كيف تتصرف عند انفجار إطار السيارة أثناء القيادة


- 12:33
انفجار إطار السيارة الكفر
كيف تتصرف عند انفجار إطار السيارة (الكفر) لإيقاف السيارة

من الحوادث الخطيرة التي تقع اثناء السياقة، هي أنفجار أحد إطارات السيارة أثناء القيادة والسير بسرعة كبيرة، مما يسبب في كوارث خطير لا قدر الله، عند التصرف بطريقة خاطئة كمحاولة إيقاف السيارة بإرتباك وتسرع عند انفجار الكفر.

إليك كيفية التصرف السليم لإيقاف السيارة عند انفجار احد الاطارات (انفجار الكفر) ، سواء العجلة الأمامية أو العجلة الخلفية، وانت تقود السيارة بسرعة تتجاوز 100كم/ساعة.

كيفية إيقاف السيارة عند انفجارإطار السيارة 

  1. النصيحة الأولى: عند إنفجار أحد الإطارات، وأنت تسير بسرعة كبيرة، حاول أن تبقى هادئاً قدر الإمكان وقم بتثبيت المقود بكلتا يديك بقوة وأرفع رجلك من دواسة السرعة.
  2. النصيحة الثانية: وهي الأهم، أبقي قدمك بعيدة عن الفرامل ولا تقم بضغطها نهائياً.
  3. النصيحة الثالثة: أبقى بمسارك ولا تحاول تغييره أو الخروج من الطريق أبقى على مسار مستقيم قدر الإمكان.
  4. النصيحة الرابعة: إذا كانت سيارتك ذات ناقل حركة يدوي، قم بتغيير السرعات للأدني تدريجياً ولا تقم بهذه الخطوة إلا بعد التأكد من أنك تسطير على السيارة جيداً، أما إذا كانت سيارتك ذات ناقل حركة أتوماتيكي فسوف تقوم بهذه المهمة لوحدها.
  5. النصيحة الخامسة: لا تحمل همَّ الفرامل، فإن السحب ( Drag ) الناتج عن الإطار المنفجر سوف يقوم بمهمة الفرامل وتخفيف سرعة السيارة.
  6. النصيحة السادسة: عند إنخفاض السرعة الى50 كم/ ساعة أو أقل يمكنك ضغط الفرامل تدريجيا بلطف حتى تتوقف السيارة نهائيا.
  7. لا تغامر بالسياقة في الطرقات بسرعة كبيرة جدا، فالعجلة من الشيطان والتأني من الرحمان، ومن أحياها كأنما احيا الناس جميعا.

النصحية الأهم للتعامل مع انفجار الإطارات اثناء القيادة

حافظ على إحكام قبضتك على عجلة القيادة. لا تضغط على الفرامل بقوة. دع سيارتك تبطئ تدريجيًا عن طريق رفع قدمك عن دواسة الوقود. اسحب جانب الطريق بمجرد تباطؤك إلى سرعة آمنة.

كيفية تجنب انفجار الإطارات على الطريق؟ 

  • 1. افحص جودة الإطارات بانتظام · 
  • 2. افحص ضغط الإطارات· 
  • 3. تقليل السرعة عند الانعطاف· 
  • 4. استخدم إطارات عالية الجودة· 
  • 5. القيادة بسرعة معتدلة

أسباب انفجار إطارات السيارات

أسباب انفجار إطارات السيارات
إطار سيارة على وشك الإنفجار

تنجم انفجارات الإطارات عن عدة أسباب وعوامل بما في ذلك عدم وجود ضغط مناسب للإطار، والحمل الزائد، وتآكل العجلة  بشكل مفرط أو تلف الكواتش بسبب الإهمال وارتفاع درجة الحرارة. خصوصا في فصل الصيف.

عموما هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى انفجار إطارات السيارة وهي ناتجة عن عوامل مختلفة، بما في ذلك السيارة والسائق والبيئة. 

تشمل الإجابات الأكثر شيوعًا التي يمكنك العثور عليها عندما تسأل لماذا تنفجر الإطارات: عدم انتفاخ الإطارات ، والحمل الزائد ، وتآكل الإطارات، والإطارات التالفة، وتقادم الإطارات، وعيوب التصنيع. هذه في الغالب تأثيرات وعوامل متعلقة بالمركبات.

بصرف النظر عن عوامل المركبات، يساهم السائق والعوامل البيئية في حوادث السيارات. سيجد السائق عديم الخبرة الذي لا يمتلك أو يفتقر إلى المعرفة في القيادة صعوبة في المناورة بالمركبات خلال المواقف الصعبة. عند حدوث انفجار في الإطارات، قد يتمكن السائقون المتمرسون من المناورة بسهولة مقارنة بالسائقين عديمي الخبرة. 

كما أن السائقين العدوانيين الذين يفرطون في السرعة ، ويتسارعون بسرعة من التوقف ويتوقفون فجأة ، يجعلون السيارة أيضًا عرضة لمزيد من المخاطر والحوادث. يحدث انفجار الإطارات أيضًا عند قيادة السيارات بسرعة عالية.

قدرت الإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة (NHTSA) أن 19000 شخص أصيبوا بسبب حوادث السيارات ذات الصلة بإنفجار الإطارات في عام 2015 ، ومات 733 شخصًا بسبب أعطال الإطارات في حوادث السيارات في عام 2016.