كيف تكتسب مهارات الكتابة


- 22:00
كيف تكتسب مهارات الكتابة
 كيف تكتسب مهارات الكتابة

أصبح إتقان مهارات الكتابة أمرا مهما في عصرنا الحالي. من إرسال رسائل البريد الإلكتروني إلى إعداد العروض التقديمية، غالبًا ما تكون الكتابة مهمة يومية في العديد من المهن التي تغطي صناعات متنوعة.

تتجاوز مهارات الكتابة القواعد النحوية والإملائية. تلعب الدقة والوضوح والإقناع والعديد من العناصر الأخرى دورًا في ضمان أن كتابتك تنقل الرسالة الصحيحة.

الكتابة هي مهارة فنية تسمح لك بالتواصل الفعال من خلال الكلمة المكتوبة. على الرغم من أن هذه قد تختلف اعتمادًا على ما تكتبه، إلا أن هناك العديد من الكلمات المكتوبة التي تتجاوز ذلك. يمكن أن تشمل مهارات الكتابة بشكل أكثر تحديدًا:
  • احترام قواعد النحو والإملاء
  • بناء الجملة والصياغة الصحيحة
  • دقة  المعنى المقصود
  • الوضوح والإقناع والبلاغة
يمكن أن يؤثر كل من هذه المكونات على جودة الكتابة.

 كيف تكتسب مهارات الكتابة؟

مهارة الكتابة ليست بذلك الأمر المعقد حتى تستعد له وكأنك تستعد للامتحان، ما دمت تحب أن تكتب فٱبدأ بالكتابة مباشرة، لا تتعجل النتائج وكأنك تضيع عقلك تحت الضغط وأنت تطالبه أن يكتب نصا رائعا بكل مقاييسه.

مارس حرية الكتابة، وأقرأ حول المجال الذي تحب أن تكتب فيه، ففي النهاية الكتابة ما هي إلا ترجمان لأفكارك وقيمك وتوجهاتك وملاحظاتك ومشاعرك وقضيتك وقضية مجتمعك باعتبارك فرد منه، فالطبيب بوسعه أن يكتب، والمهندس والميكانيكي والفلاح .. إلخ، وليست حكرا على صنف معين من الأشخاص.

أن تكتب وتخطئ كثيرا، هذه ليست إلا البداية، فلا تتحجج بكونك لا تمتلك أسلوبا جيدا فتنقطع عن الكتابة وتدفن رغبتك في ممارستها، وبدل ذلك طالع الكتب وقرأ بشكل دوري حتى تترسخ فيك بشكل تلقائي فصاحة وأساليب الكُتّاب فتمتزج بأفكارك وأسلوبك سرعان ما سينعكس ذلك على كتاباتك.

ها أنت الآن تشجعت ومستعد للكتابة، لكنك تجد صعوبة في فعل ذلك لأنك لا تعرف عن ماذا ستكتب، تشعر بأن عقلك فارغ تماما وكأنك تنقب عن الماء وسط صحراء قاحلة، لكن أريد أن أخبرك بشيء عزيزي القارئ، الكتابة عبارة عن حلقات وسلسلات أكتب فكرة وستتوالى بعدها الأفكار تباعا.

لا بأس أن تخطئ، قد يخونك تعبيرك أحيانا، لكن أهم شيئا أن تستمتع بكتاباتك ولا تعتبرها عملا مفروضا منك تأديته بل هي متعتك وتسليتك وتعبيرك عما تشعر به، لا بأس أن تكتب ثم تمسح ما كتبته، الكتابة بحد ذاتها إحساس جميل حتى وإن أخفقت مرارا فأنت بذلك تكون قد ٱاستفدت منها مثل التمارين الرياضية تكون صعبة في بادئ الأمر، لكن شيئا فشيئا حتى يكتسب جسدك بنية قويمة فلا تغدو التمارين بالنسبة له إلا شيئا روتينيا اعتاد عليه، كذلك الأمر مع إكتساب مهارة الكتابة.

حتى إذا كان النص صحيحًا نحويًا، فقد تتمكن من جعله أكثر ديناميكية وإثارة للاهتمام ببعض التحسينات البسيطة. فيما يلي بعض الطرق الشائعة التي يمكنك من خلالها صقل كتابتك:

  • إستعمل علامات الترقيم.
  • تجنب المبني للمجهول.
  • تجنب الجمل الطويلة جدا .
  • إحذف الكلمات غير الضرورية.
  • استبدل الكليشيهات بالصياغة الأصلية.
  • إترك فراغا بين فقرات النص.

مهارة الكتابة، مثل أي مهارة أخرى، شيء يمكنك تحسينه مع الوقت والممارسة. 

كيف تحسن مهاراتك في الكتابة

الكتابة
إتفان مهارة الكتابة شيء مهم لكل طالب

  1. إحترام أساسيات القواعد النحوية والإملائية. تشكل القواعد النحوية والإملائية أساس الكتابة الجيدة.
  2.  الكتابة بالقواعد الصحيحة والإملائية تنقل مهنيتك واهتمامك بالتفاصيل إلى القارئ. كما أنه يجعل كتابتك أسهل للفهم. 
  3. اقرأ حول ما تريد الكتابة عنه. معرفة الموضوع الذي تريد الكتابة حوله أم مهم جدا . 
  4. قم بالتصحيح والمراجعة اللغوية بعد الكتابة 
  5. ضع علامات الترقيم في أماكنها الصحيحة، مثل الفواصل والنقاط وعلامات الإستفهام وغيرها. 
  6. احصل على تعليقات وملاحظات القراء لتقويم نفسك. 
  7. تعرف على الحلول الصحيحة للأخطاء اللغوية الشائعة.
  8. استخدام برامج وأدوات التدقيق الإملائي والنحوي الرقمية
يمكن أن تساعدك العديد من البرامج والأدوات المعتمدة على الكمبيوتر - مثل: مصحح صخر لتصحيح الأخطاء الإملائية والنحوية ـ والذي  يقوم  بالتدقيق  الإملائي والنحوي في معالج النصوص العربية  والبحث عن الأخطاء الإملائية والنحوية البسيطة وإصلاحها. هذه الأدوات  يمكن أن تساعدك كثيرا وتساعد حتى أكثر الكتاب خبرة في تجنب الأخطاء. قم بتدوين أي كلمات أو عبارات يتم تمييزها بشكل متكرر حتى تتمكن من تجنب نفس الأخطاء في المستقبل.

أهمية الكتابة

سواء كنت شخصا عاديا أو عالما أو مدير منتج أو صحفيًا أو رائد أعمال، فإن الكتابة الفعالة ستمكنك من إيصال أفكارك إلى العالم. من خلال الممارسة والعرض والتعرف على القواعد الأساسية، ستتمكن من استخدام كتاباتك لتقول بالضبط ما تريد قوله بكل وضوح.