معاني ألوان العيون ولماذا يختلف لون العيون لدى الناس


- 06:45
عيون خضراء
 معاني ألوان العيون ولماذا يختلف لون العيون لدى الناس


تختلف ألوان العيون لدى الناس من عرق الى أخر بشكل مختلف ومتنوع، يشترك في هذا الاختلاف عدة عوامل، ومنها العامل الوراثي بالدرجة الأولى، أي الجينات الوراثية المسؤولة عن لون العين، وعوامل أخرى.

وقد اعتاد العلماء على الاعتقاد بأن وراثة لون العين كانت مسألة بسيطة تتعلق بما إذا كانت الجينات الموجودة لدى الوالدين فان الطفل يرث لون عيونهما.

لكن الاكتشافات الحديثة أظهرت أن جينات لون العين أكثر تعقيدًا من ذلك. يمكن لشخصين بعيون بنية ، على سبيل المثال، إنجاب طفل بعيون زرقاء مثلا.

لماذا تختف ألوان العيون لدى الناس.

لون العين هو سمة موروثة لها جينات متعددة تؤثر على لون القزحية. الجينات المرتبطة بإنتاج الصبغات، هي :
  1. الميلانين 
  2. الإوميلانين 
  3. الفيوميلانين  
وهي التي تملي لون بشرتك وشعرك أيضا وليس لون عينيك فحسب. ويعكس لون عين الشخص تركيبة فريدة وتركيز أصباغ خاصة بنسب معينة في القزحية.

يتأثر لون العين بإنتاج الميلانين ، أو الصبغات ، في القزحية - الجزء الملون من عينك. المزيد من الميلانين يعني عيون أغمق ، والقليل يعني عيون أفتح.

 وتتدرج ألوان العيون الشائعة بين الناس من اللون الأسود والبني والعسلي بدرجاتهم والأزرق والأخضر بتدرجاتهم، ولكن هل هناك  معاني لألوان العيون، وهل يدل لون العين على شخصية الإنسان؟

 معاني ألوان العيون

معاني ألوان العيون
 معاني ألوان العيون 

في الحقيقة هناك البعض ممن يحاول الربط بين طبيعة الشخص النفسية ولون عينيه، فكان التقسيم كالتالي:

  • أصحاب العيون الفاتحة هم الأكثر ثباتا عاطفيا، وأقل تأثرا بالتقلبات النفسية.
  • أصحاب العيون داكنة اللون أكثر تقلبا واضرابا نفسيا وتأثرا بالصدمات النفسية.

ربما من الصعب أن يؤمن أحد بمثل هذه المقولات؛ إذ ما علاقة لون العين بالنفسية، لكن هناك دراسة علمية منشورة عام 2016 في مجلة The International Journal of Indian Psychology ربطت بين لون العين وبعض الأمراض النفسية.

 حيث وجدت هذه الدراسة أن الرجال أصحاب لون العين البني الفاتح أكثر قابلية للتطورات النفسية السيئة، ووجدت أن هناك رابط بين الجين المسؤول عن لون العين وبعض الجينات المسؤولة عن السلوكيات وهذا رابط الدراسة.

وما يلفت النظر في هذه الدراسة  أن أصحاب العيون الفاتحة، مثل البني الفاتح والأخضر الفاتح، والازرق الفاتح هم " الأسمى"، وأن أصحاب العيون ذات الألوان الداكنة هم المعرضون أكثر للتقلبات النفسية!

 قد يكون وقد لا يكون ذلك صحيحا، ولكن هذا في جميع الأحوال لا يعني أن المعلومة الواردة في الدراسة تنطبق على جميع الناس، بل على فئة قليلة منهم.

يمكن ملاحظة بعض السلوكيات المشتركة بين ذوي العيون من نفس اللون، لكن هناك من يشك في وجود رابط فعلي بين اللون والسلوك، ويراها مجرد مصادفة بحتة، في حالة وجودها.

ألوان العيون الخضراء

العيون الخضراء
العيون الخضراء

قد تعدد التحليلات حول دلالات ومعنى  لون العيون الخضراء، حيث تعتبر العيون الخضراء من الأندر في العالم، وأصحابها يتميّزون بإرادة صلبة وثقة بالنفس وبحبّهم الاستطلاع والتقدّم وحب المغامرة، عادةً ما يبحث أصحاب العيون الخضراء عن علاقات طويلة الأمد ويرفضون التغيير الدائم.

شائعات حوال لون العيون

من الأفكار الشائعة جدًا في في بعض البلدان أن أصحاب العيون الخضراء دائما ما يكونون على قدر من اللؤم والخبث في التعامل، هكذا يقول الناس، لكن هي مجرد إشاعة. 

