الفرق بين العقاب والانتقام بالتفصيل


- 00:38
الفرق بين العقاب والانتقام
شرح الفرق بين العقاب والانتقام بالتفصيل


أحيانا يكون الفرق بين معاني بعض الكلمات والمفاهيم والمصطلحات غير واضح جيدا للكثير من الناس، مثل الفرق بين العقاب والانتقام، لكن لدى علماء النفس والاجتماع وفي علم القانون يتم التمييز جيدا بين العقاب والانتقام.

في هذا الموضوع في معهد تطوير الذات ستجد شرح وتوضيح الفرق الموجود بين العقاب والانتقام بالتفصيل وبأسلوب جد مبسط. تابع القراءة.

الفرق بين العقاب والانتقام في الغاية والهدف

يختلف الانتقام عن العقاب أساسا في الغاية والهدف:

  1. العقاب تكون غايته الإصلاح والردع والتقويم للكف عن الخطأ
  2. الانتقام تكون غايته تدمير العدو والتسبب له في الضرر والأذى
ما هو واضح هنا هو أن الغاية والغرض من الانتقام ليس إصلاح الفرد والمجتمع، ولكن فقط لإشباع الغضب الداخلي وتنفيس الحقد. من ناحية أخرى، عندما يُفترض أن يدرك المذنب والمخطئ خطأه ويتوقف عن فعله، فينبغي أن يعاقب بما يتناسب مع ما فعله. في القانون ، لكل جريمة عقابها الخاص والمناسب، ولكن في الانتقام ، لا ينبغي توقع هذه النسبة.


الفرق بين العقاب والانتقام في التنفيذ

يختلف الانتقام عن العقاب أيضا في التطبيق والتنفيذ كما يلي:
  1. تنفيذ الانتقام يكون بإحداث الضرر والخسارة للأخر الذي يكون عدوا أو ظالما بالضرورة
  2. تنفيذ العقاب يكون بإحداث الألم والحرمان للأخر والذي لا يكون عدوا أو ظلما بالضرورة

مثال  لتوضيح الفرق بين العقاب والانتقام

العقاب في المدرسة
يستخدم العقاب في المدرسة في الكثير من البلدان


يمكن مثلا للمعلم ان يعاقب التلميذ المشاغب في المدرسة من اجل تقويم سلوكه، لكن لا يمكنه الانتقام من هذا التلميذ لأنه يسبب الازعاج للمعلم. 

كما لا يمكن للأم أن تنتقم من ابنها مثلا حتى لو ضربها أو أخطأ في حقيها أو كسّر أثاث البيت، لكنها يمكن أن تعاقبه لتقويم سلوكه، وأن تعاقبه أيضا كلما قام بالشغب أو إذا كرّر الخطأ اكثر من مرة أو إذا تهاون في تنفيذ واجباته المدرسية مثلا. اقرأ أيضا: أسوأ خمس أخطاء شائعة في تربية الأطفال.

باختصار يكون الانتقام من الظالم والمعتدي فقط،  بينما يكون العقاب في حق المخطئ حتى لو كان في مستوى الصديق والابن والاخ والتلميذ. كما يجب التمييز بين العقاب الاسري للطفل وبين العنف الاسري ضد الطفل.

تعريف معنى الانتقام لغويا

الانتقام لغويا يعني إلحاق الضرر والأذى  بشخص اخر أو مجموعة اشخاص كجزاء لهم على ظلمهم وعدوانهم وطغيانهم.
قال تعالى عن قوم فرعون وقومه لما طغوا وظلموا وكذبوا بآيات الله:
{فَانْتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ بِأَنَّهُمْ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَكَانُوا عَنْهَا غَافِلِينَسورة : الأعراف الآية : (136).

تعريف معنى العقاب لغويا

العقاب هو إحداث الألم الجسدي كالضرب، أو الألم النفسي كالتوبيخ والحرمان من الحرية، لردع المذنب عن تكرار الخطأ والسلوك المشين، والعقوبة هي واحدة من أقدم العمليات التي صنعها الإنسان لضبط المجتمع واصلاحه. من الصعب تخيل مجتمع لا يسمح بأي نوع من العقاب لمخالفي القانون. 
نقرأ في قاموس المعاني عن العقاب:
العِقاب: جزاء فعل السُّوء، الجزاء بالشَّرِّ، عكسه الثَّواب، عذاب.
عِقاب بدنيّ: جزاء بالضّرب أو بما يؤلم ويؤذي البدنَ.