ما هو حساب دمية الجورب على الانترنت وكيفية التحقق منه


- 12:10
حساب دمية جورب Sock puppet account

ما هو حساب دمية الجورب

يتم تعريف دمية الجورب في الأصل على أنها دمية يتحكم في أفعالها شخص آخر. إنها إشارة إلى التلاعب بدمية يدوية بسيطة مصنوعة من الجورب.

 وقد أصبح يستخدم مصطلح دمية الجورب على الانترنت  للإشارة إلى هويات مزيفة عبر الإنترنت أو حسابات غير حقيقية تستخدم لأغراض الخداع والتأثير على الناس، ويسمى المصطلح باللغة الأنجليزية (Sock puppet account) . 

يتم استخدام مصطلح دمية الجورب على الأنترنت  للإشارة إلى هوية مزيفة ينشؤها أحد أعضاء مجتمع الإنترنت وإستخدامها في التعليق على مقالاتهم أو التحدث إلى أنفسهم أو تأييد آرائهم بينما يتظاهرون بأنها لشخص آخر وذلك من أجل التأثير في المستخدمين.

تم توسيع استخدام مصطلح دمية الجورب  ليشمل الآن استخدامات مضللة أخرى للهويات عبر الإنترنت ، مثل تلك التي تم إنشاؤها لمدح شخص أو منتوج أو منظمة أو الدفاع عنها أو دعمها، أو للتلاعب بالرأي العام ، أو للتحايل على القيود، مثل زيادة مشاهدات مزيفة أو وضع تعليقات وهمية ليعطي من يقرأ انطباعًا أن عددا كبيرا يدعم وجهة نظره التي طرحها في رسالته الأصلية. 

الفرق بين دمية الجورب والحساب المستعار

هناك فرق كبير بين اسم مستعار ودمية جورب هو أن الأخير يمثل طرفًا ثالثًا مستقلًا عن مشغل الحساب الرئيسي. 

حسابات دمى الجورب غير مرحب بها في العديد من المجتمعات والمنتديات عبر الإنترنت.

يعرّف قاموس أوكسفورد الإنجليزي مصطلح دمى الجورب  بدون الإشارة إلى الإنترنت ، على أنه "شخص يتحكم في أفعاله شخص آخر.

أمثلة واقعية لدمية الجورب عل الانترنت

أمثلة واقعية لدمية الجورب
أمثلة واقعية لدمية الجورب على الانترنت

هناك أمثلة واقعية كثيرة لدمية الجورب على الانترنت، رغم أنه بدأت ممارسة كتابة المراجعات الذاتية باسم مستعار قبل ظهور الإنترنت. فقد كتب الكاتبان والت ويتمان وأنتوني بيرجس مراجعات بأسماء مستعارة لكتبهما،  كما فعل بنجامين فرانكلين أيضا. 

كشف خلل في الكمبيوتر في موقع amazon.com في عام 2004 عن أسماء العديد من المؤلفين الذين كتبوا مراجعات بأسماء مستعارة لكتبهم. كان جون ريشي ، الذي كتب رواية City of Night الأكثر مبيعًا (1963) ، من بين المؤلفين الذين تم الكشف عنهم بهذه الطريقة ، وثبت أنه كتب العديد من التقييمات الخمس نجوم لعمله. 

في عام 2010 ، وجد المؤرخ أورلاندو فيجيس أنه كتب مراجعات أمازون تحت اسمي "orlando-birkbeck" و "مؤرخ" ، مدحًا كتبه وأدان كتب زملائه المؤرخين راشيل بولونسكي وروبرت سيرفيس . رفع الاثنان دعوى قضائية ضد فيجيس وحصلا على تعويضات مالية. 

خلال حلقة نقاشية في مهرجان الكتاب الجريمة البريطانيين في عام 2012 ، اعترف المؤلف ستيفن ليذر باستخدام أسماء مستعارة للإشادة بكتبه ، مدعيا أن "الجميع يفعل ذلك". تحدث عن بناء "شبكة من الشخصيات" يدير بعضها أصدقاؤه الذين ناقشوا كتبه وأجروا محادثات معه مباشرة. 

في العام نفسه ، بعد أن تعرض لضغوط من الروائي الجاسوس جيريمي دونز على تويتر ، الذي اكتشف مؤشرات محتملة على الإنترنت ، اعترف كاتب روايات الجريمة في المملكة المتحدة RJ Ellory باستخدام اسم مستعار لحسابه لكتابة مراجعة إيجابية لكل واحد من حساباته. الروايات ، بالإضافة إلى مراجعة سلبية لاثنين من المؤلفين الآخرين. 

كان ديفيد مانينغ ناقدًا سينمائيًا وهميًا ، تم إنشاؤه بواسطة مسؤول تسويق يعمل لصالح شركة Sony Corporation لتقديم تقييمات جيدة باستمرار للإصدارات من شركة Columbia Pictures التابعة لشركة Sony ، والتي يمكن نقلها بعد ذلك في مواد ترويجية. 


وقد عرفت الكثير من المدونات ومواقع الأنترنت تاريخ طويل من حسابات دمى الجورب. ففي 21 أكتوبر 2013 ، أدانت مؤسسة ويكيميديا ​​(WMF) عروض الدعم المدفوعة على ويكيبيديا، وبعد يومين في 23 أكتوبر ، حظرت على وجه التحديد تحرير Wiki-PR من ويكيبيديا . وفي أغسطس وسبتمبر 2015 ، كشفت WMF مجموعة أخرى من دمى الجوارب المعروفة باسم Orangemoody . 

أنواع حسابات دمى الجورب

حسابات دمى الجورب
أنواع حسابات دمى الجورب

1. التهرب من الحظر 

أحد أسباب استخدام دمى الجورب هو التحايل على قوانين الحظر أو المنع  أو أي شكل آخر من أشكال العقوبة المفروضة على الحساب الأصلي للشخص. 

2. هجوم sybil 

يمكن إنشاء حساب دمية الجورب أثناء استطلاع عبر الإنترنت لزيادة الأصوات . الاستخدام ذو الصلة هو إنشاء هويات متعددة ، يدعم كل منها آراء معينة، في محاولة لخلق نتيجة وهمية زائفة تمثل رأي الأغلبية وأصوات المعارضة الجانبية. في النظرية المجردة للشبكات الاجتماعية وأنظمة السمعة ، يُعرف هذا باسم هجوم sybil .

3. التسويق المخادع

يتم استخدام استخدام حسابات تشبه دمية الجوارب للهويات المزيفة المخادعة في التسويق الخفي . ينشئ المسوق الخفي واحدًا أو أكثر من الحسابات بأسماء مستعارة ، يدعي كل منها أنه مؤيد متحمس مختلف لمنتج الراعي أو كتابه أو خدمته.

4. دمية القش

دمية جورب القش (أحيانًا يتم اختصارها على أنها دمية من القش ) هي اسم مستعار لإفتعال قصة أو مسألة أو رأي  زائف تم إنشاؤه لجعل وجهة نظر معينة تبدو حمقاء أو غير صحية من أجل توليد شعور سلبي ضد قضية مشروعة معينة. 

عادة ما يتصرف دمى الجورب المصنوعة من القش بطريقة غير ذكية أو غير مدروسة أو متعصبة ، وتقدم حجج " رجل القش " التي يمكن لمحركي الدمى دحضها بسهولة. التأثير المقصود هو تشويه سمعة الحجج الأكثر عقلانية المقدمة لنفس الموقف. مثل الدمى الجورب التي  تتصرف بطريقة مماثلة للمتصيدين على الإنترنت .

المتصيد القلق

هناك حالة معينة هي المتصيد القلق ، وهو اسم مستعار لحساب زائف تم إنشاؤه بواسطة مستخدم تتعارض وجهة نظره الفعلية مع وجهة نظر دمية الجورب. 

تنتشر منشورات المتصيد القلق في المنتديات ومواقع التواصل الاجتماعي ومواقع الويب المخصصة للنقاش لتشويه قضية معينة او تغيير وجهة نظر معلنة ومحاولات التأثير على تصرفات المجموعة أو آرائها أثناء الادعاء بمشاركة أهدافها ، ولكن مع "مخاوف" معلنة. الهدف هو زرع الخوف وعدم اليقين والشك  داخل المجموعة.

دمية اللحم Meat puppet

تستخدم بعض المصادر عبر الإنترنت مصطلح  دمية اللحم"meat puppet" لوصف سلوكيات دمى الجورب. على سبيل المثال ، وفقًا لإحدى الموسوعات عبر الإنترنت ، "تنشر دمية اللحم" تعليقات على المدونات ومواقع التواصل الاجتماعي والويكي وغيرها من الأماكن العامة حول بعض الظواهر أو المنتجات من أجل إثارة الاهتمام العام.

 أي أنهم يشاركون في سلوك معروف على نطاق واسع باسم" التسويق الماكر "عرّف مقال نُشر عام 2006 في The Chronicle of Higher Education دمية اللحم بأنها "شخص غريب في العالم الرقمي - شخصية خيالية تنتقل إلى شخص حقيقي على الإنترنت." 

كيفية التحقيق من حسابات دمى الجورب على الانترنت

تم تطوير عدد من التقنيات لتحديد ما إذا كانت الحسابات عبارة عن دمى جوارب أو حسابات حقيقية، بما في ذلك مقارنة عناوين IP الخاصة بأجهزة الحسابات المشتبه بها.

