الفرق بين الزمن والزمان


- 08:30
هل تساءلت يوما عن ما هو الفرق بين الزمن والزمان؟، وهل يوجد فرق دلالي بين الزّمن والزمان، أم أن لهما نفس المعنى، كما يقول الكثير عن ذلك.

الزمان والزمن، كلمتان عربيتان للوهلة الأولى يعتبرهم  الناس كلمة واحدة ويحملون نفس المعنى، لان الحروف متشابهة والمعاني أيضا، لكن عندما نتأمل الكلمتين سنجد أن هناك فرق فلسفي بين الكلمتين.

شرح الفرق بين الزمن والزمان

الفرق بين الزمن والزمان
الفرق بين الزمن والزمان


وسأذكر هنا باختصار شديد الفرق بين الزمان والزمن، وكلي أمل أن تصل الفكرة الصحيحة عن معنى هاتين الكلمتين.

معنى الزمن : 

الزمن هو ما نحس به جميعا خلال وعينا مع مرور الوقت وهو موجود منذ الأزل أو منذ "بداية الكون حتى نهايته". هو مشترك بين الناس على الارض، أي هو إحساسنا بسرعة الانتقال، وهو شيء نسبي حسب نظرية أنشتاين.

معنى الزمان : 

الزمان هو ما  نقيسه ونحسبه ونستعمله في حياتنا من الزمن، ويشمل ذلك الوقت والمدة وغير ذلك، مثل قولنا سيأتي زمان يحدث فيه كذا وكذا، يعني الزمان هو ما نحدده ونستعمله، بينما الزمن ما نستشعره  في كل لحظة بوعينا دون تحديده واستعماله.

يعني الفرق بين الزمن والزمان مثل الفرق بين البحر والماء تقريبا.

الخلاصة

الزمن هو الأصل وهو مصطلح أعم من الزمان، بمعنى أن الزمان هو ما يتم حسابه بالساعادت وإستخدامه في الحسابات، أما الزمن فهو احساس عقلي خالي من الأرقام بمعنى يستخدم للوصف التعبيري لما نستشعره بوعينا. 

هذا باختصار علماً أن الشرح يطول في هذا الموضوع وأرجو أن تكون الفكرة  قد وصلت لهذا الموضوع.

فتوى مجمع اللغة العربية

السائل: عمر بكري
ما الفرق بين الزمن والزمان وما جمعها؟

الفتوى (719)

جمَعَ علماءُ اللغة بينَ الزّمَن والزّمان في تعريفٍ واحدٍ : الزَّمَنُ والزَّمانُ اسمٌ لقليل الوقت وكَثيره، وفي مُعجَم المُحكم: الزَّمَنُ والزَّمانُ العَصْرُ والجمع أَزْمُن وأَزْمان وأَزْمِنة. والزَّمانُ زمانُ الرُّطَب والفاكهة وزمانُ الحرّ والبرد، أي الزمان فصل أو فصلان أو فصول من السنة، ويكون الزمانُ شهرين إلى ستة أَشهر. أمّأ الدَّهْرُ فلا ينقطع ؛ قال أَبو منصور الثعالبي: الدَّهْرُ عند العرب يقع على وقت الزمان من الأزْمنة وعلى مُدَّة الدنيا كلها ، قال: وسمعت غير واحد من العرب يقول: أَقمنا بموضع كذا وعلى ماء كذا دهراً وإن هذا البلد لا يحملنا دهراً طويلاً، والزمان يقع على الفَصْل من فصول السنة وعلى مُدّة ولاية الرجل وما أشبهه. والساعةُ جزءٌ من الزّمان كقولكَ: قعدتُ عندَك ساعةً، إِنما تُريد جزءاً من الزمن وإِن لم يكن ساعةً حقيقةً.
وإذا قيل: إن بين الزَّمَن والزّمان فرقاً فلا يُتصوّر ذلك إلاّ إذا عَددْنا الزّمانَ ما يُقابلُ المَكانَ ، أما في المَعْنى فلم يَردْ في حدود علمي فرقٌ يُميَّزُ به بينَهُما ، والله أعلَم.

اللجنة المعنية بالفتوى:

أ.د. عبدالرحمن بودرع
(نائب رئيس المجمع)
أ.د. عبدالحميد النوري
(عضو المجمع)
أ.د. عبد العزيز بن علي الحربي
(رئيس المجمع)


جمع كلمتي الزمن والزمان

  • تجمع زمن على أزمان وأزمن
  • تجمع زمان على أزمن وأزمنة


هذه فائدة لعلها تفيدكم كذلك :

فرق المحدثون بين الزمن والزمان وعندهم :

أن الزمن تعبير لغوي والزمان مقياس فلسفي، أي انهما ليسا مترادفين، لأن الثاني لا علاقة له بالحدث والكلمات المستعملة لإفادة الزمان المجرد لا تحمل مدلولا على الحدث في صيغه وامثلتها : أمس – اليوم – غداً – البارحة – الضحى – الليل – العصر – الصبح – المساء. وهذا يؤكد ماذهب إليه اللغويون في قولهم : (( إن كل اسمين يجريان على معنى من المعاني وعين من الأعيان في لغة واحدة فان كل واحد منهما يقتضي خلاف ما يقتضيه الآخر، وإلا لكان الثاني فضلا لا يحتاج إليه )) .

اقتطفته من بحث بعنوان " الفعلية في العربية للدكتور عبد الوهاب حسن حمد.