ملخص كتاب من حرك قطعة الجبن الخاص بي؟


- 15:59
يعتبر كتاب من حرك قطعة الجبن الخاص بي Who Moved My Cheese للكاتب Spencer Johnson ضمن الكتب الاكثر مبيعا وهو عمل معروف في مجال مساعدة الناس من مختلف الأعمار على التطور، يصف الكتاب التغيير الذي يحدث في حياة الناس وعملهم، ويصور أربعة ردود فعل معتادة تجاه التغيير من خلال رحلة قزمان وفأران للبحث عن الجبن.

نبدة عن كتاب من حرك قطعة الجبن الخاصة بي

ملخص الكتاب من حرك قطعة الجبن الخاص بي؟
ملخص كتاب من حرك قطعة الجبن الخاص بي؟

في هذا الكتاب ، يحاول المؤلف تعليم جمهوره دروسًا مهمة في الحياة من خلال سرد قصة بسيطة ولكنها عميقة ومثيرة للتفكير، وهي نقاط يمكن استخدامها للتعامل مع المشاكل المحتملة وحالات عدم التوافق الناتجة عن التغييرات غير المرغوب فيها في الحياة الشخصية والعملية.

نُشر الكتاب لأول مرة في عام 1998 ولاقى استحسان الجمهور لدرجة أنه سرعان ما أصبح أحد أكثر الكتب مبيعًا في نيويورك تايمز وظل في هذا المنصب لمدة خمس سنوات. من المثير للاهتمام معرفة أنه تم بيع أكثر من 26 مليون نسخة من هذا الكتاب في جميع أنحاء العالم حتى الآن ، وبعد كل هذه السنوات ، لا يزال يحمل عنوان أحد الكتب الأكثر مبيعًا في هذا المجال.

فيما يلي ملخص لهذا الكتاب الملهم وتحليله ، قراءة ممتعة.

ملخص كتاب من حرك قطعة الجبن الخاصة بي

يحتوي كتاب من حرك قطعة الجبن الخاصة بي Who Moved My Cheese على أربع شخصيات رئيسية ، بما في ذلك فأران اسمهما Sniff و Scree واثنان من الأقزام اسمهما Howe و Ham. إنهم يعيشون في متاهة ويجب أن يبحثوا دائمًا عن الجبن للبقاء على قيد الحياة.

لدى الفئران إستراتيجية بحث بسيطة جدًا عن الجبن ، يقومون بفحص كل مسار للعثور أخيرًا على المسار الذي توجد فيه الجبن ، لكن الأقزام فائقة الذكاء يعتقدون أن البحث عن الجبن أكثر تعقيدًا من ذلك. إنها الكلمات! يستخدمون طرقًا أكثر تعقيدًا لهذا الغرض ، والتي سنكتشف لاحقًا أنها سيكون لها تأثير معاكس.

في أحد الأيام ، وجدوا الكثير من الجبن في واحد من آلاف الأقسام ، لدرجة أنه يبدو كافيًا لمدى الحياة ولا يحتاجون إلى البحث عن المزيد من الجبن.

الأقزام الذين يثقون في طعامهم ويفخرون بإنجازاتهم يستيقظون في وقت متأخر من الأيام القليلة المقبلة ويتعودون تدريجيًا على تناول ما يكفي من الجبن. حتى أنها تحرك عشها بالقرب من الجبن لتسهيل الوصول إليها.

بينما كانت الفئران سعيدة بالعثور على كل هذا الجبن ، لم يغيروا أسلوب حياتهم. كالعادة ، استيقظوا في الصباح الباكر وأكلوا طعامهم. في الوقت نفسه ، كانوا يقظين وقاموا بفحص كمية الجبن باستمرار حتى إذا نفد الجبن أو اختفى ، فسيواصلون البحث عن الجبن الطازج.

في يوم من الأيام يختفي الجبن. تبدأ الفئران التي استعدت بالفعل لمثل هذا اليوم في البحث عن مصدر غذاء جديد دون أي سبب ، لكن المشكلة تختلف بالنسبة للأقزام ، فهي مصدومة جدًا ولا تظهر لأنها معتادة على الجبن القديم. للحصول على الجبن الطازج ، وبدلاً من ذلك يشتكون باستمرار من سبب ومن الذي نقل الجبن.

يبدؤون بالتحقيق في سبب المشكلة وفي نفس الوقت يأملون أن يظهر الجبن تلقائيًا في مكانه السابق ، ومن ناحية أخرى ، ولهذا السبب ، يلومون كل شيء وكل شخص ما عدا أنفسهم ويشعرون بأنهم تعرضوا للظلم.

يستغرق الأمر بعض الوقت دون أي تغيير في الوضع. حتى أنهم يحفرون الجدار ليجدوا جبنهم القديم خلف الجدار ، ولكن دون جدوى ، حتى يعود هاو أخيرًا إلى رشده ويقرر التوقف عن انتظار الجبن القديم والبحث عن الجبن في مكان اخر بعيد.

يتشاور Howe بشأن هذا القرار ويحاول اصطحابه معه ، لكنه لا يزال متمسكًا بالجبن القديم ويرفض الذهاب مع Howe.

بعد فترة من البحث ، وجد Howe قطعًا صغيرة من الجبن الطازج ويجمع بعضها معًا ، لكنه لا يأكلها لأنه يريد فقط الجبن القديم. لقد اعتاد على هذا الجبن!

يواصل Howe البحث لأن هذه القطع الصغيرة من الجبن لا تكفي لإبقائه على قيد الحياة. خلال هذا الوقت ، يخطو إلى أماكن جديدة في المتاهة ويتغلب على مخاوفه ويتعلم العديد من الدروس ، حتى أنه يكتب هذه الدروس على جدران طريقه ، سواء لنفسه أو لبعضهم البعض ، والتي قد تكون في المستقبل. البحث عن الجبن الطازج أمر محفز.

وصل أخيرًا إلى نقطة جديدة في أعماق ألف قدم تحتوي على الكثير من الجبن ، واكتشفها سنيف وسكري منذ زمن طويل!

يكتب جميع الدروس التي تعلمها خلال هذا الوقت على جدار كبير ، وهي:

  • التغيير يحدث ؛ يتم نقل الجبن
  • توقع التغيير جهز نفسك عندما يتحرك الجبن
  • مراقبة التغيير قلب قطعة الجبن باستمرار حتى تلاحظ أنها أصبحت قديمة
  • التكيف بسرعة مع التغيير ؛ كلما تذوقت الجبن القديم بشكل أسرع ، كلما حصلت على الجبن الطازج بشكل أسرع
  • يتغيرون؛ تحرك كما يتحرك الجبن الخاص بك
  • استمتع بالتغيير أحب المغامرة واستمتع بطعم الجبن الجديد
  • كن مستعدًا للتغيير مرة أخرى واستمتع به مرة أخرى ؛ سيتم نقل الجبن مرة أخرى ...
  • يبحث Howe الآن بانتظام عن أجزاء مختلفة ، فهو يراقب باستمرار كمية الجبن حتى لا تتكرر التجربة المرة السابقة. لقد أدرك أيضًا أن أفضل ما يجب فعله هو السماح لنفسه بالتغيير والعثور على طريقه إلى الجبن الطازج.

تفسير وتحليل كتاب من حرك الجبن خاصتي

وفقًا للمؤلف ، فإن الجبن في الكتاب يرمز إلى كل ما قد نسعى لتحقيقه نحن البشر ، من المال والشهرة إلى السعادة أو النجاح أو شخص معين أو أي شيء آخر يمكن التفكير فيه.

على الرغم من أن المؤلف نقل النقاط الرئيسية في الكتاب إلى القراء من خلال جدار كتابات هاو ، إلا أن دروس هذا الكتاب تبدو أكثر بكثير مما هي عليه. بعض النصائح الذهبية التي يمكن تحقيقها بقليل من التفكير في جانب الكتاب هي:

  1. لا تلدغ من مشاكل الحياة ولا تلوم الآخرين عليها. حتى إذا كنت تشعر أنك في موقف غير عادل ، فأنت بحاجة إلى أخذ زمام المبادرة وتحسين الوضع. الجلوس في مكان واحد والشعور بمشاعر الضحية أو التعاطف لن يغير شيئًا.
  2. البشر بطبيعتهم كسالى ويتمسكون بعاداتهم القديمة. وينطبق الشيء نفسه ، على الرغم من أنه لم يكن يستحق الجبن لبقية حياته ، ولكن مع مرور الوقت ، واعتاد على الجبن القديم ، أقنع نفسه بأنه حقه غير القابل للتصرف. هذا سلوك بشري كلاسيكي يجب تجنبه.
  3. لا تعقد الأمور كثيرا. لا تستخدم عنصر التعقيد للهروب مما لا تريد القيام به. يمكننا نحن البشر استخدام أدمغتنا للقيام بمهام معقدة للغاية ، ولكن هذه الميزة يمكن أن تأتي بنتائج عكسية في بعض الأحيان. في بعض الأحيان تكون أفضل الحلول أبسط مما تعتقد.
  4. فضل أيضًا استخدام العملية المعقدة المتمثلة في حفر الجدران للعثور على جبنه القديم ، بدلاً من مواجهة الصعوبات والبحث عن جبن جديد. لا بد أنك رأيت بعض الأشخاص يبحثون عن وجبات غذائية بدلاً من التمارين واتباع نظام غذائي صحي ، فهي صعبة ومعقدة للياقة البدنية.
  5. كن يقظًا دائمًا واستعد للمواقف التي لا يمكن تجنبها ، كان Snape و Scree مستعدين عقليًا للبحث عن الجبن ، لكن كل من Hao و Howe كانا سعداء جدًا بالموقف وعادا إلى روتينهما القديم.
  6. استعد للأحداث غير المتوقعة وغير المتوقعة في المستقبل ، كان هام وهاو على يقين من أن لديهم الجبن لبقية حياتهم ، مما جعلهم كسالى. لا تعتمد أبدًا على عدم تغيير الموقف لأنك لا تعرف أبدًا متى قد تظهر لك الحياة بؤسها ، فقد تؤدي أحداث مثل الحرب والسياسة والمرض إلى تدمير كل الخطط التي وضعتها.
  7. استمع للتغيير واستعد للتغيير وتكيف بسرعة واستمتع بالتغيير. قد تبدو هذه القواعد بسيطة أو مبتذلة ، ولكن وفقًا للأدلة ، فهي عملية تمامًا. عليك فقط أن تكون أكثر تمييزًا مع المساعدة التي تقدمها للآخرين. أفضل وقت للاستعداد هو عندما لا تكون مضطرًا لذلك.
  8. لم يكن لديك عقلية الضحية. لقد فعل Howe وصديقه  ما يفعله معظم الناس ، وكان ذلك مع مرور الوقت شعروا أنهم يستحقون أشياء لا يستحقونها ، وعندما أصبحت الأمور صعبة ، ألقوا باللوم على كل شيء ما عدا أنفسهم.
  9. لا تدع الخوف يشلّك. طوال القصة ، أدرك Howe أن ما كان يتوقع حدوثه كان دائمًا أسوأ بكثير مما قد يحدث بالفعل. يمكن للخوف أن يشلّك ويعيق تقدمك.
  10. النقطة الأخيرة هي أن هذا الكتاب يوضح جيدًا مدى بُعد البشر عن الكمال ، فنحن نعتبر أنفسنا منطقيين وأذكياء وغير عاديين لأننا ننظر إلى إنجازاتنا (السيارات والطائرات والمركبات الفضائية وما إلى ذلك). بينما نحن كائنات غير عقلانية وعاطفية يمكنها نغرق بسهولة في عاداتنا القديمة وغير الفعالة والمدمرة للذات.

الجمل الذهبية للكتاب

  • تستمر الحياة ، لذا يجب علينا ذلك.
  • ماذا ستفعل لو لم تكن خائفا؟
  • ستشعر بالرضا عندما تتغلب على خوفك.
  • البحث عن ألف شيء أكثر أمانًا من البقاء في موقف لا يوجد فيه جبن.
  • سيساعدك التحرك في اتجاه جديد في العثور على الجبن الطازج.
  • جدا! في بعض الأحيان يتغير كل شيء والموقف ليس كما كان من قبل ، يبدو أن الموقف هو أحد هذه المواقف الآن ، هذه هي الحياة ، والحياة تستمر وعلينا أن نفعل الشيء نفسه.
  • كلما زادت أهمية الجبن بالنسبة لك ، كلما تميل إلى الاحتفاظ بها معك.
  • أعتقد أننا نقاوم التغيير لأننا نخاف منه.

عن مؤلف الكتاب

كان الدكتور باتريك سبنسر جونسون طبيبًا ومؤلفًا أمريكيًا اشتهر بكتابة كتبه الرمزية ، بما في ذلك Who Moved My Cheese ، بالإضافة إلى سلسلة من كتب الأطفال.

يستخدم هذا المؤلف القصص البسيطة والتعبير الطليق لشرح أعمق تعاليم الحياة والنجاح ، وربما تكون هذه الميزة من أهم العوامل في انتشار أعماله في جميع أنحاء العالم.

يتضمن عمل جونسون كتب أول بائع عظيم في العالم ، نعم أم لا ، مدير دقيقة واحدة ، دقيقة واحدة لنفسك ، و Peaks and Valleys. أحدث كتاب لهذا المؤلف ، Out of a Thousand to You ، هو تكملة لـ Who Moved My Cheese ، حيث يناقش مكافحته ضد السرطان.

نُشر هذا الكتاب عام 2018 بعد وفاة جونسون (2017).