كيفية تخزين البطاطس في البيت حتى تدوم لفترة أطول


- 06:07
البطاطس
كيفية تخزين البطاطس في البيت ومدة صلاحيتها


لا يخلو أي بيت تقريبا من أحد أنواع البطاطس، حيث تتنوع استخدامات البطاطس من بلد الى اخر، في ما يلي كيفية تخزين البطاطس في البيت حتى تدوم لفترة أطول، ومدة صلاحية البطاطس أو المدة التي تدوم فيها البطاطس إذا قمت بتخزينها بشكل صحيح في البيت. بالإضافة إلى ذلك، كيف تتحقق مما إذا أصبحت البطاطس فاسدة أم لا تزال صالحة للاستهلاك .

على عكس المنتجات الأخرى، يمكن أن تدوم البطاطس لفترة طويلة نسبيًا قبل ظهور علامات التلف عليها. لكن لسوء الحظ، لا تزال قابلة للتلف إذا تم حفظها في البيت بطريقة سيئة. وهناك الكثير من الأسئلة المحيطة بالوقت الذي يجب أن تدوم فيه البطاطس صالحة للاستهلاك.

هل يجب التخلص من البطاطس التي نبتت؟ هل لا يزال بإمكانك أكل البطاطس إذا  ظهرت عليها بقع خضراء؟ سنجيب على كل هذه الأسئلة وأكثر في هذا المقال فأبق معنا.

تعرف على كيفية تخزين البطاطس في البيت بالطريقة الصحيحة، ومدة استمرارها حتى تتمكن من طهي جميع أطباق البطاطس المفضلة لديك وهي لا تزال طازجة.

أفضل طريقة لتحزين البطاطس في البيت

لا شك أن أفضل طريقة لتخزين البطاطس الكاملة غير المطبوخة في البيت تكون خارج الثلاجة. سيؤدي تخزين البطاطس في الثلاجة إلى تحول النشا إلى سكر، مما يمنحها نكهة حلوة لا تريدها من البطاطس.


ما هي أفضل طريقة لتخزين البطاطس في المنزل؟

تحتاج البطاطس إلى تدفق الهواء لمنع تراكم الرطوبة، مما قد يؤدي إلى تلفها. أفضل طريقة للسماح بتدوير الهواء بحرية هي تخزينها في وعاء مفتوح أو كيس ورقي . لا تقم بتخزينها في حاوية مغلقة بدون تهوية، مثل كيس بلاستيكي مضغوط أو أواني زجاجية بغطاء.

تخزين البطاطس في درجة حرارة الغرفة

إذا كان لديك قبو غير مدفأ، أو حجرة مؤن باردة، أو مرآب لا يتقلب كثيرًا بين السخونة والباردة، فهذا المكان المثالي لتخزين البطاطس - تتراوح من 45 إلى 55 درجة فهرنهايت (7 إلى 13 درجة مئوية). خلاف ذلك، من المحتمل أن تضطر إلى الالتزام بدرجة حرارة الغرفة العادية.

لتخزين البطاطس لطريقة أفضل، احتفظ بها مغطاة بشكل غير محكم في كيس ورقي أو كيس شبكي أو صندوق من الورق المقوى لتوفير دوران جيد للهواء. 

تأكد من إبعاد البطاطس عن البصل، والذي قد يكون مخزنًا في مكان قريب، لأن الرطوبة من البطاطس ستؤدي إلى فساد البصل بشكل أسرع.

المفتاح هو تخزين البطاطس في مكان بارد وجاف، كما هو الحال في خزانة المؤن، في كيس ورقي أو صندوق من الورق المقوى. من المهم الحفاظ على البطاطس في درجة حرارة مثالية وباردة (ولكن ليس ، من المستغرب في الثلاجة) لمنعها من التحول إلى اللون الأخضر، أو الحصول على بقع ناعمة، أو تنبت قبل النضج.

كيفية تخزين البطاطس في الثلاجة؟

بينما أثبتنا بالفعل أن الثلاجة ليست أفضل مكان لتخزين البطاطس، في بعض الأحيان لا يكون لديك خيار آخر. يعد نقص مساحة المخزن أو الظروف الساخنة أو الرطبة من الأسباب التي قد تجعلك ترغب في تخزين البطاطس في الثلاجة.

إذا اخترت تبريد البطاطس لأي سبب من الأسباب، فستستمر البطاطس لمدة ثلاثة إلى أربعة أسابيع، ولكن كما ذكرنا، قد تتطور مذاقًا أكثر حلاوة عند طهيها.

كيفية حفظ البطاطس الجاهزة في الثلاجة؟

اختصار مفيد في بعض الحالات، يمكن تقشير البطاطس و / أو تقطيعها مسبقًا . يجب تخزين البطاطس النيئة المقطعة في وعاء به ماء بارد وتبريدها. ستكون جيدة خلال الـ 24 ساعة القادمة.

