قصة عن التكبر والتواضع للأطفال والحكمة منها


- 11:42
قصة الثعلب والقط عن التواضع والتكبر
قصة الثعلب والقط عن التواضع والتكبر للأطفال

نعرض في هذه الصفحة بمعهد تطوير الذات، قصة جميلة عن التكبر والتواضع للاطفال، وهي قصة مكتوبة ومشوقة جدا وممتعة للأطفال الصغار، وموضوع هذه القصة القصيرة يدور بين الثعلب المغرور والقط المتواضع.

 وتبرز هذه القصة القصيرة كيف أن صفة التكبر والغرور والعجرفة تنتهيي بصاحبها الى الفشل والهلاك، بينما التواضع خلق عظيم يرفع  شأن صاحبه.

وفي ما يلي نص هذه القصة عن التكبر والتواضع للأطفال، والحكمة منها، ونرجوا أن تنال القصة اعجابك وأن تستفيد منها، قراءة ممتعة:

قصة عن التكبر والتواضع للأطفال 

في غابة جميلة، كانت تعيش هناك مجموعة من الحيوانات الصغيرة، وذات يوم أخبر الأرنب صديقه القط أن الثعلب هو الأذكى والأكثر مكرا وذهاءً بين جميع الحيوانات في الغابة. لذلك كان لدى القط تصور عظيم للغاية عن الثعلب. 

ذات يوم قابل القط ثعلبًا كان يمشي مزهوا بنفسه في الغابة، فتحدث القط إلى الثعلب بطريقة ودية للغاية.

فقال القط: "يوم سعيد صديقي الثعلب، كيف حالك؟ كيف تجري الامور؟" 

نظر الثعلب، الذي كان مغرورا كثيرا بنفسه، بنظرة إحتقار إلى القط. وظل لفترة طويلة صامتا، ولم يستطع الثعلب أن يقرر ما إذا كان عليه أن يكلف نفسه عناء الرد على القط أم لا، لكنه قال أخيرًا:  "أوه، أيها القط البائس، كيف تجرؤ على السؤال عن حالتي وصحتي."كم عدد الحيل والفنون التي تعرف حتى تسعى لصداقتي"؟

قالت القط بتواضع: "أعرف حيلة واحد فقط".

قال الثعلب بعجرفة وتكبّر : "وهل لي أن أعرف ما هي هذه الحيلة التافهة؟".

أجاب القط: "الحيلة الوحيدة التي أعرفها هي أن أتسلق الشجرة بسرعة وأنقذ نفسي عندما تكون الكلاب ورائي".

ضحك الثعلب بإهانة حتى استلقى على ظهره، ثم قال في زهو وتباهي: "هل هذا كل شيء؟ بالنسبة لي، أنا سيد مائة فن وحيلة، إلى جانب ذلك، لدي العديد من الحيل لمساعدتي في التغلب على المخاطر التي أواجهها. لكنك أيها القط الأحمق المسكين، لديك حيلة واحد فقط، كيف أشفق عليك! هيا أبتعد عن طريقي، أنا لا أتخد من التافهين مثلك أصدقاء"

ولم ينتهي الثعلب من كلامه حتى ظهر صياد مع أربعة كلاب وسط الغابة، فأنطلقت الكلاب الأربعة في الهجوم السريع على الثعلب والقط. فتحرك القط بسرعة وتسلق الشجرة وجلس بين أعلى الأغصان واختبأ جيدًا بين أوراق الشجرة.

وبدأت الكلاب في مطاردة التعلث بين الأعشاب. فصاح القط من أعلى الشجرة: "الآن افتح حقيبة الحيل الخاصة بك أيها التعلث المتكبر المغرور! افتح حقيبة الحيل الخاصة بك هيا! "

حاول الثعلب جاهدا الهروب من مطاردة الكلاب والنجاة بحياته، لكن الكلاب كانت أسرع وأمسكت بالثعلب المغرور بالفعل وتمسكت به بأنيبها بشدة وبدأت في نهشه.

وبذلك هلك الثعب المتكبر المغرور، ونجى القط المتواضع بنفسه.

الحكمة من القصة

التكبر خُلق قبيح، وهو من الأخلاق المذمومة في الإسلام   ينتهي بصاحبه الى الهلاك المحقق، بينما التواضع خُلق عظيم وهو من الأخلاق المحمودة في الإسلام، ومن تواضع لله رفعه، والمتواضع الذي  يملك صفة وميزة حقيقية واحدة راضيا بها بتواضع، أفضل من المتكبر الذي يتكبر ويدعي امتلاك  مائة صفة وهمية من باب التكبر على الاخرين لا غير.