فهذه العلاقة نشأت حين تسبب بعض الأشخاص من ذوي العيون الخضراء في حدوث مشاكل للغير، ونتيجة لهذا الارتباط صارت هذه قاعدة لدى بعض الناس وقاموا بتعميمها على كل شخص تحمل عيونه اللون الأخضر، وهذا اعتقاد يجب تصحيحه.

أسرار العيون

عيون زرقاء أسرار العيون
عيون زرقاء

العيون مثل بصمات الأصابع،  لا تتشابه بين الناس، وقد تعددت الأقوال عن العيون وما تحمل من أسرار كونها في مقدمة المواجهة بين البشر، وأول ما تقع عليه عيوننا عند التواصل هو الأعين، لذا وجب علينا نحن البشر كوننا نتواصل حسياً تحليل العيون كوسيلة سهلة لكشف الأخرين .

أما عن قناعة بعض خبراء النفس، وبعد مراس طويل مع البشر،  فإنه لا علاقة نهائياً بين لون العين وشخصية الفرد على المستوى الشخصي.

ولكن يمكن ربط لون العين كعرق وربط بالسمات الشخصية الجماعية للبشر، ولن يكون الربط متكاملاً ، لأنه سيكون هناك استثناءات كثيرة عن القاعدة .

لذلك حينما ننظر إلى شخص وقبل أن نبحر في عينيه ، فالأجدر بنا تحليل روحه والشعور بها فهي المعيار الأوحد للحكم على تصرفات الشخصية ، أما العين فهي بحث عن الطريق الأسهل من حيث اللون .

وإذا نظرت للعين بعد ذلك فيكون لتصرفاتها وانكسارها وزيغها يمينا ويساراً ، طبقاً لمحتوى الروح والتي تأتمر العين بها ولا تحيد عند ذلك ويظهر عليها بشكل واضح .

ألوان العيون واسمائها

  1. لون عيون بني مخضر
  2. لون عيون بني عسلي
  3. لون بني مفتوح وهو الشائع بين الناس
  4. لون عيون بندقي
  5. لون عيون بني غامق
  6. اللون الكهرماني
  7. لون عيون اسود
  8. لون عيون ازرق
  9. لون عيون اخضر
  10. لون عيون رمادي

نسبة العيون الرمادية في العالم

عيون رمادية الون
نسبة العيون الرمادية في العالم


نسبة العيون الرمادية في العالم قليلة جدا، وتقل عن %1 في المائة، وذلك بسبب ندرة الأشخاص الذي يحملون الجين المسؤول عن هذا اللون. 

ويعتبر اللون الرمادي اندر لون عيون في العالم، بعدما كان يعتقد بان اللون الأخضر هو أندر  لون عيون في العالم.

وهذه نسبة ألوان العيون في العالم :


     - لون العين - سكان العالم
  1. الرمادي أقل من 1٪
  2. الأخضر حوالي  2٪
  3. العسلي حوالي 10٪
  4. الأزرق من  8٪ إلى 10٪
  5. البني         من 55٪ إلى 79٪

أندر ألوان العيون

أندر ألوان العيون
أندر ألوان العيون


يعتبر اللون الرمادي أندر ألوان العيون في العالم، وهناك أيضا ظاهرة بعض الأشخاص الذين لديهم كل عين بلون مختلف، ولكن عددهم قليل جداّ في العالم.

وكان قديما يُطلق على اللون الأخضر أندر لون للعين، لكن اللون الرمادي أخذ منه اللقب، وهو أندر لون عيون في العالم.

الأشخاص الذين ليهم تغاير اللون لهم عيون ملونة مختلفة. وبعض الناس يولدون هكذا. في كثير من الأحيان لا يوجد سبب معروف لذلك ، ولكن يمكن أن يكون سببه حالة تعرف باسم pebaldism ، ونقص الخلايا المنتجة للصبغة في بقع من الشعر والجلد وفي بعض الحالات عين واحدة. 

لون العين وصحتك

قد يبدو وجود لون أو مظهر نادر للعين أمرًا مميزًا ومثيرًا. قد يتجاوز المظهر، على الرغم من أن لون العين (أو الظل) قد يكون مرتبطًا بفوائد أو مخاوف صحية معينة.

خلصت دراسة أجريت عام 2014 إلى أن النساء ذوات العيون الفاتحة أكثر قدرة على تحمل الألم أثناء الحمل من النساء ذوات العيون الداكنة. (1)

 كان حجم العينة لهذه الدراسة صغيرًا نسبيًا، بما في ذلك 58 امرأة فقط ، لكن دراسة صغيرة أخرى كانت لها نتائج مماثلة.  أنظر أيضا: 6 نصائح طبية للحفاظ على قوة البصر مدى الحياة.

المراجع: verywellhealth