وأخيرًا، تدوم البطاطس المطبوخة من ثلاثة إلى أربعة أيام في الثلاجة، كما هو الحال مع معظم بقايا الطعام .

ما هي مدة بقاء البطاطس في الفريزر؟

بينما تعمل البطاطس المطبوخة جيدًا في المجمد، فإن البطاطس النيئة لا تفعل ذلك، لذلك من الأفضل طهيها قبل التجميد. عند تخزينها في كيس آمن للفريزر أو حاوية محكمة الإغلاق، تبقى البطاطس المطبوخة صالحة لمدة 10 إلى 12 شهرًا في الفريزر . من الأفضل استخدام البطاطس المهروسة المجمدة في غضون شهر أو شهرين.

كيفية تخزين البطاطس المطبوخة في الفريزر

سواء كنت تخطط مسبقًا، أو مجرد وضع أشياء إضافية في يوم ممطر، فعادة ما تكون البطاطس المطبوخة جيدة في المجمد. خاصة البطاطس التي تحتوي على نسبة منخفضة من النشا مثل البطاطس الحمراء. 

يمكنك تجميد البطاطس عالية النشا مثل القطع الصغيرة أو خبز البطاطس أيضًا، لكنها يمكن أن تصبح لينة عند إذابتها وإعادة تسخينها. 

دع البطاطس الجاهزة تبرد، ثم جمدها في حصص فردية أو جماعية. للحفاظ على نسبة العناصر الغذائية فيها وجودة الكربوهيدرات، راجع دليلنا حول ما هي الكربوهيدرات ولماذا هي ضرورية للجسم؟.

كيفية معرفة البطاطس الفاسدة؟

طريقة تخزين البطاطس في البيت
طريقة تخزين البطاطس في البيت


ستكون قادرًا على معرفة ما إذا كانت البطاطس الفاسدة والتالفة  عندما تصبح طرية أو ذبلت. قد تلاحظ أيضًا رائحة كريهة أو نتنة، مما يشير إلى التلف وفساد البطاطس.

البراعم الخضراء ليست علامة على التلف. ومع ذلك، فإنها تشير إلى أن العناصر الغذائية تقل في البطاطس. هذا يعني أن جودتها بدأت في التدهور، لكن ليس عليك بالضرورة التخلص منها بعد. قد يحتاج فقط إلى تقليمها إذا كانت البراعم قليلة جدا وفي بدايتها.

هل يجب التخلص من البطاطس الخضراء؟

البطاطس ذات البقع الخضراء
ينصح الخبراء بالتخلص من  البطاطس ذات البقع الخضراء


يعتمد ذلك على درجة مساحة البقع الخضراء على البطاطس. يجادل الكثيرون بأن البطاطس لا تزال آمنة للأكل حتى بعد أن تنبت بعض البراعم، طالما أنها لا تظهر أي علامات تلف كما هو موضح أعلاه. لكن هل يكفي فقط إزالة أي براعم أو بقع خضراء قبل طبخها جيدا؟.

 يقترح مركز السموم في العاصمة الوطنية رمي البطاطس التي تحولت إلى براعم خضراء أو نمت، للحماية من أي خطر من السمية المحتملة. وذلك لأن البطاطس تحتوي على مادة تسمى جلايكو ألكالويدس glycoalkaloids

هذه سموم طبيعية، يوجد أقل تركيز لها في قشرة البطاطس البيضاء. تحتوي البشرة الخضراء والبراعم و "العيون" على أعلى تركيز من مادة  جلايكو ألكالويدس glycoalkaloids

إذا تم تناول نسبة عالية منه في الطعام، فقد تعاني من أعراض القيء وآلام البطن والحمى والارتباك.

قد يقول معظم الناس أن تقشير البطاطس وإزالة البراعم يجب أن يحميك من ذلك. ويمكنك أن تشعر بالراحة في حقيقة أن الطعم المر الذي يأتي مع مستويات عالية من glycoalkaloids سيعطي براعم التذوق لديك تحذيرًا من السموم. سواء اخترت رميها أم لا، توخي الحذر دائمًا عند التعامل مع البطاطس التي نبتت أو تحولت إلى اللون الأخضر، من الأفضل التخلص منها وعدم استهلاكها.

مدة صلاحية البطاطس في درجة حرارة الغرفة

مدة صلاحية البطاطس
مدة صلاحية البطاطس

عند تخزين البطاطس في مكان بارد ومظلم (أكثر دفئًا من الثلاجة ولكن أبرد من متوسط ​​درجة حرارة مطبخك)، يمكن أن تدوم البطاطس الكاملة غير المطبوخة لمدة تصل إلى شهرين. في درجة حرارة الغرفة، على المنضدة، على سبيل المثال، ستستمر البطاطس لمدة تصل إلى أسبوعين في مكان مكشوف ومشبع بالرطوبة.