.

3. السيطرة على المشاعر والتخلص من التوتر

لا تعد المستويات العالية من التوتر ضارة بصحتنا ورفاهيتنا فحسب، بل يمكنها أيضًا أن تمنعنا من السعي بشكل فعال وتحقيق أهدافنا في التنمية الذاتية. 

من خلال تعلم بعض استراتيجيات الحد من التوتر، سيكون جسمك وعقلك أكثر استعدادًا للتعامل مع التحديات التي ستنشأ حتمًا في حياتك. انظر أيضا: كيف تكون ناجحاً في حياتك وعملك؟

4. تطوير رد الفعل الإيجابي الخاص بك

الحياة صعبة في بعض الأحيان. كلنا نختبر الصعود والهبوط. لكننا لا نستجيب جميعًا لهذه التقلبات بنفس الطريقة. 

بعض الناس يتركون الأوقات الصعبة تهزمهم. الأشخاص الآخرون الذين  يفكرون بإيجابية لا يأخذون الأمور بهذه الصعوبة. 

هذا هو سبب أهمية تطوير رد الفعل الإيجابي لديك وبناء الثقة في النفس. إذا كنت تستطيع أن تكون أكثر إيجابية قليلاً، فإن الأوقات السيئة لان تبدو قاتمة أو معيقة للغاية في حياتك. 

5. تطوير علاقة صحية مع هاتفك

ينجذب الكثير من الأشخاص إلى هواتفهم أو أجهزتهم الأخرى، مما يسمح لهذا الجهاز بالاستيلاء على وقتهم وتفكيرهم وحتى عواطفهم. 

لا عجب في أننا نواجه صعوبة في بناء مهارات جديدة في هذا العصر عندما تلتهم التكنولوجيا انتباهنا. 

لهذا السبب من المهم للغاية أن تتفوق على هاتفك الذكي - لتتعلم كيفية استخدام التكنولوجيا الخاصة بك بطرق مفيدة لك بدلاً من كونها ضارة لك. أنظر أيضا: أضرار الجوال على الدماغ.

6. طور نفسك لتكون أكثر مرونة

المرونة هي تلك المهارة الفائقة الأهمية التي تساعدك على التعافي سريعًا بعد السقوط. هذه واحدة من أهم المهارات للنجاح لأنه لن يحقق أي منا أي شيء إذا لم نستمر في المحاولة عندما نفشل. لذا قم ببناء بعض مهارات المرونة .


7. ابق متيقظا في اللحظات المهمة

عندما نكون يقظين ونبقى حاضرين في الوقت الحالي وفي اللحظات والأوقات المهمة ، فإننا نأخذ من كل يوم أكثر ما يمكن. 

على الرغم من أن لدينا هدفًا أو حلمًا نسعى لتحقيقه، يمكننا الاستمتاع بشكل أفضل بالعملية والاستمتاع بالأجزاء البسيطة والرائعة من مجرد البقاء على قيد الحياة. 

سأعترف أن هذه مهارة أعاني من خلالها، لكني أرى كيف أن الكفاح مع اليقظة يحد من نجاحي، لذلك أستمر في المحاولة. يمكنك تجربتها أيضًا وبناء بعض مهارات اليقظة الذهنية .

8. اعتني بصحتك الجسدية والنفسية

لقد ارتكبت خطأً كبيراً من قبل ولا اريدك ان تقع فيه بدورك، ويتمثل هذا الخطأ في عدم الاعتناء بصحتي العقلية والجسدية بشكل كافٍ والخمول، ونتيجة لذلك أصبت بمرض السمنة والتهاب المفاصل وزيادة نمو البكتيريا المعوية الدقيقة وكلفني ذلك أموال كثيرة لعلاجه. 

لقد سرق سنة من حياتي . من الواضح أن هذا أعاقني من حيث أردت أن أكون. لذا اعتني بصحتك جيدا ومارس الرياضة وتناول تغذية صحية - ابدأ بتحسين صحة أمعائك والحد من تعرضك للسموم، وانطلق من هناك.

9. استمر في تطوير نفسك بطرق جديدة

العلم واضح - فكلما زاد عدد الطرق التي نطور بها أنفسنا، اتسع نطاق مهاراتنا وزاد النجاح الذي نحققه. 

لذا حاول تعلم بعض المهارات العاطفية الجديدة أو جرب بعض الأنشطة لبناء هذه المهارات . قد تتعلم شيئًا يغير حياتك كلها.


كتاب يساعدك في تطوير الذات pdf

كتاب حرر نفسك، هو كتاب مفيد جدا في مجال تطوير الذات وتنمية الشخصية وبناء الثقة في النفس، ويمكنك الأن تحميله مجانا بصيغة PDF  على هاتفك الذكي أو حاسوبك الشخصي لقراءته وقت فراغك: تحميل كتاب حرر نفسك pdf مجانا.

المراجع: