فوائد البصل


- 11:07
فوائد البصل
عشر فوائد صحية للبصل

البصل عنصر أساسي في المطبخ ويظهر في العديد من الأطباق، وهو مفيد للنساء والرجال معا، وهناك سبب لذلك. إذا كنت قلقًا بشأن صحتك، فستحتاج إلى التفكير في إضافة المزيد من البصل إلى نظامك الغذائي. 

يحتوي البصل على مضادات الأكسدة وخصائصه المضادة للالتهابات التي تجعل تناول البصل مفيدًا لصحة قلبك. ليس هذا فحسب، بل إنها أيضًا مغذية للغاية ولذيذة! ستوفر لك هذه المقالة عشر فوائد صحية للبصل.

1. البصل يحتوي على مضادات الأكسدة

قد تساعد مضادات الأكسدة في منع تلف الخلايا من خلال محاربة جزيئات الجذور الحرة . يتم تطوير الجذور الحرة عندما يتعرض الجسم للإشعاع أو دخان التبغ وغيرها من المواد الكيماوية. 

يمكن أن تسبب هذه الجزيئات مرض السكري وأمراض القلب والسرطان. من خلال تناول البصل، يمكنك مساعدة جسمك على محاربة الجذور الحرة وتحسين صحتك العامة بفض غناه بمضادات الأكسدة.

2. يساعد في الحفاظ على مستويات السكر في الدم

إذا كنت تعاني من مرض السكري، فإن البصل يعد وسيلة ممتازة للمساعدة في الحفاظ على مستويات السكر في الدم ثابتة. تعمل مركبات الفلافونويد الموجودة في البصل على استقرار مستويات الجلوكوز في الدم. إذا كانت المستويات منخفضة، فقد تواجه أعراضًا مثل التعب والقلق والصداع والعديد من العلامات الأخرى.

3. تحسين صحة الجهاز الهضمي.

يحتوي البصل على كمية عالية من البريبايوتكس والألياف. ووصول هذه المواد الى الجسم، يساعد في تحسين صحة الأمعاء من خلال المساعدة في الهضم وتقوية جهاز المناعة وتقليل الالتهابات. وهو من فوائد البصل للمعدة والقولون أيضا.

4. البصل غني بالمغذيات

يعتبر البصل من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية. هذا يعني أنها تحتوي على عدد قليل من السعرات الحرارية وعدد كبير من العناصر الغذائية. إنها مصدر كبير للبوتاسيوم والمنغنيز. يساعد البوتاسيوم على زيادة الطاقة والتمثيل الغذائي. يساعد المنغنيز الجسم على تكوين النسيج الضام، ويساعد في صحة العظام، ويقلل من فرصة تكوين جلطات الدم.

5. خصائص مضادة للالتهابات

يحتوي البصل على مادة مضادة للأكسدة تسمى كيرسيتين. كيرسيتين هو مضاد للالتهابات ويعمل على محاربة الالتهابات داخل الجسم. إنه رائع في تقليل التورم والمساعدة في التهاب المفاصل وعلاج التهابات المثانة.

6. الوقاية من السرطان

إذا كنت قلقًا بشأن خطر إصابتك بالسرطان، فقد ترغب في تناول المزيد من البصل. وجد الباحثون أن الاستهلاك المعتدل للبصل يبدو أنه يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم والحنجرة والمبيض.

7. يقلل من مخاطر الإصابة بمرض الزهايمر

تم إجراء دراسات لاكتشاف العلاقة بين مرض الكيرسيتين ومرض الزهايمر. أظهرت هذه الدراسات ارتباطًا كبيرًا بين تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكيرسيتين، مثل البصل، وانخفاض فرصة الإصابة بمرض الزهايمر.

8. مصدر كبير لفيتامين س C

هل تعلم أن البصل يحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي، وكما هو معرف فإن فيتامين C ضروري لجسمك ليعمل بشكل صحيح. يساعد هذا الفيتامين في تكوين الأوعية الدموية، ويحسن جهاز المناعة، ويبني الغضاريف. أنظر أيضا: أهم مصادر الفيتامينات والحاجة اليومية منها.

9. يدعم صحة العظام

أثبتت الدراسات أن البصل يحسن كثافة العظام لدى بعض الأشخاص خصوصا لدى الأطفال والمسنين. نتيجة لذلك، قد يساعد استهلاك البصل في تقوية العظام وتقليل خطر الإصابة بالكسور للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا.

10. مضاد للجراثيم

تساعد الخصائص المضادة للبكتيريا الموجودة في الأليسين في البصل القولون على محاربة البكتيريا الضارة. الأليسين هو المركب الذي ينبعث منه رائحة قوية وفريدة من نوعها للبصل. يمكنك التفكير في الليسين كمقاتل ضد السموم والأمراض. 

ملخص فوائد البصل للصحة: 

  1. تحتوي على العديد من مضادات الأكسدة. ...
  2. يساعد في مستويات السكر في الدم. ...
  3. تحسين صحة الجهاز الهضمي. ...
  4. محمل بالمغذيات. ...
  5. خصائص مضادة للالتهابات. ...
  6. قد تبقي بعض أنواع السرطان في الخليج. ...
  7. يقلل من مخاطر مرض الزهايمر. ...
  8. مصدر كبير لفيتامين سي.
  9. مفيد لصحة العظام
  10. مضاد طبيعي للجراثيم

أنواع البصل

أنواع البصل
هناك أنواع عديد من البصل 

هناك أنواع عديد من البصل أهمها:
  1. البصل الأحمر
  2. البصل الأبيض
  3. البصل الأصفر.
  4. البصل الحلو.
  5. الكراث.
  6. بصل أخضر.

ولحسن الحظ كلها مفيدة للصحة وتحتوي على نفس المركبات تقريبا، وتختف فقط في المذاق واللون، والآن هذا شيء تبكي عليه دموع سعيدة! بعد القراءة عن فوائد البصل والتي يوفرها البصل بجميع أنواعه، قد تتساءل كيف يمكنك إضافة المزيد من البصل إلى نظامك الغذائي اليومي. 

طريقة بسيطة وسريعة لبدء استهلاك المزيد من البصل هي استخدام البصل المفروم الجاهز! لم تعد مضطرًا للتعامل مع متاعب تقشير البصل وتقطيعه لأن عينيك تغمرهما الدموع. 

كل ما عليك فعله هو الحصول على البصل المفروم الجاهز. لا يصبح الأمر أسهل من ذلك! إذا كنت ترغب في معرفة كيفية تقشير البصل بدون دموع  أنظر: كيفية تقطيع البصل بدون دموع.. 15 طريقة فعالة جدا
.

البصل عنصر أساسي في المطبخ

إذا كنت قد طهيت أي وجبة من قبل باستخدام وصفات من والدتك أو جدتك أو على الانترنت، فربما تكون قد لاحظت موضوعًا مشتركًا، وهو أن البصل من من مكوناتها الأساسية. 

ستوجهك معظم هذه الوصفات، إن لم يكن كلها، إلى تسخين القدر أو المقلاة أو الفرن الهولندي بالزيت ثم إضافة البصل المفروم الذي ستقليه لبضع دقائق حتى ينضج. وينصح بتناول البصل النيء أفضل من المطبوخ سواء على الريق أو بعد الأكل.

المراجع: