أفضل صورة في تاريخ الطب وقصتها


- 00:50
أفضل صورة في تاريخ الطب زبينيو ريليغا Zbigniew Religa
أفضل صورة في تاريخ الطب للجراح  زبينيو ريليغا Zbigniew Religa

صنفت هذه الصورة كأفضل صورة في تاريخ الطب والأطباء، وهي للدكتور الجراح البولندي  زبينيو ريليغا Zbigniew Religa بعد عملية زراعة قلب استمرت 23 ساعة.

الصورة التقطت عام 1985 بعد عملية طويلة وشاقة لزراعة القلب، اختلف كثيرون بوقتها لكن تتراوح بين 13 إلى 23 ساعة، ومما يميز الصورة ظهور الطبيب الجراح وهو ينتظر بجانب المريض ولا ينظر إلى الكاميرا بل إلى شاشة على يمينه لمراقبة وضع مريضه، كما تظهر إحدى الممرضات منهكة نائمة في الزاوية اليمنى للصورة بعد العملية المتعبة.

يذكر أن هذه الصورة تم اختيارها كواحدة من أفضل 100 صورة في تاريخ ناشيونال جيوغرافيك.

من هو الطبيب الجراح زبينيو ريليغا؟

الجراح زبينيو ريليغا
الجراح البولندي زبينيو ريليغا


الطبيب الجراح زبينيو ريليغا أو زبيغنف رليغا  [Zbigniew Religa] حسب النطق البولندي، هو طبيب جراح قلب بارز  بولندي. أتم دراسة الطب في جامعة وارسو الطبية عام 1963.

يعد أول من قام بعملية زراعة قلب ناجحة في بولندا عام 1987 واستغرقت العملية 23 ساعة. شغل منصب وزير الصحة البولندي من 31 أكتوبر 2005 إلى 17 نوفمبر 2007.

أنهى زبينيو ريليغا دراسته في جامعة وارسو الطبية عام 1963. من عام 1966 إلى عام 1980 عمل في مستشفى Szpital Wolski في وارسو، حيث حصل على شهادة في الجراحة. 

في عام 1973، زار مدينة نيويورك للتدريب على جراحة الأوعية الدموية، وفي عام 1975 تدرب في جراحة القلب في ديترويت. 

في عام 1973 حصل على درجة الدكتوراه. في عام 1981 أنهى تأهيله وحصل على اعتراف أكاديمي مماثل لأستاذ مشارك أو محاضر أول. 

من 1980 إلى 1984 ، حاضر ريليجا في معهد وارسو لأمراض القلب. في عام 1984 حصل على كرسي في جراحة القلب وأدار عيادة جراحة القلب في زابرزي ، وفي عام 1990 أصبح أستاذًا متفرغًا في جامعة سيليزيا الطبية في كاتوفيتشي ، حيث شغل منصب رئيس الجامعة من 1997 إلى 1999. 

في عام 2001 عاد إلى وارسو ليصبح مديرًا لكليهما عيادة جراحة القلب رقم 2 ومعهد أمراض القلب.

رائد في زراعة القلب البشري في بولندا، قاد الفريق الذي أجرى أول عملية زرع قلب ناجحة في البلاد ، وفي يونيو 1995 كان أول جراح يطعم صمامًا صناعيًا تم إنشاؤه من مواد مأخوذة من جسم بشري. 

في عام 2004، حصل فريق بقيادة ريليجا على جائزة بروكسل يوريكا المرموقة في المعرض العالمي للابتكار والبحث والتكنولوجيا لتطوير مضخة قابلة للزرع لنظام مساعدة القلب الهوائية.

حصل ريليجا على الدكتوراه الفخرية من جامعة لفيف الطبية، وجامعة سيليسيان الطبية في كاتوفيتشي، وجامعة بياليستوك الطبية.

ما هي قصة الصورة؟

دكتور ريليجا مع صورته الشهيرة. 1992.
الدكتور ريليجا مع صورته الشهيرة. 1992.

تم إجراء أول عملية زرع قلب ناجحة في بولندا في 5 تشرين الثاني (نوفمبر) 1985. وكانت عملية زرع القلب الشهيرة (التي صورها جيمس ستانفيلد) في عام 1987. 

وكان المريض هو زيتكيفيتس تاديوس (Żytkiewicz) ، الذي توفي في عام 2017 - بعد 30 عامًا من العملية ، وهو ما يفوق عمر الجراح الذي أجرى له العملية. 

استمرت الجراحة لمدة 23 ساعة. بعد الجراحة، التقط المصور الأمريكي، جيمس ستانفيلد، من ناشيونال جيوغرافيك، الصورة الشهيرة والمثيرة للجراح Religa وهو يراقب حيوية المريض على المعدات الطبية مع أحدى المرضات التي ساعدته أثناء الجراحة، وهو نائمة في الزاوية. 

وفقًا لأحد أقرب المقربين من الطبيب Religa، إسمه ماريان زيمبالا، فإن الصورة لا تظهر (Żytkiewicz). قاموا بتحليل الصورة وخطة الجراحة وتوصلوا إلى أن جراحة (Żytkiewicz) تمت بعد ساعتين في غرفة عمليات مختلفة. توفي المريض في الصورة بعد عملية الزرع.

من هو الشخص الذي أجريت له العملية؟

أول عملية زراعة القلب زيتكيفيتس Żytkiewicz
  الشخص الذي أجريت له عملية زراعة القلب واسمه زيتكيفيتس Żytkiewicz


الشخص الذي تمت عملية زراعة القلب له اسمه "زيتكيفيتس تاديوس" (بالبولندية Żytkiewicz) وهو في هذه الصورة  يحمل تلك الصورة الشهيرة، بعد ان عاش بعد العملية سنوات أخرى  طويلة وهو يشير الى نفسه في الصورة بأصبعه الى عندما كان تحد التخدير خلال العملية.

المراجع: wikipedia - dr-zbigniew-religa