شروط وتكاليف الدراسة في كندا وكيفية التقديم


- 03:01
الدراسة في كندا
شروط وتكاليف الدراسة في كندا

كندا Canada هي واحدة من أفضل الدول للهجرة من أجل الدراسة والتعليم. هذا البلد الغربي مخصص للطلاب الدوليين الذين ينوون الحصول على إقامة دائمة بعد الانتهاء من دراستهم؛ انها صفقة مناسبة جدا. 

من خلال الدراسة في كندا، يمكنك بسهولة الحصول على إقامة دائمة في هذا البلد، وهذا الخيار مهم للعديد من الطلاب الدوليين. منذ حوالي عشرين عامًا، كانت كندا من بين أفضل الدول في العالم. مستوى وجودة التعليم في كندا مرتفع للغاية.

الدراسة في كندا للطلاب الدوليين الذين يرغبون في الدراسة في أفضل الجامعات في العالم بتكلفة أقل من تلك الموجودة في أمريكا؛ انه مناسب. شهادة من جامعة كندية صالحة تمامًا مثل شهادة من جامعة أمريكية، لكن تكلفة الدراسة في كندا أقل.

شروط الدراسة في كندا 

تتضمن شروط  وإجراءات التقدم للحصول على تأشيرة طالب كندي للدراسة في كندا ما يلي:

1. اختيار الدورة التدريبية المناسبة

يلعب اختيار الدورة التدريبية المناسبة الدور الأهم في نجاح الهجرة التعليمية الى كندا. يجب أن تقدم أسبابًا قوية لاختيار هذه الدورة إلى كندا. 

يوصى باختيار دورة تدريبية مرتبطة بمجال عملك أو تعليمك. في هذه الحالة، ستزداد فرص الحصول على القبول.

2 التقديم في مؤسسة تعليمية

بعد اختيار الدورة المناسبة، سيساعدك ذلك في إعداد وتقديم المستندات الخاصة بك. لكي تكون قادرًا على التقدم للحصول على تأشيرة دراسة، يجب أن تحصل على خطاب قبول من مؤسسة تعليمية معتمدة في كندا.

3. التقدّم بطلب للحصول على تصريح دراسة

مع وجود خطاب قبول جامعتك في متناول اليد، يمكنك التقدم بطلب للحصول على تصريح دراسة أو تأشيرة. يجب عليك التأكد من إكمال المستندات وتقديمها بشكل صحيح للحصول على تأشيرة دراسة.

كيف تتقدم بطلب للحصول على تصريح دراسة في كندا؟

شروط وتكايف الدراسة في كندا
 الدراسة في كندا

يمنح هذا الترخيص الإذن القانوني للفرد للدراسة في إحدى الجامعات الكندية (DLI). يجب على الرعايا الأجانب أن يضعوا في اعتبارهم أنه يجب عليهم تلبية عدد من المتطلبات للحصول على تصريح دراسة في كندا. أيضًا، يجب على الرعايا الأجانب الالتزام بشروط معينة أثناء الدراسة.

يتطلب الحصول على تأشيرة الدراسة العديد من الخطوات وقد يستغرق الأمر بعض الوقت لمعالجتها بين بلد المنشأ والوجهة، لذلك من الأفضل التخطيط حتى تحصل على تأشيرة الدراسة قبل بدء الدورة التدريبية. 

تبدأ معظم دورات التعليم الثانوي في كندا في سبتمبر ويناير ومايو. لكن هناك دورات أخرى تبدأ في أوقات أخرى.

نظرًا لأن الأجانب لا يمكنهم التقدم للحصول على تأشيرة دراسة بدون خطاب قبول جامعي، فمن الضروري التحقق بعناية من تواريخ بدء الدورات والفصول الدراسية بحيث يكون هناك وقت كافٍ للحصول على تأشيرة دراسة.

كيف تتم عملية التقديم للدراسة في كندا؟

هناك أربع خطوات للحصول على تأشيرة دراسة كندية:

أولاً: تحتاج إلى التحقق من أهليتك لمعرفة ما إذا كنت مؤهلاً للحصول على تأشيرة دراسة. للحصول على تأشيرة دراسة، تحتاج إلى خطاب قبول من جامعة كندية وإثباتًا للوسائل المالية والعديد من المستندات الأخرى. قد تختلف المستندات المطلوبة وفقًا لبلدك وجنسيتك.

ثانيا: بعد إعداد جميع المستندات والمتطلبات، يمكنك التقدم بطلب للحصول على تأشيرة دراسة. يجب عليك التأكد من أن المستندات الخاصة بك كاملة. يُسمح لمسؤولي السفارة بإلغاء تأشيرة الدراسة للشخص الذي لم يقدم مستندات كافية ؛ لذلك من الأفضل فحص المستندات من قبل خبير قبل تقديمها للسفارة.

ثالثا: هناك طريقتان للتقدم بطلب للحصول على تأشيرة دراسة:
  • 1- أرسل طلبك إلكترونيًا: يمكنك إرسال نسخ ممسوحة ضوئيًا من مستنداتك إلكترونيًا بعد إنشاء حساب على موقع الهجرة واللاجئين والمواطنة الكندية (IRCC).
  • 2- تقديم طلب مكتوب: يمكنك أخذ مستنداتك وطلبك إلى أحد مراكز طلبات التأشيرة (VAC) في بلدك.

رابعا: إذا تم إصدار تأشيرة دراسة لك، فيمكنك الذهاب إلى كندا، ولاحظ أنه ليس لديك الحق في الدراسة في كندا حتى تدخل إقليم كندا (POE). عندما تتم الموافقة على تأشيرة الدراسة الخاصة بك ؛ ستصدر الحكومة لك خطاب تعريف. بعد دخول كندا، يجب أن تأخذ خطاب المقدمة هذا إلى مكتب الهجرة وأن تحصل على تصريح الدراسة الخاص بك.

كم من الوقت يستغرق إصدار تأشيرة طالب كندي؟

يختلف وقت إعداد تأشيرة الدراسة. تعتمد هذه الفترة الزمنية على بلد إقامتك. أقصر وقت ممكن هو من أسبوع إلى أسبوعين، ولكن من المتوقع أن يستمر حتى 16 أسبوعًا. يعتمد وقت معالجة التأشيرة على عدد الحالات المقبولة. إذا قمت بتقديم طلبك بالقرب من بداية العام الدراسي، فقد تواجه تأخيرات.

ما هي تكلفة الدراسة في كندا؟

تكاليف الدراسة في كندا
 تكاليف الدراسة في كندا

لحسن الحظ، تكاليف الدراسة في كندا ميسورة التكلفة. الرسوم الدراسية للجامعات الكندية أقل بشكل عام من رسوم الجامعات الأمريكية والأسترالية والإنجليزية. 

لكن الرسوم الدراسية للجامعات الكندية أعلى من الرسوم الدراسية للجامعات الألمانية لأن الرسوم الدراسية للعديد من الجامعات في ألمانيا مجانية؛ بالطبع، أحيانًا تكون الدراسة في كندا مجانية من خلال الحصول على منحة دراسية كندية. لذا، كما ترى، فإن الدراسة في الجامعات الكندية تشمل جميع مزايا أفضل الجامعات في العالم.

يبلغ متوسط ​​الرسوم الدراسية السنوية للطلاب الدوليين في كندا حوالي 27159 دولارًا كنديًا. يبلغ متوسط ​​الرسوم الدراسية للجامعات الأمريكية حوالي 45950 دولارًا سنويًا. 

بالإضافة إلى ذلك، من المهم جدًا مراعاة تكلفة المعيشة. تتراوح تكلفة المعيشة في كندا من 15000 دولار كندي إلى 20000 دولار كندي حسب نمط الحياة. تختلف تكلفة المعيشة باختلاف مقاطعات كندا.

