سر نجاح أم كلثوم ومعلومات عجيبة عنها


- 03:33
لم تكن أم كلثوم مجرد مغنية عربية، أو حتى مطربة عظيمة فحسب، بل كانت أسطورة غنائية فريدة، ظاهرة حقيقية لم يأت مثلها من قبل، ولن تتكرر من بعد،المرأة التي لم تبهر العالم العربي فحسب بل أبهرت العالم كله، ودفعت صحفيين أجانب ومستشرقين وفنانين غربيين للحديث عنها.

ولدت أم كلثوم سنة 1898م بمحافظة الدقهلية بالخديوية في مصر، وتوفيت في القاهرة بعد معاناة مع المرض سنة 1975م. وإسمها الكامل هو (فاطمة بنت الشيخ المؤذن إبراهيم السيد البلتاجي)، وإشتهرب بقلب أم كلثوم، ولقبت  بألقاب فخرية عديدة أشهرها لقب سيدة الغناء العربي و لقب كوكب الشرق و شمس الأصيل، وفنانة الشعب، وفي ما يلي سر نجاح أم كلثوم ومعلومات عجيبة عنها.

سر نجاح أم كلثوم

أم كلثوم
سر نجاح أم كلثوم ومعلومات عجيبة عنها


الحديث عن قيمة أم كلثوم العظيمة، وما حققته هذه الأسطورة الحية ربما يعد شيئًا خارقًا في التاريخ، وفي ذكرى رحيلها ، نرصد سر نجاحها وأبرز المعلومات التي قد لا يعرفها الجميع عنها، والتي تم استقاؤها من الحوارات الصحفية والإذاعية التي أجريت معها، ومن الكتب التي ألفت عنها مثل كتاب: “ لغز أم كلثوم ”لرجاء النقاش، أو الموسوعة الشاملة عنها“ أم كلثوم وعصر من الفن ”لنعمات أحمد فؤاد.

قالت أم كلثوم إنها كانت تظل تتدرب على اللحن مدة طويلة قد تصل إلى عام كامل حتى تشعر به ويدخل إلى روحها ويختلط بمشاعرها وأحاسيسها.

كانت أم كلثوم تتميز بنفس طويل بحيث تستطيع الزفير المستمر لمدة دقيقة كاملة، وبأحبال صوتية قوية، وتستطيع نطق كل الحروف بصوت موسيقي عجيب.

كانت أم كلثوم تعتبر القرآن الكريم هو أستاذها الأول لأنه علّمها الحفاظ على“ سلامة مخارج الألفاظ”، ثم من بعده والدها الذي كان أول من اكتشف صوتها وآمن به، ثم الشيخ أبو العلا محمد والشاعر أحمد رامي والذي اعتبرته- على حد وصفها- صديق وأستاذ.

أقرب الشعراء القدامى إلى قلب أم كلثوم هو مهيار الدليمي والشريف الرضي، وكانا معاصرين لبعضهما البعض حيث عاشا في القرن الخامس من الهجرة.

أقرب شعراء العصر الحديث إليها هو أحمد شوقي، وقد وصفته بأنه جمع أعظم ما في الشعر العربي من خصائص أصيلة.

كاتبها المفضل هو طه حسين، وتحب له كتاب“ الأيام ”وتقول إنها أمام قصائد شعرية مكتوبة بأسلوب نثري وتعتبره الكتاب الأقرب إلى قلبها وذوقها.

تحب أم كلثوم  فن الرسم وتميل إلى الكلاسيكية، وتكره المدارس السيريالية التي تصوّر الغموض أو تدعو إليه لأنها تحب الوضوح وترى أن الفن يجب أن يقول كلمته بشكل مشرق بعيد عن الالتواء والغموض، ويعجبها من الرسامين المصريين الفنان صلاح طاهر.

تعتبر أم كلثوم النبي محمد -صلى الله عليه وسلم-    هو النموذج الأمثل للإنسانية والبطولة، وتراه التجسد الحقيقي لرفعة السلوك والضمير والإرادة، وأن كل ما فيه يعلمنا الإنسانية الحقيقة.

ترى أم كلثوم أن“ خديجة بنت خويلد ”زوجة النبي هي من يجب أن يطلق عليها المرأة المثالية فقد جمعت من قوة الشخصية والوفاء والإيمان ما يؤهلها لذلك.

كانت أم كلثوم تمتلك رباطة جأش قوية حيث تعرضت إحدى الطائرات التي كانت تركبها ذات مرة وهي في ليبيا إلى مطبات هوائية وكادت أن تقع وتتحطم ولكنها لزمت مكانها وظلت تتمتم ببعض الآيات القرآنية.

معلومات عجيبة عن أم كلثوم

أم كلثوم في شبابها
ام كلثوم في شبابها


أول مرة تغني فيها أم كلثوم أمام أشخاص كانت تبلغ الخامسة من العمر حيث اصطحبها والدها الشيخ إبراهيم لإحياء حفل خاص عند منزل شيخ البلد وكانت رافضة الذهاب معه في البداية لكنه استمال عقلها بأن وعدها أن شيخ البلد سيعطيها طبق مهبلية كبيرا إن أتت معه.

بدأ صيت أم كلثوم يذيع في مصر منذ صغرها، وذات مرة تصادف أن كان أبو العلا معها في القطار وسمعها تردد ألحانه دون أن تعرف أنه معها في القطار، وذلك بعد عام 1916م حيث تعرف والدها على الشيخين زكريا أحمد وأبو العلا محمد اللذين أتيا إلى السنبلاوين لإحياء ليالي رمضان وبكثير من الإلحاح أقنعا الأب بالانتقال إلى القاهرة ومعه أم كلثوم وذلك في عام 1922م. كانت تلك الخطوة الأولى في مشوارها الفني. حينها أحيت ليلة الإسراء والمعراج بقصر عز الدين يكن باشا وأعطتها سيدة القصر خاتما ذهبيا وتلقت أم كلثوم 3 جنيهات أجراً لها.

في عام 1925 رفضت أم كلثوم أن تغني من ألحان عبد الوهاب أغنية“ غاير من اللي هوائيا قبليا”، وربما كان هذا سبب العداء بينهما والذي ساعدت الصحافة في إشعاله وإزاء جذوته.

كانت أم كلثوم ترتدي معطفًا طويلاً على فساتينها قبل الحفلات، لا تخلعه ولا تكشف عن الفستان إلا قبيل رفع الستار لبدء الحفل بدقائق.

كان أول ظهور لها في السينما في فيلم وداد عام 1936، وهو أول فيلم ل“ ستوديو مصر ”الذي أنشأه طلعت حرب، وقد كانت قد شاركت بالغناء قبله عام 1932 في فيلم أولاد الذوات.وبعد وداد شاركت في: دنانير، عايدة، سَلَامَة، فاطمة.

أم كلثوم في طفولتها
صورة أم كلثوم في طفولتها مع والدها

في 29 أكتوبر عام 1956 غنت أم كلثوم نشيد صلاح جاهين (والله زمان ياسلاحي) الذي أصبح نشيدا قوميا. ذلك النشيد الذي أتى به لها كمال الطويل ذات ليلة حدثت فيها غارة وحفظت النشيد على ضوء الشموع.. وحين قررت أن تسجله في محطة الإذاعة بشارع الشريفين يعترض أغلب الموسيقين خوفا من إعلان إسرائيل أنها ستضرب محطة الإذاعة فقررت أم كلثوم أن تسجل النشيد.

حضرت أم كلثوم إحدى حفلات عروض الأزياء واشتركت في إحدى فقرات الحفل وكسبت وكانت الجائزة بطانية لكنها قالت:“ لا عايدة عروسة ”ورفضت استلام الجائزة حتى أتوا لها بالعروسة وبالفعل أخذتها وخرجت بها، وقتها خرجت جريدة الأهرام بتاريخ 9/4/1964 بمانشيت: ”أم كلثوم وحكاية عروسة”.

اشتهرت أم كلثوم بقول النكات وسرعة البديهة وطرافة الروح وإلقاء الدعابات المضحكة عندما يستدعي الموقف... فمثلاً مرة كانت في حفل زفاف مع أحمد رامي وأراد أحد الحاضرين الغناء وهو صوته شيء، مما دفع أحمد رامي لإدارة ظهره له فقالت له وثمة : اعتدل يا رام لأحسن الغنى ييجي في ظهرك.

أثناء تلحين أغنية“ يامسهرني ”والتي لحنها الشيخ سيد مكاوي والذي كان معروفًا عنه أنه كفيف، حيث قالت له أم كلثوم عن إمكانية تعديل جملة موسيقية معينة أو شيء من هذا القبيل فقال لها مكاو:“ أما أشرف ”فقالت أم كلثوم:“ كد مش تخلص أبدًا يا شيخ سيد”.

وكان لها جار سخيف دائمًا ما يفرض نفسه على ضيوفها ويضايقها ويعرف نفسه بأنها جار السيدة أم كلثوم ففي إحدى المرات قالت عنه السيدة: “ أيوا فعلاً هو“ جُرْثُومَة”.

ومرة كانت أم كلثوم تداعب إسماعيل ياسين الفنان الكوميدي والذي كان معروفًا باتساع فمه حيث سألته عن وزن فأجاب: 78 كيلو. فقالت:“ أكيد وزنت نفسك من غير بفك (فمك)”.

أطول أغنية لأم كلثوم كانت أنت أغنية "عمري" في حفلتها الأولى حيث استغرقت 133 دقيقة أي ما يزيد على الساعتين، واستغرقت مقدمتها الموسيقية نحو 14 دقيقة، واستغرق التصفيق وحده من عمر الأغنية نحو 15 دقيقة، وكان أطول فترة تصفيق لها بعد جملة:“ هو اللي فاتنا يا حبيب الروح شويت ”نحو 58 ثانية.

أم كلثوم الشيخ زايد خليفة
المطربة أم كلثوم في في إستقبال الشيخ زايد خليفة


أرسلت لها منيرة المهدية بعد الأغنية برقية تقول فيها ”لو كنت أستطيع أن أسير على قدمي لسعيتُ إليكِ مهنئة، لكن روحي وقلبي يحوطانك في كل خطواتك يا درة الزمان ”وقد نشر في جريدة الجمهورية أن أم كلثوم بكت عند قراءتها هذه البرقية وذهبت لزيارة“ المهدية ”في عوامتها بالكيت كات.

اشتهرت أم كلثوم بإمساكها بالمنديل وبررت ذلك تغلبًا على توترها عند مواجهة الجمهور حيث أعلنت في حديث تلفزيوني أنها تصاب بالقلق والخوف حتى في أوج نجوميتها عند لقاء الجمهور.

كانت ترتدي النظارة الشمسية باستمرار لإصابتها بمرض الغدة الدرقية الذي أدى إلى جحوظ عينيها، مما جعلها ترتدي النظارة الشمسية متعمدة عدم ظهورهما.

كان زواج أم كلثوم بالصحفي مصطفى أمين في بداية حياتها، ثم بالملحن محمود الشريف وأخيرًا بالدكتور الحفناوي طبيبها المعالج رغم قصة الحب الشهيرة الأسطورية بينها وبين شاعرها أحمد رامي.

كانت أم كلثوم  تبدي رأيها في المطربين المعاصرين لها على الساحة وكانت آرائها حولهم متباينة، إلا أنها اعتبرت المطرب محمد قنديل هو المفضل لديها ووصفته بأنه“ الصوت الجميل”.

غنت أم كلثوم للجنود المصريين عندما تتالت عليهم هجمات الهاجاناه الاسرائيليين من مارس/آذار 1948م، وعندما اتصل بهم وزير الحربية وسألهم عمّا يحتاجونه فطلبوا أغنية لأم كلثوم! وغنّت لهم أم كلثوم أعنية "غلبت أصالح في روحي".

لائحة أغاني أم كلثوم

أم كلثوم
إشتهرت أم كلثوم في جميع البلدان العربية وأديعت أغانيها في كل الاداعات


  1. طوف وشوف
  2. شمس الأصيل
  3. حق بلادك
  4. نصرة قوية وفرحة هنية
  5. صوت بلدنا
  6. مصر التي في خاطري وفي دمي (صوت الوطن)
  7. ياسلام على عيدنا
  8. نشيد الجلاء (يا مصر إن الحق جاء)
  9. بأبي وروحي
  10. مصر تتحدث عن نفسها
  11. بعد الصبر ما طال
  12. بطل السلام
  13. الوحدة (يا ربي الفيحاء)
  14. صباح جدي
  15. يا جمال يا مثال الوطنية
  16. صوت السلام
  17. فرحة القنال (ما احلاك يا مصري)
  18. أنا فدائيون
  19. ثوار ثوار
  20. قم واسمعها من أعماقي
  21. راجعين بقوة السلاح
  22. أنشودة الجيش
  23. والله زمان يا سلاحي
  24. مصر تتحدث عن نفسها
  25. نشيد الجامعة
  26. النيل (أغنية)
  27. نشيد الطيران
  28. بغداد يا قلعة الأسود
  29. يا حبنا الكبير
  30. الفجر الجديد
  31. محلاك يا مصري
  32. منصورة يا ثورة أحرار
  33. قصة السد (كان حلما فخاطرا)
  34. بالسلام احنا بدينا
  35. باسم مين
  36. الزعيم والثورة (بالمحبة والأخوة)
  37. شعب العراق
  38. يا صوت بلدنا
  39. على باب مصر
  40. حولنا مجرى النيل
  41. قوم بإيمان وبروح وضمير (حق بلادك)
  42. طريق واحد (أصبح عندي الآن بندقية)
  43. مصر (أجل إن ذا يوم لمن يفتدي مصر)
  44. رسالة إلى جمال عبد الناصر بمناسبة وفاة جمال عبد الناصر 1970
  45. يا سلام على الأمة
  46. إن يغب عن مصر (ذكرى سعد) 1927
  47. ميلاد الملك (اجمعي يا مصر) 1937
  48. إرفعي يامصر أعلام السرور بمناسبة زواج الملك 1938
  49. أشرقت شمس التهاني بمناسبة زواج الملك فاروق 1938
  50. يا أغاني السماء بمناسبة ميلاد الأميرة فريال 1938
  51. مبروك على سموك بمناسبة زفاف ولي عهد إيران والأميرة فوزية 1939
  52. يا بدر لما جبينك لاح ذكرى زواج الملك 1940
  53. لاح نور الفجر بمناسبة عيد جلوس الملك 1941
  54. أميرة الوادي (زهرة هلت على فجر الحياة) بمناسبة ميلاد الأميرة فادية 1942
  55. تحية الربيع (تغنى بحبك موج النهر) بمناسبة عيد جلوس الملك 6 مايو 1944
  56. زهر الربيع بمناسبة إنشاء جامعة الدول العربية 1945
  57. أيقظي يا طير نعسان الورود بمناسبة عيد ميلاد الملك 1946

أغنية جميلة لأم كلثوم