وكذلك يتم إستخدام التحليل المقارن لأسلوب كتابة دمى الجوارب المشتبه بها.  

باستخدام تقنية GeoIP ، من الممكن البحث عن عناوين IP وتحديد مواقعها بدقة، وفي حالة تشارك العديد من الحسابات في عنوان IP واحد فهي في الغالب حسابات دمى الجورب. 

الآثار القانونية لحسابات دمى الجورب في العالم 

في عام 2008 ، حوكمت لوري درو ، وهي من سكان ميسوري البالغة من العمر 49 عامًا ، وأدينتها هيئة محلفين بالمحكمة الفيدرالية فيما يتعلق بإنشاء حساب على موقع MySpace زعمت أنه صبي يبلغ من العمر 16 عامًا يُدعى جوش إيفانز. 

كان هدف لوري درو هو إقامة علاقة مع ميغان ماير، وهي فتاة تبلغ من العمر 13 عامًا كانت في صراع مع ابنة درو. بعد أن أنهى "جوش" علاقتها مع ميغان ، انتحرت ميغان. تم العثور على درو مذنبة فيما يتعلق بتحريف هويتها في انتهاك لشروط خدمة MySpace.

على الرغم من أن المدعي العام في لوس أنجلوس زعم أن هذا السلوك كان مشمولاً بالتشريع الفيدرالي للاحتيال الحاسوبي ضد "الوصول إلى جهاز كمبيوتر دون تصريح "، وقد منحت المحكمة الابتدائية طلبًا من درو برفض الحكم. 

جادلت درو بنجاح بأن استخدامها لهوية مزيفة لا يشكل وصولاً غير مصرح به إلى موقع MySpace ، مستشهدة بنزاع عام 1973 بشأن خرق العقد في قضية معروفة حيث قضت محكمة الاستئناف بحكم مخالف.

في عام 2010 ، في قضية بيبول ضد غولب ، أدين المحامي رفائيل غولب البالغ من العمر 50 عامًا في 30 تهمة جنائية ، بما في ذلك سرقة الهوية وانتحال الهوية الجنائية والمضايقات الجسيمة ، لاستخدامه عدة حسابات دمى للهجوم وانتحال شخصية المؤرخين الذين اعتبرهم منافسين له. 

والده نورمان غولب دافع عن أفعاله ووصفها بأنها "خدع ساخرة" تحميها حقوق حرية التعبير. تم شطب اسمه وحكم عليه بالسجن ستة أشهر ، ولكن تم تخفيف العقوبة إلى الغرامة عند الاستئناف. 


اشخاص تم فضحهم  بإنشاء حسابات دمى الجورب 

تم إيقاف الصحفي الأمريكي مايكل هيلتزيك مؤقتًا عن النشر على مدونته "The Golden State" ، على موقع Los Angeles Times الإلكتروني بعد أن اعترف "بالنشر هناك ، وكذلك على مواقع أخرى ، بأسماء مستعارة". 

استخدم الأسماء المستعارة لمهاجمة المحافظين مثل هيو هيويت والمدعي العام في لوس أنجلوس باتريك فراي - الذي فضحه في النهاية. كانت مدونة هيلتزيك في لوس أنجلوس تايمز أول مدونة للصحيفة. أثناء إيقافه عن التدوين ، واصل هيلتزيك الكتابة بانتظام للصحيفة.

تم إيقاف Lee Siegel ، الكاتب في مجلة The New Republic ، بسبب دفاعه عن مقالاته وتعليقات مدونته تحت اسم المستخدم " Sprezzatura ". في أحد هذه التعليقات ، دافع فيلم Sprezzatura عن آراء Siegel السيئة عن جون ستيوارت : "Siegel شجاع ورائع وأكثر ذكاءً من Stewart في أي وقت مضى." 

في أواخر تشرين الثاني (نوفمبر) 2020 ، أفادت شبكة TYT عن مثال على ناخب جمهوري من الذكور الأبيض يمتلك حسابًا على تويتر على أنه حساب لرجل مثلي الجنس أسود ، وينتقد بايدن ويمدح ترامب بينما يؤكد بشكل منهجي على عرقه وتوجهه الجنسي.

 بالإضافة إلى ذلك ، في أكتوبر من عام 2020 ، حدد باحث وسائل التواصل الاجتماعي بجامعة كليمسون "أكثر من عشرين حسابًا على تويتر يزعمون أنهم من مؤيدي ترامب السود الذين حصلوا على مئات الآلاف من الإعجابات والتغريدات في غضون أيام قليلة ، مما أثار شكوكًا كبيرة حولهم. هويات ، "يستخدم الكثيرون صورًا لرجال سود من تقارير إخبارية أو صور مخزنة" بما في ذلك صورة لا يزال نص "صورة الرجل الأسود" عليها علامة مائية على الصورة ".