هل يمكن العمل أثناء الدراسة في كندا؟

نعم! ميزة أخرى للدراسة في كندا هي أن الطلاب الدوليين لديهم تصريح عمل في هذا البلد أثناء الدراسة. سيساعد هذا في تغطية نفقات المعيشة والدراسة الجامعية.

يمكن للطلاب الدوليين العمل بدوام جزئي (20 ساعة في الأسبوع) خلال العام الدراسي. يمكن للطلاب الدوليين العمل بدوام كامل أثناء فترات الراحة مثل العطلة الصيفية.

إذا كان الطلاب الأجانب لا يحتاجون إلى تصريح عمل للعمل داخل الحرم الجامعي أو خارجه. تحدد تأشيرة الدراسة الخاصة بك المدة التي يمكنك العمل فيها.

إذا كان مجال دراستك يتضمن تدريبًا داخليًا أو تدريبًا خاصا، فقد تتمكن من العمل أكثر من 20 ساعة في الأسبوع. سيتم ذكر هذه الشروط في خطاب القبول الخاص بك. إذا قبلت الحكومة شروطك، فسيتم إصدار تأشيرة عمل ودراسة لك في نفس الوقت. لكن هذا النوع من تصاريح العمل يسمح لك فقط بالعمل في بيئة الجامعة.

ما هي الجامعة الكندية المناسبة لي؟

يوجد في كندا الكثير من الجامعات المميزة، عدد كبير من دورات ما بعد الدكتوراه في مختلف المجالات والاتجاهات. فيما يلي قائمة بأفضل الجامعات في كندا.

جامعة تورنتو (UofT):

جامعة تورنتو هي واحدة من الجامعات المعروفة في كندا. عادةً ما يختار الطلاب الدوليون جامعة تورنتو بسبب مستواها الأكاديمي العالي ونمط حياة الطالب المفعم بالحيوية. تضم هذه الجامعة 20000 طالب دولي. تقع هذه الجامعة في وسط واحدة من أكثر المدن جاذبية في العالم.

جامعة فانكوفر (UBC):

جامعة  فانكوفر UBC هي واحدة من أهم الجامعات الدولية في أمريكا الشمالية. 30٪ من طلاب هذه الجامعة هم طلاب دوليون من 156 دولة مختلفة. 

تقع هذه الجامعة على الساحل الغربي لكندا في مدينة فانكوفر. تعد UBC خيارًا جيدًا للأشخاص الذين يحبون العيش في مدينة كبيرة وفي نفس الوقت يمكنهم الوصول إلى الطبيعة. العيش في فانكوفر يعني سهولة الوصول إلى الطبيعة الجميلة، بما في ذلك الغابات والمحيطات والجبال.

جامعة ماكجيل: 

جامعة ماكجيل هي جامعة طبية كندية مشهورة عالميًا. تضم هذه الجامعة أكثر من 1200 طالب دولي. تقع هذه الجامعة في مدينة كيبيك الناطقة بالفرنسية، لكن لغة الدراسة في هذه الجامعة هي اللغة الإنجليزية.

 مونتريال هي واحدة من أفضل المدن للحياة الطلابية. لأن تكلفة المعيشة في هذه المدينة منخفضة والمدينة بها العديد من عوامل الجذب.

جامعة مونتريال (UdeM):

جامعة  مونتريال UdeM هي واحدة من أفضل الجامعات في كندا وخيارًا رائعًا للراغبين في الدراسة باللغة الفرنسية. تقع جامعة UdeM والمدارس التابعة لها في مونتريال، وتخدم 9500 طالب دولي سنويًا.

جامعة ماكماستر:

تعد جامعة ماك ماستر واحدة من أفضل 100 جامعة في العالم. تقع هذه الجامعة في هاميلتون، أونتاريو وتبعد ساعة واحدة فقط عن تورنتو. هاملتون لديها العديد من الفرص الوظيفية، لا سيما في مجال التكنولوجيا. هذا للأشخاص المهتمين بالعمل أثناء الدراسة ؛ إنها أخبار جيدة.

اقرأ أيضا: