قصة بائعة الكبريت حكاية حزينة جدا والعبرة منها


- 13:05
قصة بائعة الكبريت حكاية حزينة
قصة بائعة الكبريت والعبرة منها

قصة بائعة الكبريت (The Little Match girl)، وهي قصة قصيرة مؤثرة، وهي من اروع القصص الحزينة، للكاتب الدانماركي - هانس كريستيان أندرسن.

انها قصة حزينة ومؤلمة، ﺗﺘﺤﺪﺙ هذه القصة ﻋﻦ ﻃﻔﻠﺔ جميلة فقيرة ﺗﺒﻴﻊ أعواد ﺍﻟﻜﺒﺮﻳﺖ، ثم ماتت بسبب تعرﺿﻬﺎ للتجاهل من الناس وﻟﻠﺒﺮﺩ ﺍﻟﺸﺪﻳﺪ والجوع. وفي ما يلي نعرض نص القصة والعبرة منها: 

قصة بائعة الكبريت The Little Match girl

في يوم ﺍﻷﺣﺘﻔﺎﻝ ﺑﺮﺃﺱ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺍﻟﻤﻴﻼﺩﻳﺔ، ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻓﻲ ﺍﻟﻐﺎﻟﺐ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻤﻄﺮًﺍ ﻭﺗﺘﺴﺎﻗﻂ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺜﻠﻮﺝ، يرغمها والدها القاسي على الخروج وسط العاصفة الثلجية لتبيع علب الكبريت ﻓﻲ ﺍﻟﺸﻮﺍﺭﻉ، ﻭﺭﻏﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﻄﻔﻠﺔ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺮﺗﺠﻒ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﺮﺩ ولم تستطع المقاومة ﻟﻜﻨﻬﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺨﺎﻑ ﻣﻦ ﺃﻥ ﺗﻌﻮﺩ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﻨﺰﻝ ﺑﺪﻭﻥ ﺃﻥ ﺗﻘﻮﻡ ﺑﺒﻴﻊ ﺍﻟﻜﺒﺮﻳﺖ ﺍﻟﺬﻱ ﻣﻌﻬﺎ.

ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻄﻔﻠﺔ ﺗﺸﻌﺮ ﺑﺠﻮﻉ ﺷﺪﻳﺪ ﻭﻻ ﺗﺮﺗﺪﻱ ﻣﺎ ﻳﻜﻔﻲ ﻣﻦ ﻣﻼﺑﺲ ﻟﺘﺪﻓﺌﺘﻬﺎ و ﺭﺃﺳﻬﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﻋﺎﺭﻳﺔ، ﻭﻓﻲ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺳﻴﺮﻫﺎ ﻓﻘﺪﺕ ﺍﻟﺤﺬﺍﺀ ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺮﺗﺪﻳﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺎﺭﻉ، ﻭﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﺃﻫﻠﻜﻬﺎ ﺍﻟﺴﻴﺮ ﻟﻜﻲ ﻳﺸﺘﺮﻱ ﻣﻨﻬﺎ ﺃﺣﺪ ﺍﻟﻜﺒﺮﻳﺖ ﺷﻌﺮﺕ ﺍﻟﻄﻔﻠﺔ ﺑﺎﻹﻧﻬﺎﻙ ﻭﺍﻟﺘﻌﺐ، ﻭﺭﻏﻢ ﻛﻞ ﻣﺎ ﺑﺬﻟﺘﻪ ﻣﻦ ﻣﺠﻬﻮﺩ ﺇﻻ ﺃنه ﻟﻢ ﻳﺸﺘﺮي ﻣﻨﻬﺎ ﺃﺣﺪ أعواد الكبريت.

ﻭﻫﻨﺎ ﻗﺮﺭﺕ ﺍﻟﻔﺘﺎﺓ ﺃﻥ ﺗﺠﻠﺲ ﻓﻲ ﺯﺍﻭﻳﺔ ﺑﺄﺣﺪ ﺍﻟﺸﻮﺍﺭﻉ ﻟﻜﻲ ﺗﺸﻌﺮ ﺑﺎﻟﺪﻑﺀ، ﻓﻘﺪ ﻗﺮﺭﺕ ﺃﻥ ﺗﻘﻮﻡ ﺑﺈﺷﻌﺎﻝ ﺃﻋﻮﺍﺩ ﺍﻟﻜﺒﺮﻳﺖ ﻟﻜﻲ ﺗﺪﻓﺊ ﻧﻔﺴﻬﺎ، ﻭﺑﺪﺃﺕ ﺗﺤﻠﻢ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﻌﻮﺩ ﺍﻷﻭﻝ ﺳﻮﻑ ﻳﻤﻨﺤﻬﺎ ﺍﻟﺪﻑﺀ ﻟﻜﻦ ﺣﻠﻤﻬﺎ ﺑﺪﺃ ﻳﺨﺒﻮ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺃﻧﻄﻔﺄ ﺍﻟﻌﻮﺩ ﺍﻷﻭﻝ، ﻭﻇﻠﺖ ﺍﻟﻔﺘﺎﺓ ﺗﺸﻌﻞ ﺃﻋﻮﺍﺩ ﺍﻟﻜﺒﺮﻳﺖ عود تلو العود، ﻭﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﺮﺓ ﺗﺸﻌﻞ ﻋﻮﺩﺍ ﺗﺘﺨﻴﻞ ﺍﻟﺸﻲﺀ ﺍﻟﺬﻱ ﺣُﺮﻣﺖ ﻣﻨﻪ حتى نفدت الأعواد، فعاودت محاولة إشعال الأعواد المطفأة بالجدار الذي التصقت به، أملاً في أن تشتعل وترى أحلامها البعيدة. 

حتى انتهت اعواد الكبريت التي بين يديها، فداهمها الجوع والبرد الشديد وتذكّرت وهي تحتضر، مقولة جدتها إن نجمة من السماء تسقط، حين يحتضر شخص ما. وقد رأت نجمة تسقط، وهي تشخص بعينيها نحو السماء باحثة عن خلاص. ثم رأت جدتها التي عاشت عمرا بهيجا، تقترب منها لتحتضنها وتأخذها معها إلى السماء حيث لا برد ولا جوع، ولا ظلم البشر، ولا استبدادهم واضطهادهم.

فماتت وهي غارقة في هذيانها، وماتت معها ﺃﺣﻼﻡ ﻃﻔﻠﺔ صغيرة كانت تنشد الحياة السعيدة في وسط نتعدم فيه رحمة البشر.

العبرة والمغزى من القصة

يحدث هذا الأمر المروع والحزين حين تجف مشاعر البشر من ينابيع الرحمة تغادرهم البراءة ثم الحب ثم التضحية النبيلة  ثم يتجردون من الإنسانية تماما.

فليت من يقراء هذه القصةالحزينة يحولها إلى شعلة خير في قلبه ويخصص وقتا قصيرا لقبلة على جبين حالة ظلت وحدها حتى كبرت دون اولاد وخاطرها مكسور من طرف كل من خذلها.

 ليت من قرأ هذه القصة الحزينة يشعل شمعة الامل لوالدته التي تخلى عنها لسنوات لصالح زوجته وأم زوجته.

 ليت من قرأ هذه القصة الحزينة يحيي الشبع في بطن يتيمة تتضور جوعا من قلة من يهتم لأمرها.

 ليت من قرأ هذه القصة الحزينة يحيي رحم قاطعها منذ سنوات ولو كان من قطعه على خطأ.

 ليت من قرأ هذه القصة الحزينة يتوب الى الله من ذنب اقترفه بحق احداهن ظلما وعدوانا.

 ليت الظالمين تحركهم القصة الحزينة فيراجعون انفسهم ويعيدون اموال اليتامى اليهم ويربتون على اكتافهم التي حرمت من السند منذ زمن.

 ليت من قرأ هذه القصة الحزينة يعيد حساباته مع كل المحيطين به ويسال الله ان يوفقه ليعيد الى كل ذي حق حقه ليت وليت وليت والله المستعان.